بطاريات سيارات 2022 الانواع والاسعار

تعمل بطارية السيارة على بدء تشغيل المحرك الكهربائي الذي يعمل على تشغيل محرك الاحتراق الداخلي سواءً كان يعمل بالبنزين أو بالديزل، وتعمل على اللإنارة وتشغيل الاحتراق الداخلي في السيارة.

بطاريات سيارات

هناك نوع آخر من بطاريات السيارات بدأت في الظهور حديثاً وهي تعمل على تشغيل سيارة كهربائية بحتة، أي تعمل بالكهرباء بصفة تامة من دون الحاجة إلى وقود، وتكون بطاريات هذا النوع الأخير أكبر كثيرا عن بطارية السيارة العادية، وغالبا ما تختلف عنها من ناحية طريقة البناء والتكوين.

البطارية الحمضية

هي من أكثر انواع البطاريات شيوعاً في العالم كله وهي مكونة من أرباع بعدد معين (حسب فرق جهد البطارية)، ويخرج كل ربع من تلك الأرباع 2 فولت لا أكثر ولا أقل أي أنه عند رؤيتك لبطارية ذات ثلاث أرباع تعرف مباشرة أن فرق جهدها 6 فولت وإن كان عدد الأرباع ستة ارباع اذاً يصبح فرق جهدها 12 فولت وهو أقصى فرق جهد تستطيع أي بطارية اخراجه أي انه لا يوجد بطارية تخرج اكثر من 12 فولت وبداخل كل ربع من الارباع يوجد ألواح من الورق المقوى مطلية بطبقه من الرصاص ويتم تزويد تلك الأرباع بسائل هو حامض الكبريت المخفف أو ما يسمى عامة (ماء نار (وهو نتاج خلط حامض كبريت مركز بنسبة 1 الى 3 من الماء المقطر.

البطارية القلوية

تعمل البطارية الحمضية بنفس فكرة البطارية الحمضية من حيث طريقة التكوين وطريقة العمل، غير أن الاختلاف بينهما يكمن في الألواح الورقية المطلية بمادة الزنك وليس الرصاص أما السائل الذى يقوم بالتفاعل فهو البوتاس السائل وهو ايضاً ماده حارقة خطيرة ويجب التعامل معها بحذر، وهذه البطاريات من أندر أنواع البطاريات، على الرغم من أن عمرها الافتراضي قد يبلغ أكثر من أربع أضعاف عمر البطارية الحمضية إلا انها غالية الثمن جداً بالإضافة إلى حجمها الكبير.

البطارية الجافة

وهى صورة مكبرة ومتطورة من البطارية الجافة الصغيرة، وهى من أفضل أنواع البطاريات في العالم للاستخدام في السيارات لما لها من مميزات كبيرة وكثيره، منها نظافة التعامل معها فلا يوجد أي مواد حارقة أو سامه بالإضافة إلى قلة اعمال الصيانة لها طول العمر الافتراضي لها، حتى أنه قد يصل الى 5 سنوات في بعض الأنواع (عمر البطارية الحمضية الافتراضية سنتان) إلا أنها قد تكون مرتفعة الثمن بعض الشيء عند المقارنة مع البطارية الحمضية، ولكن من وجهة نظر متخصصين فإنهم يرون أنّ هذا النوع من البطاريات يستحق ثمنه إن كانت من نوع جيد، وتتولد الكهرباء في هذه البطارية عن طريق التفاعل الكيمائي بين ألوح الكربون والعجينة الكيمائية لتولد لنا تياراً مستمراً.

بطاريات سيارات EverStart

تجد بطارية everstart في مول وول مارت، وهي من أفضل العلامات التجارية العالمية، وتتميز بكفاءتها وأدائها العالي، وتتحمل جميع الظروف القاسية، ودرجات الحرارة العالية، وتجمع بين عاملين هامين هما السعر المميز والجودة، وتباع في المملكة العربية السعودية بسعر 340 ريالا سعوديا.

بطاريات سيارات optima

تعد بطارية أوبتما من أفضل البطاريات في السوق السعودي، يعتبرها الكثيرون أفضل بطارية سيارة حيث إنها تأتي بأكثر من لون، ولكل لون استخدام معين، حيث تتأتي البطارية باللون الأحمر لسيارات الدفع الرباعي، والأصفر لمحركات 4 سلندر، والأزرق لأجهزة الملاحة واللاسلكي في القوارب، وتتميز بكفاءة عالية تعيش حتى 10 سنوات وتتحمل عوامل التحرية وتغيير درجات الحرارة، وتباع في المملكة العربية السعودية بسعر 901 ريال سعودي.

بطاريات سيارات موتلو

تعد بطارية موتلو من البطاريات المميزة في السوق السعودية وهي صناعة تركية وتباع بسعر 168 ريالا في السوق السعودي.

بطاريات سيارات napa car battery

تعد بطارية napa car battery من بطاريات السيارات المميزة في السعودية من حيث الكفاءة حيث سعر مناسب بالمقارنة من  كفاءتها، وتمتد فترة ضمانها إلى عامين، ويمكنها أن تعيش معك لفترة أطول، وتتحمل الحرارة العالية، وتباع في السعودية بسعر 160 ريالا سعودياً.

بطاريات سيارات ac delco

تعد بطارية ac delco، أفضل بطارية سيارة السعودية لدى كثيرين من حيث السعر حتى تأتي بسعر 112 ريالا لطراز 55 أمبيرـ و138 ريالا لسعة 70 أمبيرا.

بطاريات سيارات كلورايد

تعد بطارية كلورايد من البطاريات المميزة في السوق السعودي ولها كفاءة عالية وتأتي بسعر 152 ريالا سعوديا، ولسعة 70 أمبيرا تأتي بـ 162 ريالا سعوديا.

اقرأ ايضا: صح أم خطأ: مثبت السرعة في السيارة يوفر الوقود بنسبة جيدة

معلومات مقال
loaing icon