السيارة ماتشتغل ولا تدق سلف تعرف على سبب ذلك وحله

أثناء استعدادك للتوجه لعملك في الصباح قد تواجه مشكلة كون السيارة ماتشتغل ولا تدق سلف، وهو بالطبع أمر مقلق لملاك السيارات، لذا ومن خلال هذه المقالة نستعرض سبب مشكلة عدم عمل السيارة وعدم دق السلف وكذلك الحلول.

السيارة ماتشتغل ولا تدق سلف

لأولى الخطوات التي يقوم بها محرك سيارتك عندما تقوم بتشغيله في الصباح. حيث أنه عليك أن تعرف أنه قبل بدء عملية حرق الوقود هناك منظومة ابتدائية لبدء تشغيل المحرك تتمثل في (مفتاح بدء تشغيل السيارة - البطارية - سلف السيارة - العمود المرفقي).

وتعمل تلك المنظومة مع بداية وضع السائق لمفتاح التشغيل في مكانه وتدويره، عندها يكون قد أغلق الدائرة الكهربية التي تربط تلك الأجزاء ببعضها، ما يؤدي بدوره إلى توليد الطاقة في البطارية وتمريرها إلى سلف السيارة المُثبت بجانب محرك السيارة، وعندها يقوم السلف بدفع حلقته المُسننة ليتم تعشيقها مع حلقة المحرك المُسننة هي الأخرى والتي تتصل بالعمود المرفقي داخل المحرك، ومع دوران حلقة السلف تدور حلقة المحرك وبدوره يدور العمود المرفقي بالمحرك والمُتصل ببكباسات (بساتم) الأسطوانات لتبدأ هي الأخرى بالعمل.

السيارة ماتشتغل ولا تدق سلف

بعد إتمام تلك الخطوات السابقة يُصبح المحرك قادر على بدء أشواط إشعال الوقود داخل غرف حرق الوقود من أجل توليد الطاقة، لذا يعتبر البعض سلف السيارة بمثابة محرك كهربائي صغير لا غنى عنه لتشغيل السيارة، ولكن ما هي أسباب كون السيارة ماتشتغل ولا تدق سلف؟

سبب السيارة ماتشتغل ولا تدق سلف

قد تكون هناك ثلاثة مشاكل رئيسية هي السبب في عدم عمل السيارة وهي تتضمن:

  • بداية وإذا صادفتك مشكلة أن السيارة لا تدور والبطارية سليمة تأكد من أن كابلات البطارية موصولة بالشكل الصحيح وأنها محكمة جيداً بالأقطاب كي تبقى تلك الاخيرة تشحن جيداً.

  • من الممكن أن تكون مضخة الوقود قد بدأت الأعطال تطالها أو أنها توقفت عن العمل بشكل كلي وهنا سوف تجد نفسك أمام هذا الموقف غير المحبب على الإطلاق.

  • إذا تعطل الدينمو في سيارتك لن تتمكن من تشغيل المحرك حتى ولو كانت البطارية جديدة. هذا ومن الواجب ان تعلم بأن ظهور شعار بطارية في طبلون السيارة يعني بأن الدينمو قد طالته المشكلات.

السيارة ماتشتغل ولا تدق سلف

حل السيارة ماتشتغل ولا تدق سلف

الأسباب المذكورة بالأعلى تؤدي وبشكل مباشر إلى مشكلة كون السيارة ماتشتغل ولا تدق سلف وهي أسباب يجب تلافيها تماما حيث لن تتمكن من تشغيل محرك سيارتك حتى ولو كانت بقية المكونات الكهربائية والميكانيكية سليمة وجديدة، من هنا يفضل دائماً التوجه نحو الميكانيكي الذي يملك جهاز كشف الاعطال سكانر لتحديد المشكلة وحليها بسهولة.

جهاز كشف اعطال السيارات

ارتباط السيارة بالكمبيوتر، منح القدرة على تشخيص أعطال السيارة بسهوله أكبر من ذي قبل لكل شخص سواء كان فني يعمل بتصليح السيارات، أو مهتم بها وبفهم أعطالها، أو شخص يبحث عن توفير المزيد من المال، وتجنب زيارة ورشات الصيانة كل أسبوع، وذلك عن طريق ربط اجهزة كشف اعطال السيارات OBD في منفذ مخصصOBD Port  يتم وضعه في السيارات في أمكنه مختلفة على اختلاف نوعية السيارة، وتقوم هذه الأجهزة -OBD Scanners-  بعرض قراءة مفصلة لحالة السيارات مثل:

  • نظام الفرامل
  • عمر الزيت
  • حساس زاوية العجل -الدركسون-
  • المكابح الإلكترونية
  • فحص المحرك

الفرق بين OBD و OBD2 و EOBD

من المهم معرفة إنه وقبل طرح منفذ OBD2 (OBDII) واعتماده، وإلزام شركات السيارات باستخدامه، كان يتم استخدام منفذ أخر اقل كفائه منه يسمى OBD، وقد تم التخلي عنه بسبب تقصيره في توفير تشخيص دقيق ومكتمل لأنظمة السيارة عكس منفذ OBD2، وتحتوي كل سيارة تم أصدراها منذ عام 1996 وإلى اليوم على المنفذ OBD2، وفي السيارات الأوروبية قد يأتي بتسميه مختلفة EOBD، والاختلاف الوحيد هنا هو مكان المنفذ لا غير.

اقرأ أيضا : هذه هي أنواع بطاريات السيارات

معلومات مقال
loaing icon