تغيير كفرات اهم العوامل ابرز الانواع في السعودية

يعد تغيير كفرات السيارات من الأمور الهامة التي يجب الانتباه إليها والقيام بها عند الحاجة، حيث أنها تعد من عوامل السلامة الأولى للسيارة والتي تحافظ على أمان السائق والركاب، فإن الانتباه إليها والحفاظ عليها يساعدك في التحرك على الطريق بسهولة ويوفر قدرة كبيرة في التحكم بالسيارة، وهناك عدد من العوامل التي من شأنها تحديد ما إذا كانت الكفرات في حاجة للتغير أم لا والتي سنتعرف عليها في هذا المقال، كما سنتعرف على أبرز الأنواع المستخدمة في تغيير كفرات السيارات في المملكة العربية السعودية.

كما ذكرنا فإن تغيير كفرات السيارات يعتمد على عدد من العوامل والتي تأتي كالتالي:

عمر كفرات سيارات

تغيير كفرات سيارات العوامل

العامل الأول الذي يحدد ما إذا كان تغيير كفرات السيارات هو أمر ضروري أم لا هو عمر كفرات السيارة، حيث تؤثر بعض العوامل الجوية مثل التعرض للحرارة وأشعة الشمس فوق البنفسجية على عمر وكفاءة الكفرات، حيث تتسبب في حدوث تغييرات هيكلية في كفرات سيارات. هذه التغييرات لا تكون عادة مصدر قلق في المناخات المعتدلة.

وبشكل عام يوصي مصنعو السيارات باستبدال إطارات السيارة بعد خمس سنوات منذ آخر تاريخ تم تغييرها فيه، كما يوصي معظم مصنعي الإطارات باستبدال إطاراتك عندما يصبح عمرها 5 سنوات أيضًا. تحقق من توصيات الشركة المصنعة بشأن الإطارات الخاصة بك.

مداس كفرات سيارات

يعد تآكل مداس كفرات السيارة واحد من أسباب القلق بشأن كفاءة الإطارات، حيث أنه عندما يتم تآكل مداس إطار سيارتك، قد تُعطي تلك الأخيرة استجابات سيئة في الظروف الجوية غير المحببة مثل المطر والثلج، إلا أنه مع المداس الجيد سيارتك ستتحكم في الطريق بشكل أفضل. أيضًا، يعتبر عدم وجود مداس غير كافٍ أمرًا غير قانوني في الكثير من البلدان للحفاظ على سلامة السائق والركاب. وأخيرًا، يمكن أن تتسبب الأسطح البالية في تلف أجزاء أخرى من سيارتك قبل الأوان.

ضغط كفرات سيارات

يعد ضغط الهواء بكفرات السيارة من العوامل الهامة التي تحدد ضرورة تغيير كفرات السيارة، حيث أن السيارة يمكن التعامل معها بشكل أفضل وأكثر أمانًا، وهذا الأمر يساعدك على توفير المال الذي تنفقه على الوقود، كما أنه يساعد الحفاظ على ضغط الهواء الصحيح في إطاراتك على أن تدوم لفترة أطول.

لذا من الهام التحقق من ضغط الهواء بإطارات السيارات، حيث ينسى معظم الناس إطاراتهم حتى يحدث خطأ ما. الحقيقة هي أن الإطارات تفقد الضغط يوميًا في الطقس البارد أما في الطقس الدافئ ، فتفقد الإطارات المزيد من الهواء. لهذا السبب يوصى بفحص ضغط الهواء في كل مرة تتوقف فيها لملء خزان الوقود الخاص بك. ضع في اعتبارك أن الكثير من المركبات لديها ضغط إطارات مختلف على المحورين الأمامي والخلفي. هذا ولا تنس فحص الضغط في الإطار الاحتياطي.

ما هو الضغط الصحيح: المكان الأول الذي يجب أن تبحث فيه عن ضغط الهواء الصحيح للإطارات الخاصة بك هو دليل السيارة الخاص. يجب أيضًا إدراج ضغط الهواء الصحيح على لافتة الإطار المرفقة بحافة باب السيارة أو عمود الباب أو باب صندوق القفازات أو باب خزان الوقود. يمكنك استخدام الأداة أعلاه لستخدام الضغب الموصى به من قبل الشركة المصنعة للإطارات ذات الحجم القياسي في سيارتك.

