التأمين الشامل في السعودية مميزاته واسعاره بنهاية 2022

يعد التأمين واحد من أبرز الوثائق المطلوبة لترخيص السيارة نظراً لأهميته، حيث يقدم الحماية في كافة الحوادث، وهناك العديد من انواع التامين ولكننها سنهتم من خلال المقالة بالتأمين الشامل، والتأمين الشامل تختلف أسعاره من شركة لأخرى، فمع وجود أعداد كبيرة من شركات التأمين أصبح من الهام لكل شركة تقديم أكبر قدر ممكن من الخدمات التأمينية المختلفة، وذلك بأفضل الأسعار الممكنة، الأمر الذي جعل المنافسة بين تلك الشركات كبير جدًا، لذا ومن خلال موقعنا سوف نقدم لكم أهم المعلومات حول التأمين الشامل للسيارات وأسعاره لدى أغلب الشركات بنهاية عام 2022.

التأمين الشامل

تعتبر عملية التأمين على السيارات واحدة من الأمور التي لا يجب إهمالها في وقتنا الحالي خاصة مع ارتفاع تكلفة إصلاح بعض السيارات في وقتنا الحالي، لذا يمكنك تفادي خطر إصابة سيارتك بإحدى الأعطال التي قد تؤثر على ميزانيتك بشكل كبير، ودفع أقساط التأمين على فترات تتناسب مع أسلوب حياتك المادي.

لا يعني وجود إمكانية التأمين على شيء واحد فقط كمحرك السيارة على سبيل المثال أنك ضامن لعدم تلف شيء آخر بالسيارة، أو عدم وقوعك بمشكلة تلزمك دفع مبلغ مالي للتعويض عن طرف آخر، لذلك يمكن القول أن التأمين الشامل هو الخيار المناسب للممتلكات التي يصعب أو يستحيل تجزئتها في بعض الحالات.

من جهة أخرى يوجد العديد من أنواع تأمينات السيارات، وتتمثل في التالي:

تأمين السيارة الشامل

أكثر التأمينات شمولًا ويظهر ذلك في اسم هذا النوع من التأمينات، حيث تتكفل شركة التأمين بكافة المسئوليات المالية التي تقع على المأمن في حالة تعريض الغير لضرر ما شرط ألا تتعدى 10 مليون ريال، بالإضافة إلى تعويضه بسيارة جديدة أو إصلاح الأضرار إن أمكن.

التأمين ضد الغير الإلزامي

يمثل هذا النوع من التأمينات نصف بنود التأمين الشامل، حيث تلتزم الشركة بتعويض الطرف الثالث المتضرر نتيجة استخدام المؤمن للمركبة المؤمن عليها فقط، وذلك بمبلغ مالي لا يتعدى 10 ملايين ريال سعودي.

التأمين ذو المنافع الإضافية

يشمل هذا التأمين كافة مزايا التأمين الشامل، ولكن يتم دفع بعض الرسوم الإضافية بجانب الرسوم الأساسية للحصول على المزيد من المميزات، منها التعويض في حالة تعرض السيارة لأي تلف ناتج عن عوامل طبيعية كالزلازل أو السيول، وغيرها من العوامل الأخرى.

التأمين الشامل

شروط تأمين السيارة الشامل

على الرغم من أهمية التأمين على السيارة وجعل السيارة في مأمن بصورة غير مباشرة، إلا أن هناك بعض الشروط التي يجب أن تكون على علم بها قبل اتخاذ أي خطوة للتأمين على السيارة، فمنها شروط قد لا تتماشى مع بعض المؤمنين، ومنا التالي:

  • شركة التأمين غير مسئولة عن أي ضرر يلحق بإطارات السيارات مهما كان.
  • لا يتكفل التأميين الشامل بالأضرار الناتجة عن اسستخدام المركبة من طرف شخص لا يمكنه القيادة، أو غير مؤهل لها، أو حتى من يقود السيارة دون أن يكون حاملًا للرخصة.
  • لا تراعي أنظمة التأمين الشامل القيمة السوقية للسيارة سواء أكانت في ارتفاع أو انخفاض.
  • إذا وقع حادث أو ضرر للغير أو للسيارة خارج المنطقة الجغرافية التي يغطيها التأمين لن تكون الشركة مسئولة عن تغطية الأضرار حتى ولو كان للمؤمن الحق في الحصول على التأمين، حيث أُخِل أحد بنود عقد التأمين.
  • شركة التأمين غير مسئولة عن الأضرار التي قد تلحق بالغير أو بالسيارة إذا كان الضرر نتيجة إهمال من المؤمن كأن يسير بسرعة عالية وهو في حالة سكر، أو كان تحت تأثير المخدرات.

التأمين الشامل

سعر التأمين الشامل على السيارات

يوجد عدد كبير من شركات التأمين المتواجدة في كافة أركان المملكة العربية السعودية، ولكن يختلف سعر وثيقة التأمين من شركة لآخرى اعتمادًا على المميزات وامتداد حجم التأمين في كل شركة، ونعرض إليكم بعض أشهر شركات التأمين في السعودية فيما يلي:

  • سعر التأمين الشامل في شركة ملاذ يصل إلى 8150 ريال.
  • سعر التأمين الشامل في شركة التعاونية يصل إلى 6000 ريال.
  • سعر التأمين الشامل في شركة الدرع يصل إلى 1350 ريال.
  • سعر التأمين الشامل في شركة وفاء يصل إلى 1050 ريال.
  • سعر التأمين الشامل في شركة أسيج يصل إلى 750 ريال.
  • سعر التأمين الشامل في شركة ميدغلف يصل إلى 660 ريال.

لا تقتصر خدمة التأمين الشامل على تلك الشركات فقط، حيث يقدم البنك المركزي السعودي خدمة التأمين الشامل على السيارات، بل ويقدم أيضًا كافة خدمات التأمين الأخرى، ويمكنك التحقق من تلك الخدمات وقواعدها عن طريق الضغط "هنا".

اقرأ أيضاً: كيفية مطالبة شركة التامين بالتعويض لحادث سيارة في السعودية

معلومات مقال
loaing icon