ايلون ماسك واهم المعلومات والمحطات في حياته

يعرف ايلون ماسك اليوم بكونه مؤسس شركة تسلا الشهيرة للسيارات الكهربائية، وذلك بجانب عدة شركات أخرى تعمل بشكل مماثل على تحقيق طفرات تكنولوجية في مختلف المجالات، ولكن ما هي اهم المعلومات والمحطات في حياته والتفاضيل التي يجب ان تعرفها عنه كي تدرك كيف حقق كل ذلك؟ هذا هو ما سنعرفه اليوم.

اقرأ أيضاً: ثورة جديدة في عالم السيارات الكهربائية من تسلا

 

ثروة إيلون ماسك

بدأت قصة ثروة ايلون ماسك بعد مغادرته جنوب إفريقيا عام 1988، حيث كان يعيش هناك مع والديه، حيث امضى بعدها بضع أعوام في كندا يعمل في سلسلة من الوظائف الفردية في جميع أنحاء البلاد، وهنا نجده قد باع الخضراوات وحمل صناديق الحبوب ثم تعلم كيفية قطع جذوع الأشجار بسلسلة منشار في مقاطعة فانكوفر، وبعد زيارة إلى مكتب للبطالة وجد أن أعلى أجر لوظيفة مناسبة له كانت تنظيف غرفة الغلي  في مطحنة الخشب بشكل شاق أثناء ارتداء بدلة خطرة مقابل 18 دولارًا في الساعة، وهو ما كان أجر كبير للغاية 1989.

وبعد لم الشمل مع شقيقه كيمبال في كندا، بحث ايلون ماسك واخيه عن رجال أعمال، وتناوبوا على إجراء مكالمات باردة لسؤالهم عما إذا كان بإمكانهم تناول الغداء. وكان أحد رجال الأعمال بيتر نيكولسون، أحد كبار المديرين التنفيذيين في بنك نوفا سكوتيا، معجبًا جدًا بإيلون لدرجة أنه أصبح مرشدًا له وعرض عليه تدريبًا صيفيًا في البنك مقابل 14 دولارًا في الساعة.

ولاحقاً، أثناء وجود ايلون ماسك في جامعة كوينز في أونتاريو، باع ماسك أجهزة الكمبيوتر، وكذلك أجزاء الأجهزة المختلفة، من غرفة نومه ليستبدلها بما يناسب احتياجات زملائه من الطلاب  مثل كمبيوتر ألعاب محجوب أو معالج كلمات بسيط.

ايلون ماسك

وبمرور الوقت أسس ايلون ماسك تعاون مع شقيقه كيمبال في افتتاح Zip2 ، وهي الشركة التي قدمت الخرائط والدلائل إلى الصحف على الإنترنت. ولبدء المشروع، استخدموا 28000 دولار من الحساب المصرفي لوالدهم، ثم بلغت قيمة Zip2 مليون دولار، وكانت حصة مسك من العائدات مبلغا مرتبا قدره 22 مليون دولار لاحقاً بعد بيعها، ثم  استثمر ماسك 12 مليون دولار من مكتسباته الخاصة في تأسيس موقع X.com في أوائل عام 2000، حيث اندمجت X.com مع منافستها Confinity لاحقاً، وتم تغيير اسم الشركة إلى PayPal.

وباعتباره المساهم الأكبر، تم طرد ايلون من منصبه كرئيس تنفيذي وسط شجار طويل في مجالس الإدارة. ثم قبلت PayPal عرض eBay للشراء في يوليو 2002، بعد إتمام الصفقة البالغة قيمتها 1.5 مليار ، حصل ايلون على 180 مليون دولار بعد الضرائب

ايلون ماسك تسلا

ايلون ماسك

كان هدف شركة تسلا الرئيسي وقت تأسيسها هو تصميم وتطوير وتصنيع سيارة رياضية كهربائية، حيث كان إبرهارد مديرها التنفيذي فيما أصبح تاربنينج مديرها المالي، ليتم جمع التمويل اللازم لها من مصادر متعددة، والتي كان أبرزها مؤسس باي بال، ايلون ماسك، والذي ساهم باستثمارات قيمتها أكثر من 30 مليون دولار بالشركة الناشئة، ما مكّنه من أن يصبح رئيس مجلس إدارتها في عام 2004، ومنذ وقتها وهو يعد الوجه الإعلامي للشركة والمسؤول الأكبر والأهم بها ويشرف على توجهاتها بشكل شبه كامل.

مشاهير معلومات مقال
loaing icon