البواجي 2022 اهم المعلومات عنها

تعتبر البواجي من أبرز وأهم القطع في انظمة السيارة، بحيث يمكن أن تتسبب البواجي البالية في حدوث بعض المشاكل الكبيرة جدًا مثل ضعف استهلاك الوقود، وسوء التشغيل، وبدء التشغيل الصعب وغيرها من المشاكل. فما هو الغرض من البواجي وما هي أعراض البواجي السيئة؟

البواجي

البواجي

إن الغرض من المحرك هو تحويل البنزين إلى حركة. يحدث هذا الامر بسبب عملية داخل المحرك تسمى الاحتراق الداخلي. داخل المحرك، تملأ الصمامات الأسطوانات بخليط هواء / وقود شديد الانفجار. تقوم المكابس بضغط خليط الهواء / الوقود، مما يزيد من كمية الطاقة. في ذروة الضغط، تخلق البواجي طاقة من الكهرباء، مما يؤدي إلى اشتعال الخليط داخل غرفة الاحتراق. يؤدي هذا الأمر إلى حدوث انفجار يدفع المكبس للأسفل إلى موضع البداية وهنا يقوم العمود المرفقي بتحويل هذه الطاقة إلى حركة دورانية فتتحرك سيارتك للأمام.

تعد شمعات الإشعال جزءًا مهماً في سيارتك وهي مصنوعة من مادة متينة بدرجة كافية لتشتعل ملايين المرات قبل أن تبلى. هذا ويجب أن تعرف أيضاً أنك لن تجد البواجي في محرك الديزل لأنها تستخدم نسب ضغط أعلى لخلق الاحتراق.

تلف البواجي

البواجي

ما هي أعراض البواجي البالية؟

الإخفاق في تشغيل المحرك: عندما تكون البواجي تالفة، قد تلاحظ اهتزازات وضوضاء غير عادية مثل الخشخشة أو طرطقة قادمة من محرك سيارتك أثناء تباطؤك.

التسارع البطيء: التسارع البطيء هو علامة أخرى على أن محرك سيارتك يعمل بشكل خاطئ نتيجة تلف البواجي. عندما لا تعمل شمعة الإشعال بالشكل الأمثل بسبب تعطلها أو اتساخها، فإنها لا تسبب شرارة بشكل فعال مما يجعل سيارتك تشعر بالركود. قد تشعر أن محرك سيارتك يتوقف ثم يتعثر ليبدأ من جديد.

استهلاك مرتفع للوقود: يمكن أن تتسبب البواجي البالية في عمل محرك سيارتك بشكل غير فعال، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة استهلاك الوقود والانبعاثات.

البداية الصعبة: السيارة تكافح من أجل البدء؟ لا يقع اللوم دائمًا على نفاد شحن البطارية. لكي يبدأ محرك سيارتك بالعمل، تحتاج البواجي إلى إنتاج شرارة كافية. إذا كان بدء تشغيل سيارتك صعبًا بشكل خاص ، فقد تكون شمعات الإشعال البالية هي المسبب.

تشخيص تلف البواجي

البواجي

ستمنحك إزالة وفحص البواجي إشارة لا بأس بها للدلالة على كفاءة أدائها وكيفية تشغيل محرك سيارتك. إذا لم تكن لديك خبرة في إزالة شمعات الإشعال وتركيبها، فإننا ننصح بشدة بحجز موعد لدى الميكانيكي للحصول على مساعدة احترافية لك.

الاهتراء العادي: من علامات التآكل الطبيعي وجود رواسب بنية / رمادية على القطب الجانبي من البواجي.

تراكم الكربون: يشير السخام الأسود الموجود على الأقطاب الكهربائية وطرف العازل إلى وجود قابس ملوث بالكربون، ولكن يمكن أن يشير أيضًا إلى فلتر هواء متسخ، أو خليط غني من الهواء / الوقود.

تراكم الزيت: تدل الرواسب الزيتية السوداء على الأقطاب الكهربائية وطرف العازل على وجود بواجي ملوثة بالزيت. يجب تتبع مصدر التسرب حيث يمكن أن يشير إلى مشكلة أكثر خطورة في المحرك.

الرطوبة: تعتبر البواجي الرطبة علامة على مشكلة ما، حاول تنظيف البواجي أو تركها حتى تجف.

حرارة مرتفعة: تشير العلامات الواضحة للتلف الحراري مثل الأقطاب الكهربائية الذائبة أو الرواسب البيضاء إلى أن شمعة الإشعال تعمل ساخنة جدًا.

الأقطاب الكهربائية البالية: الأقطاب الكهربائية البالية هي علامة على أن البواجي قد وصلت إلى نهاية دورة حياتها وبات يجب استبدالها.

الأقطاب الكهربائية المكسورة: تظهر الأقطاب الكهربائية المكسورة أو المسطحة إذا تم تثبيت النوع الخاطئ من شمعة الإشعال.

إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات ، فمن الأفضل أن تطلب من محترف التحقق من شمعات الإشعال لمعرفة ما إذا كانت بحاجة إلى الاستبدال. يجب عليك القيام بذلك في أقرب وقت ممكن لمنع حدوث المزيد من الضرر لسيارتك.

اسباب تلف البواجي

البواجي

بمرور الوقت، تزداد الفجوة بين الأقطاب الكهربائية في البواجي، ومع زيادة هذه الفجوة، هناك حاجة إلى مزيد من الكهرباء لإشعال خليط الهواء / الوقود. عند حدوث ذلك، يتدهور أداء الإشعال مما يؤدي إلى اشتعال غير مستقر. في النهاية ، ستزداد الفجوة بشكل كبير لدرجة أن البواجي لن تعمل على الاطلاق. أما الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تلف البواجي فهي: تلوث الزيت، وتراكم الكربون / الرواسب. كل هذا سوف يسبب تآكلًا مبكرًا للبواجي. الاستمرار في القيادة باستخدام شمعات الإشعال البالية سيقصر من الأجزاء الداخلية لمحرك سيارتك.

اقرأ أيضاً: موستنج 2022 المواصفات والاسعار

معلومات مقال
loaing icon