قدرة كفرات سيارات

عند تغيير كفارت السيارة، فإنه من المهم الأخذ في الاعتبار القدرة، حيث يشير مؤشر الحمولة إلى قدرة تحمل الإطار، بمعنى آخر، يخبرك مقدار الوزن الذي يمكن أن يتحمله إطارك. على سبيل المثال، إذا كان للإطار مؤشر حمولة 92 ، فيمكنه دعم 630 كغ عند أقصى ضغط هواء، اضرب ذلك في أربعة إطارات للحصول على أقصى سعة تحميل لسيارتك. لا تقم أبدًا بتركيب إطارات ذات قدرة تحمل حمولة أقل من الإطارات التي تم تركيبها في الأصل على سيارتك في المصنع. سيتم إدراج تصنيف مؤشر الحمولة على جانب الإطار جنبًا إلى جنب مع تصنيف السرعة وسيتم التعبير عنه بشيء مثل 91H.

أما تصنيف سرعة الإطار فيشير إلى فئة السرعة (أو نطاق السرعات) التي يمكن للإطار من خلالها أن يحمل حمولة في ظل ظروف خدمة محددة. تم تطوير نظام تصنيف السرعة استجابة للحاجة إلى التحكم في الأداء الآمن للإطارات وبسرعات قياسية. يرمز الحرف من الألف إلى الياء إلى تصنيف سرعة الإطار المعتمد ، والذي يتراوح من 5 كم / ساعة إلى أكثر من 300 كم / ساعة. يصف نظام التصنيف هذا السرعة القصوى التي تم اعتماد الإطار لها.

عندما تم تطوير نظام تصنيف السرعة هذا في الأصل، كانت فئة V غير المحدودة التي تزيد عن 210 كم / ساعة هي السرعة القصوى التي يمكن أن يحققها الإطار. لكن نظرًا لأن الشركات المصنعة تنتج المزيد من الإطارات التي لا تناسب هذه الفئة ، كان من الضروري تنظيم الأداء بشكل أفضل وبسرعات قياسية لضمان السلامة. تم بعد ذلك إنشاء فئة V المحدودة التي تبلغ 250 كم / ساعة، وأضيف تصنيف السرعة Z باعتباره تصنيف السرعة القصوى الذي يمكن للإطار تحقيقه. تمت إضافة رموز السرعة المحدودة W و Y كفئات سرعة أعلى.

تغيير كفرات سيارات بريللى

تغيير كفرات سيارات برايلي

هو أحد الأنواع الهامة الموجودة في عالم الإطارات الخاصة بالسيارات وهذا يتميز بأعلى ذوق وجودة وأناقة، ويتوفر من هذا النوع إطارات لكل من المركبات الكبيرة والمركبات الصغيرة، وهو يمتاز بجودته العالية كفاءته في أصعب الظروف، لذا فإن تغيير كفرات بيرنللي أمر يجب مراعاته.

تغيير كفرات سيارات ميشلان

تغيير  كفرات سيارات ميشلان

تعد من أشهر نوع كفرات سيارات وهي متواجد في العالم بأكمله وبالأخص في مناطق الخليج العربي، وتتميز إطارات ميشلان بالدقة في التصميم وأيضًا الدقة في الصنع، وهو ما الإطار يمتاز بثبات كبير، وتقوم شركة ميشلان بإصدار أنواع عديدة من هذه الإطارات فمنها يكون خاص بسيارات السوبر كار الصغيرة والسوبر كار الكبيرة أيضًا، ومنها يكون خاص بسيارات السباق، وهو مؤشر قوي على جودة هذه الإطارات، لذا يسأل الكثيرون عن تغيير كفرات ميشلان.

تغيير كفرات سيارات بريدجستون

تغيير كفرات سيارات بريدجستون

ذلك النوع يعد من أقوى الأنواع في عالم الإطارات الخاصة بالسيارات، لأنه يتميز بأعلى جودة في عملية تصنيعه وأيضًا لأنه يتم تطوير هذا الإطار بشكل مستمر لجميع الأنواع، مما يقوم ذلك في هذا النوع الخاص بالإطارات بتغطية جميع الخدمات وكافة الاحتياجات، وأكثر الأشياء التي تقوم بتمييز كفرات سيارات بريدجستون أنها إطارات مصنعة لتكون ملائمة جدًا مع الأجواء المتنوعة بالأخص في درجات الحرارة المرتفعة في جميع دول الوطن العربي.

اقرأ أيضا ماذا لو دخل مسمار في إطارات سيارتك؟

معلومات مقال
loaing icon