تأجير سيارات نصائح ومعلومات يجب معرفتها

أصبح تأجير سيارات شائعًا للغاية اليوم، كما هو الحال عند السفر لمسافات طويلة، أو عند الذهاب في رحلة أو حتى عند حضور حدث خاص، فإن فكرة استئجار سيارة مطروحة على الطاولة، حيث يمكنك ترقية سيارتك مقابل مبلغ صغير نسبيًا والحصول على سيارة أحدث وأكثر فخامة وراحة، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول تأجير سيارات في السعودية والتي يجب أن تعلمها من اجل الحصول على تجربة مريحة.

تأجير السيارات

في بادية الحديث حول تأجير سيارات لابد أن تتعرف على أنظمة التأجير المختلفة التي توفرها الشركات، لتختار الأنسب لك، وذلك على النحو التالي:

الإيجار اليومي: وهو النظام الأكثر استخدامًا في المملكة، حيث يتيح للعميل استئجار سيارة ليوم واحد أو عدة أيام من أجل قضاء الأشياء أو السفر أو حتى تجربة السيارة لفترة قبل شرائها.

التأجير طويل الأمد: عندما تختار استئجار سيارة لمدة أسبوعين أو شهر على سبيل المثال، تقدم العديد من الشركات خصومات هائلة على هذا النظام، وهو النظام الأكثر اقتصادا حيث أن الإيجار اليومي للسيارة يصبح أقل تكلفة مقارنة بإيجار اليوم النظام.

تأجير السيارات مع التملك: بدلاً من شراء سيارة أو تأجيرها لفترة قصيرة، هناك نظام يجمع بين الفكرتين، نظام تأجير سيارات ينتهي بالتملك، مما يجذب انتباه الكثيرين إلى مزاياها مثل الحصول على السيارة بدون دفع رسوم او رسوم.

في جميع الأحوال، يجب أن يكون لدى المستأجر بطاقة هوية أو جواز سفر ساري المفعول، مع رخصة القيادة، وأن يكون لديه سجل جنائي خالي من أي جرائم سابقة، بالإضافة إلى كونه في مأمن من الأمراض المعدية وعدم تناول أي مواد ممنوعة تؤثر عليه. الحالة العقلية والقدرة على التركيز والقيادة بما في ذلك بعض أنواع الأدوية.

تأجير سيارات

ما هي متطلبات إيجار سيارة؟

وفيما يلي نقوم بمراجعة مجموعة من الشروط المنصوص عليها في القانون السعودي فيما يتعلق بحق المستأجر وكذلك حق المالك ويجب الإلمام بها قبل الذهاب إلى شركة التأجير. تشمل هذه الشروط:

  • من المهم أن تكون السيارة جديدة وغير مستخدمة قبل البدء في استخدامها كسيارة مستأجرة، ويمكن للمستأجر أن يطلب رؤية شهادة فحص فني سارية المفعول للسيارة قبل قبولها لمعرفة حالتها الميكانيكية لتجنب الأعطال المزعجة في الطريق، بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك التأكد من أن السيارة مؤمنة قانونًا. .

  • لا يحق لمكاتب تأجير السيارات طلب بطاقة عمل، وإذا كنت ملزمًا بالحصول على هذه البطاقة، فلا تتردد في إبلاغ وزارة النقل عبر هذا الرقم 8001249991.

  • المستندات التي يحق لمكاتب التأجير طلبها هي الهوية الشخصية لمؤجر السيارة ورخصة القيادة لمؤجر السيارة.

تشمل شروط المستأجر ما يلي:

الحد الأدنى لتأجير السيارات في المملكة يوم واحد (24 ساعة)

يجب أن يكون لدى المستأجر بطاقة هوية سارية أو جواز سفر.

يجب أن يكون لدى المستأجر رخصة قيادة سارية المفعول تؤهله لقيادة السيارة المستأجرة خلال فترة العقد داخل المملكة.    الأمان من الأمراض المعدية، وإثبات عدم تعاطي المستأجر للمخدرات أو المواد الممنوعة.

أن تنطبق عليه شروط التغطية التأمينية المنصوص عليها في وثيقة تأمين السيارة.

تأجير سيارات

كم سعر تأجير سيارات في السعودية؟

بشكل يختلف السعر بناء على الفئة وتنقسم متوسط الاسعار كالتالي:

أسعار تأجير سيارات السيدان الصغيرة والمدمجة

بشكل عام، تتراوح أسعار الإيجارات لهذه الفئة من 60 ريالاً إلى 150 ريالاً سعودياً، وأبرز مثال على هذه الفئة تويوتا ياريس التي يبلغ متوسط ​​سعر إيجارها اليومي 130 ريالاً سعودياً، بالإضافة إلى العديد من السيارات الاقتصادية في هذه الفئة مثل مثل كيا بيجاس والتي يبلغ متوسط ​​سعر الإيجار اليومي 130 ريال سعودي.

أسعار تأجير سيارات السيدان المتوسطة

وهي أكثر فئات السيارات انتشارًا بشكل عام والأكثر استخدامًا في التأجير. إنها أكبر من حيث المساحة مقارنة بسيارة السيدان الصغيرة وأكثر كفاءة في استهلاك الوقود مقارنة بسيارة السيدان كاملة الحجم. ويتراوح متوسط ​​الإيجار لهذه الفئة بين 150 ريالًا وحتى 300 ريال، وتأتي العديد من السيارات في هذه الفئة. ومن أبرزها تويوتا كورولا، بمتوسط ​​سعر إيجار يومي 170 ريال سعودي، ونيسان صني بمتوسط ​​سعر إيجار 150 ريال سعودي، وشركة هيونداي سوناتا بمتوسط ​​سعر إيجار يومي يبلغ 260 ريال سعودي.

استأجر سيارة سيدان كاملة الحجم وسيارة دفع رباعي مدمجة

تعتبر من الفئات المتميزة في عالم التأجير، حيث توفر الرفاهية والمساحة مقارنة بسيارات السيدان متوسطة الحجم، لكنها أكثر كفاءة في استهلاك الوقود مقارنة بالسيارات الفاخرة والعائلية ذات الدفع الرباعي. وتتراوح أسعار الإيجارات لهذه الفئة من 300 إلى 600 ريال، ومن الأمثلة على هذه الفئة سيارات مثل شيفروليه ماليبو التي يبلغ متوسط ​​سعر الإيجار اليومي 300 ريال سعودي، وفورد توروس التي يبلغ متوسط ​​سعر الإيجار اليومي 355 ريال سعودي. ريال سعودي.

أسعار تأجير السيارات لسيارات السيدان الفاخرة وسيارات الدفع الرباعي العائلية

وهي أغلى فئة على الإطلاق، حيث تتوفر في هذه الفئة أعلى مستويات الرفاهية والفخامة، وهي مناسبة للتأجير في الرحلات الطويلة أو المناسبات الخاصة، وفي هذه الفئة يوجد العديد من السيارات المعروفة مثل شيفروليه سوبربان التي يبلغ سعر إيجارها اليومي 755 ريالا، وشيفروليه تاهو التي يبلغ متوسط ​​سعر الإيجار اليومي 755 ريالا، وتويوتا لاند كروزر، ومتوسط ​​سعر إيجارها اليومي 1200 ريال، وبي إم دبليو الفئة الخامسة، ومتوسط ​​سعر الإيجار اليومي. 800 ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: شروط تاجير سيارة يومي وشهري في السعودية 2022

 

معلومات مقال
loaing icon