تعرف على اكبر شركة سيارات من حيث القيمة السوقية لها

من أهم القطاعات الإقتصادية في العالم هو قطاع السيارات الذي يُحقق سنوياً ملايين السيارات من المبيعات التي قد تتخطى في بعض الأحيان 100 مليون سيارة سنوياً، ولكن بعد أزمة وجائحة كورونا تغير كل شئ، حتى أصبح هذا القطاع الكبير والعريق يُحقق مبيعات لا تتخطى الـ80 مليون سيارة وكان ذلك في عام 2020.

وبالرغم من ذلك، إلا أن قطاع السيارات يُحقق سنوياً مليارات الدولارات من الأرباح، وواحد من أفضل وأهم الاقتصاديات في العالم أجمع، كما يوجد دول تعتمد في اقتصادها بشكل كبير بيع السيارات فقط، وخلال السطور التالية سوف نستعرض أكبر 10 شركات سيارات في العالم من حيث القيمة السوقية لهم، والتي تتصدرهم شركة تيسلا المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية.

شركة تيسلا

تأتي شركة تيسلا في صدارة القائمة، حيث بدأت شركة صناعة السيارات المتخصصة في إنتاج السيارات الكهربائية فقط، في عام 2003 ومنذ ذلك الحين وهي تتخبط يمين ويسار حتى وصلت إلى واحدة من أهم الشركات في العالم واكبر شركة سيارات في العالم من حيث القيمة السوقية، وتبلغ قيمتها السوقية وقت الإعلان عن هذه القائمة إلى 795.8 مليار دولار.

شركة تويوتا

أما عن المركز الثاني، فجاءت فيه تويوتا لأول مرة، حيث كانت دائماً في الصدارة ولكن انقلبت الآية في الوقت الحاضر وأصبحت تيسلا هي التي تُسيطر على القيمة السوقية، ولكن مازالت تويوتا تُسيطر على حجم كبير من المبيعات في العالم أيضاً وحصلت سيارتها راف فور على لقب السيارة الأكثر مبيعاً في العالم لعام 2021، وفي نفس العام وصلت قيمة تويوتا السوقية إلى 207.5 مليار دولار.

مجموعة فولكس فاجن

واحدة من أهم مجموعات السيارات وأكبرهم في صناعة السيارات والتي تضم علامات مثل فولكس فاجن بالطبع وأودي بجانب لامبورجيني وبنتلي، بالإضافة إلى شركة دوكاتي المُتخصصة في صناعة الدراجات النارية مع شركة بوجاتي الرياضية أيضاً كما يتواجد معها شركة سيات وسكودا، وحققت المجموعة بكاملها مبيعات كبيرة خلال العام الماضي 2021، ووصلت إلى قيمة سوقية تبلغ 96.7 مليار دولار.

بي واي دي الصينية

وجاءت في المركز الرابع علامة بي واي دي الصينية التي حققت نجاح كبير خلال السنوات الماضية ونجحت في بيع كميات كبير من السيارات وزيادة إنتاجها أيضاً مع تحسين جودة بناء سياراتها هذا وبالإضافة إلى أنها أصبحت واحدة من أهم الشركات الصينية في الوقت الحالي بعد أن دخلت عالم صناعة السيارات الكهربائية، وفي العام الماضي 2021، وصلت قيمتها السوقية إلى 92.7 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: قاد سيارته فجذب الناس من قلب معرض باريس: من هو المبدع باتيستا فارينا؟

شركة نيو 

تُعتبر نيو NIO واحدة من أهم شركات صناعة السيارات في الصين حالياً وحققت مبيعات كبيرة في قطاع السيارات الكهربائية، حتى تفوقت على شركة تيسلا عملاقة صناعة السيارات الكهربائية منذ ظهورها الأول، وبدأت نيو في مبيعات السيارات الكهربائية في آواخر العام الماضي 2021 في النرويج، وتحصل على حصة كبيرة في المبيعات كل شهر، مع مبيعاتها القوية في الصن، ووصلت قيمتها السوقية في العام الماضي إلى 89.5 مليار دولار.

مجموعة دايملر

دايمر بنز واحدة من أهم مجموعات السيارات في العالم والتي تضم شركة مرسيدس بنز واحدة من أفضل وأكبر شركات صناعة السيارات في ألمانيا بل في العالم أجمع، وتشتهر بكونها العلامة الألمانية الفاخرة والرياضية أيضاً، وتُحقق كل عام مبيعات كبيرة في هذه الفئة الفاخرة، ودائماً ما تطور من سياراتها بشكل كبير لكي تُناسب احتياجات عملائها وتُرضيهم بما يتوفر في سياراتها، وفي العام الماضي 2021، وصلت قيمتها السوقية إلى 72.8 مليار دولار.

جنرال موتورز

من أهم وأكبر مجموعات السيارات في الولات المتحدة الأمريكية هي جنرال موتورز، وتُعد واحدة من أكبر وأعرق مجموعات السيارات في العالم على الإطلاق، وجاءت في المركز السابع في قائمتنا اليوم، حيث وصلت قيمتها السوقية خلال العام الماضي 2021، إلى 71.3 مليار دولار، وتضم شركات عديدة مثل شيفروليه وكاديلاك وجي ام سي وهولدن وبويك وفوكسهول، بجانب أوبل.

بي ام دبليو

تعتبر شركة Bavarian Motor Works، أكبر مصدر للسيارات في أوروبا. وبدأت كشركة مصنعة لمحركات الطائرات خلال الحرب العالمية الأولى. لكن بعد الحرب العالمية الثانية، أوقفت إنتاج محركات الطائرات واصبحت شركة ألمانية لتصنيع السيارات والدراجات النارية الفاخرة. وتصمم الشركة وتصنع علامات تجارية مثل بي ام دبليو وميني ورولز رويس، ووصلت قيمتها السوقية في العام الماضي 2021 إلى 54.2 مليار دولار.

مجموعة ستيلانتس

واحدة من أكبر وأجدد مجموعات السيارات في العالم هي مجموعة ستيلانتس التي تشكلت خلال العامين الماضيين وتضم العديد من شركات السيارات الألمانية والفرنسية، حيث تضم أوبل وفيات وجيب مع شركة كرايسلر ودودج بجانب شركة سيتروين الفرنسية ولانسيا بالإضافة إلى مازيراتي بجانب ألفا روميو العلامة العريقة، ووصلت إلى قيمة سوقية 54.2 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: أجمعوا عليها: لماذا يمتلك الكثير من المشاهير سيارة بورشه 993؟

معلومات مقال
loaing icon