تغيير زيت السيارة في الموعد الصحيح بالخطوات

زيت السيارة هو المسؤول عن سلامة الأجزاء الداخلية للمحرك ,من أهم الأشياء لضمان قيدة السيارة بكل سلاسة وسلامة، ونستعرض من خلال التقرير التالي أهم المعلومات حول تغيير زيت السيارة أو زيت المحرك.

خطوات تغيير زيت السيارة

1- تصريف الزيت القديم: حيث يمكن تصريف الزيت في خزان تصريف الزيت أسفل المحرك  حيث يتم تثبيت الزيت بواسطة سدادة التصريف، ويوصى بوضع خزان لملء الخزان القديم زيت لإعادة التكرير، لذلك يمكن وضع سدادة التصريف أعلى خزان إعادة التكرير بحيث يتم تصريف كل الزيت فيه.

2- إزالة فلتر الزيت القديم: باستخدام مفتاح فلتر الزيت عن طريق تحريكه عكس اتجاه عقارب الساعة، ثم تحضير مرشح الزيت الجديد ليتم وضعه، ثم قم بتركيب الفلتر الجديد في مكانه بشكل صحيح، وانتبه لحمله بشكل مستقيم لأنه مليء بالزيت، ثم شد الفلتر في نفس اتجاه عقارب الساعة.

3- ملء الزيت الجديد: عن طريق فتح غطاء خزان الزيت وإدخال القمع، ثم التحقق من دليل المالك لمعرفة كمية الزيت التي يجب أن يحتويها المحرك، وملء أكثر من ثلاثة أرباع الخزان، ثم يجب فحص مستوى الزيت وإغلاق غطاء خزان الزيت جيدًا.

بعد كم كيلومتر يتم تغيير زيت السيارة؟

يتم تغيير زيت السيارة حسب مسافة معينة يوافق عليها كل مصنع على حدة، ولكن من المعروف أن هذه المسافة في السيارات الجديدة تتراوح من 5000 كم إلى 20000 كم. هذا يعتمد على نوع سيارتك ونوع الزيت المستخدم، وعادة تحدد وكالة السيارات تلك المسافة أثناء الصيانة الدورية لصاحب السيارة، وتعتبر مسافة 20000 كيلومتر طويلة جدًا وهي المسافة القياسية لأطول فترة يمكن أن تتحملها أي سيارة دون تغيير الزيت.

خطوات تغيير زيت السيارة

وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على وقت تغيير الزيت، أبرزها الأحوال الجوية وكيفية قيادة السيارة والسرعة المستخدمة في القيادة وعمر المحرك وحالته، وامتصاص زيت السيارة والغبار والماء والغازات الناتجة عن الاحتراق مما يؤدي إلى تشبع الزيت بهذه المواد بعد فترة من الزمن وعدم قدرته على امتصاص المزيد منها وبالتالي يتم ربط هذه المواد بالماكينة والصدأ، وكل هذه العوامل تؤثر على المحرك بالإضافة إلى عمره الافتراضي ويتوجب تغييرزيت السيارة في هذه الحالة

طرق فحص زيت المحرك

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة مستوى الزيت داخل محرك السيارة ومنها:

  1. يجب وضع السيارة على سطح مستوٍ، وإخراج مقياس الزيت وتنظيفه جيدًا وإعادة وضعه في مكانه.
  2. يجب عليك إخراج مقياس الزيت مرة أخرى والتحقق من مستوى الزيت.
  3. يجب أن يكون الزيت عند المستوى الكامل.
  4. في حالة انخفاض مستوى الزيت عن مستوى علامة FULL، يجب إضافة الزيت بطريقة تصل إلى هذه العلامة.
  5. أما بالنسبة للسيارات الجديدة، يتم فحص زيت المحرك من خلال لوحة العدادات بضغطة زر.

كم تكلفة تغيير زيت السيارة؟

يختلف سعر تغيير زيت السيارة حسب نوع الزيت المستخدم وكذلك الكمية المستخدمة، لكن بشكل عام تتراوح الأسعار من 100 ريال إلى 500 ريال وقد تكون أغلى قليلاً بناءً على تكلفة العمالة.

تدريب السيارة بعد تغيير زيت القير

وبالحديث عن الزيوت، يوجد زيت ناقل الحركة أيضًا ولكن على عكس زيت المحرك، إذ يجب أن يتبع تغيير زيت التروس بعض الإجراءات، والتي تشمل:

  1. مراعاة الانتقال السلس بين التروس وبعضها في حالة السيارات اليدوية.
  2. الأخذ بعين الاعتبار أن عدد دورات المحرك ليست عالية، لسهولة الحركة بين التروس وبعضها.
  3. قطع مسافة 100 كم بسرعات متوسطة حتى يصل الزيت إلى جميع الأجزاء الميكانيكية

اقرأ أيضًا: بورشه 911 سبورت كلاسيك: رفع التحدي ودمج مذهل بين الماضي والمستقبل

معلومات مقال
loaing icon