بطارية السيارة المكونات والانواع

بطارية السيارة هي المسؤولة عن إمداد السيارة بالطاقة الكهربائية اللازمة لعمل المحرك، وباقي مكونات السيارة. هذه من المعلومات العامة التي يجب ان يعرفها كل من يقود سيارة، ولكن لا يعرفه الكثيرون هو عن أجزاء البطارية ومكوناتها.

بطارية السيارة

تعتبر بطارية السيارة من أنواع البطاريات القابلة للشحن ومهمتها تشغيل المحرّك الكهربائي، أو ما يُعرف بالدينامو الذي يكون في العادة مسؤولاً عن تشغيل محرّك السيارة التقليدي، أي محرك الاحتراق الداخلي سواءً كان يعمل بالديزل أو البنزين. وبالإضافة إلى ذلك، يتوجب على البطارية أن توفر الطاقة اللازمة لإنارة مقصورة السيارة الداخلية والمصابيح الخارجية.

مكونات البطارية

البطارية فيها 6 عيون، وكل عين تقوم بتوليد فرق جهد 2.115 فولت، أي أنه يصل فرق الجهد الكلي للبطارية 2.115 فولت مضروبةً بعدد العيون لتساوي 12.7 فولت وليس 12 فولت كما هو سائداً. وتشير الفولتية إلى قدرة البطارية على الشحن، أي توليد فرق الجهد، ولكنها لا تشير إلى قدرات البطارية على الاحتفاظ بالشحنة، وتظهر قدرة الاحتفاظ بالشحنة عندما تكون البطارية جيدة خلال اليوم.

ولكن عندما نشتري بطارية السيارة نطلبها بالأمبير، بمعنى أوضح نطلب من البائع بطارية بعدد أمبيرات معين. الأمبير هو مقدار الشحنة التي يمكن للبطارية أن تحتفظ بها، بمعنى أوضح تخيل أن لبدء الحركة يتم استهلاك 100 أمبير بالدقيقة، وبطارية السيارة 50 أمبير، وحاولت تشغيل المحرك لمدة 30 ثانية متواصلة ستتفرغ البطارية كلياً، وهنا تتساءل كيف تجري فحصاً لبطارية سيارتك.

كيفية عمل بطارية السيارة

تتلخص فكرة عمل بطارية السيارة بتحويل الطاقة الكيمائية إلى كهربائية أثناء عملية التفريغ، ومن ثم تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة كيمائية أثناء الشحن، وتعمل البطارية من خلال التفاعل الكيميائي، حيث تتحرر الإلكترونات نتيجة وجود ألواح الرصاص وتفاعلها مع ألواح أكسيد الرصاص المغمورة بحمض الكبريتيك بنسبة 35% وبماء مقطر بنسبة 65%، وبعد تحرر الإلكترونات يتولد فرق جهد بين الأقطاب السالبة والموجبة ويتولد التيار الكهربائي عند توصيل قطبي البطارية، ولهذا عند تشغيل السيارة تحدث عملية التحليل الكهربائي (الكهرلة)، وهي تفاعل الحامض مع ألواح الرصاص، ما ينتج عنه كبريتات الرصاص، وعند شحن البطارية يحدث العكس فتتحول كبريتات الرصاص إلى أكسيد الرصاص ورصاص، وهي التركيبة الأصلية للبطارية ومن ثم تعمل من جديد، ويجب التنويه أنه لا يوجد رصاص نقي داخل البطارية بل يضاف إلية الكالسيوم أو القصدير أو السيلينيوم.

انواع بطارية السيارة

تقسم بطاريات السيارة إلى 3 أنواع مختلفة، وهي:

  • بطاريات الرصاص الحمضية

يمكننا الإجابة على سؤال مما تتكون بطارية السيارة الرصاصية الحمضية، بأنها تتألف من أقطاب على هيئة ألواح من الرصاص وأكسيد الرصاص المنغمس في كهرل من حامض الكبريتيك المخفف، وتعتبر من أشهر أنواع بطاريات السيارات الكهربائية، فهي زهيدة الثمن وتعمر طويلاً، لكن وفي حال قمنا بمقارنتها بالأنواع الأخرى من البطاريات، فهي ثقيلة الوزن وتحتوي على مواد سامة، مما قد يعتبر نقطة سلبية عند البعض، لكن يعتبرها البعض الآخر احسن بطاريات السيارات.

  • البطاريات القلوية

أما البطارية القلوية والتي تعتبر من البطاريات السائلة أيضاً، فهي تحتوي على محلول إﻟﻜﺘﺮوﻟﻴﺘﻲ قلوي يتألف من هيدروكسيد الصوديوم (الصودا الكاوية) أو هيدروكسيد البوتاسيوم (البوتاس الكاوي) والباقي ماء مقطر، جنباً إلى جنب مع ألواح من النيكل أو الحديد أو هيدروكسيد الكادميوم، بحسب نوع البطارية.

تجدر الإشارة أننا نحتاج 5 خلايا للحصول على بطارية 6 فولت، بينما نحتاج 3 خلايا فقط في البطارية الرصاصية للحصول على نفس البطارية بنفس الجهد، لذلك نجد أن حجم البطارية القاعدية أكبر من حجم البطارية الرصاصية.

  • البطاريات الجافة

تعتبر البطارية الجافة من أكثر أنواع بطاريات السيارات شيوعاً وهي مناسبة للباحثين عن افضل بطارية للسيارة، حيث تصل مدة صلاحية بطارية السيارة الجافة إلى 5 سنوات وأكثر ولا تحتاج إلى صيانة إلا في بعض الحالات النادرة، ولا تتسبب في انبعاث أبخرة أو عوادم كبريتية سامة. تجدر الإشارة إلى أن البطاريات الجافة تتألف من خلية كهروكيميائية أو مجوعة من الخلايا التي تقوم بتوليد التيار الكهربائي، ويتم تصنيعها عادةً من الكربون والزنك، ويمثل الزنك القطب السالب، والكربون القطبَ الموجب.

أشهر علامات البطاريات التجارية

تتوفر العديد من علامات بطاريات السيارات التجارية المميزة في الأسواق، لذلك من الصعب المفاضلة فيما بينها بشكل كبير، ومن هذه الأنواع:

  • بطاريات XS Power
  • بطارية سيارة اسي ديلكو
  • بطاريات diehard
  • بطاريات Kinetik
  • Auto Craft Platinum
  • Odyssey Extreme
  • Auto Craft Automotive

اقرأ ايضا: جي ام سي تقدم يوكون دينالي التيميت الأفخم على الإطلاق

معلومات مقال
loaing icon