الوقود الاحفوري كل ما تريد ان تعرفه عنه

في عصر باتت فيه أزمة المناخ باباً يغلق عالم عصر النفط، وفي وقت بلغ العالم فيه الذروة النفطية، قد تكون هذه بداية نهاية النفط، والغاز الطبيعي، وأنواع الوقود الأخرى، التي تعدّ من مشتقات الوقود الأحفوري. وإن كنت تتساءل ما هي الذروة النفطية، فهي نظرية تقضي بأن يبلغ العالم في فترة معينة الحد الأقصى من إنتاج النفط، ثم يبدأ الإنتاج بالتناقص تدريجياً من بعد بلوغ الذروة. وقد بلغ العالم بالفعل الحد الأقصى من الطلب على النفط. 

الوقود الاحفوري ما هو

الوقود الاحفوري (1)

في ظل العوامل المناخية الحديثة، التي تفرض علينا الحد من استخدام السيارات التي تعمل على الوقود بما أن انبعاثاتها تساهم بنسبة كبيرة جداً في التلوث العالمي، أين يكمن دور الوقود الأحفوري، وهل تكون نهاية استخدامه قريبة؟ 

يعدّ الوقود الأحفوري المصدر الأساسي لإنتاج الطاقة الأحفورية، الناتجة عن المواد غير المتجددة، أي الغاز، والنفط، وهذه المواد التي نستخدمها يومياً. وإن كنت تتساءل من أين يأتي النفط، أو ما هو الوقود الأحفوري، الذي يعد النفط من إحدى مشتقاته، فهو يمثل جميع المواد المؤلفة من الهيدروجين والكربون (الهيدروكربون)، التي تتواجد لأسباب بيولوجية وتتكون من باطن الأرض، وتشكل مصادر الطاقة التي نعرفها. 

ويعود مصدره إلى بقايا النباتات والحيوانات التي استقرت تحت طبقات القشرة الأرضية، ثم تعرضت إلى ضغط كبير وحرارة عالية جداً، ما أدى إلى تكون مادة الكربون فيها. ولكن ليتشكل الوقود الاحفوري من هذه البقايا، يستغرق ملايين السنين (وربما أكثر)، ليصبح مادة تنتج الطاقة. ولذلك يعدّ طاقة غير متجددة، ومن الصعب الحصول عليه إذا نفد. ويعدّ حالياً مادة رخيصة، إلا أنه في ظل حرب روسيا وأوكرانيا، والأوضاع السياسية الحالية، ارتفعت أسعار أنواع الوقود الاحفوري. 

وتُعد هذه المواد مواد قابلة للاشتعال، وتتعدد أنواع الوقود الأحفوري كالتالي: 

  • الفحم الحجري، ويعدّ المصدر الأساسي لثلث إجمالي الطاقة في العالم

  • النفط الخام، أي مصدر وقود السيارات والتدفئة 

  • الغاز الطبيعي، الذي يتم استخدامه في إنتاج الكهرباء

ولكن في ظل التغير المناخي، أصبح الناس يلجؤون إلى مصادر الطاقة البديلة، إلا أن الاعتماد عليها بشكل كلي هو أمر شبه مستحيل. لذا إلى حد الآن، لا بديل فعلي له، أي ما زال الوقود الاحفوري أساسياً في الحياة اليومية للانسان، من ناحية إنتاج الطاقة، والتدفئة والتبريد، والنقل، وما إلى آخره. 

الوقود الاحفوري استخدامات

الوقود الاحفوري

يعتمد العالم بشكل كبير جداً على الوقود الأحفوري، فهو يدخل تقريباً في كل لحظة من حياتنا اليومية. فلشحن هاتفك، تحتاج إلى الكهرباء، ولتوليد الكهرباء، تحتاج إلى الوقود الأحفوري. حتى في ظل استخدام الطاقة الشمسية على سبيل المثال، لا تنفع هذه الخطة دائماً، وليس في كل البلاد، فعند غياب الشمس، تقل نسبة الطاقة المتولدة. وحتى لو أردت استبدال سيارتك العادية بسيارة كهربائية، ستحتاج إلى الكهرباء التي يولدها الوقود الاحفوري، لتشحن بطارية السيارة. ويُستخدم الوقود الأحفوري في الأمور التالية:

  • المجال الصناعي، إذ أصبحت تعتمد المصانع بشكل كبير على الماكينات والآلات. ولتشغيل هذذه الآلات، ستحتاج إلى الطاقة، التي يولدها بدوره الوقود الاحفوري.

  • وسائل النقل، إذ يُستخدم الوقود الاحفوري لتشغيل محركات البواخر، والقطارات، والسيارات، والباصات،…

  • إنتاج الحرارة، فعدى عن تشغيل المكيفات من خلال الكهرباء، في بلادنا الحارة، تحتاج الدول الباردة، مثل الدول الأوروبية إلى الغاز الطبيعي، الذي يعد من إحدى مشتقات الوقود الاحفوري، من أجل التدفئة. لذلك تعاني اليوم أوروبا من أزمة الغاز نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية. 

الوقود الاحفوي فوائد وعيوب

الوقود الاحفوري (2)

أعتقد أنني عندما ذكرت استخدامات الوقود الاحفوري، أوضحت كم هو مفيد لنا نحن البشر، وكم هو أساسي في جعل حياتنا اليومي تمر بشكل طبيعي. فبفضله، نتنقل بسياراتنا وقطاراتنا وباصاتنا، وبفضل تعمل مصانعنا وأشغالنا، وبفضل نستطيع الصمود في وجه الحر والبرد. وبقدر ما هو مفيد ومهم وأساسي، يعدّ مضراً جداً من ناحية التلوث الذي يولده. 

فيعدّ الوقود الاحفوري مساهماً كبيراً في التغير المناخي الذي نعاني منه اليوم. وقد حذر العلماء مراراً وتكراراَ من هذه الظاهرة. وهي ليست ظاهرة عادية بل مخيفة بحق، ومن بين عواملها جفاف بحيرة ساوة في العراق، وجفاف نهر الراين في فرنسا. وذلك نتيجة التغير المناخي الذي بدوره ناتج عن الانبعاثات الكربونية أو الحرارية بسبب التقدم الصناعي والاستخدام الكثيف لمشتقات الوقود الحجري المتكونة من الهيدروكربون. وبما أن سيارات محركات الاحتراق الداخلي تشكل ثلثاً من أسباب الانبعاثات الكربونية، يتجه العالم نحو استخدام السيارات الكهربائية. ولكن مصدر شحن السيارات الكهربائية هو الطاقة التي ينتجها الوقود الاحفوري، فهل يجد العالم وسيلة شحن أخرى، أو وقوداً بديلاً للسيارات؟

اقرأ أيضاً: وقود سيارات معلومات لا تعلمها ستساعد ك

معلومات وقود السيارة معلومات عامة مقال
loaing icon