اقل تأمين سيارات 2022 في المملكة واهم المعلومات

المملكة العربية السعودية، من الدول التى فرضت التأمين الاجباري على جميع سائقين ومالكين السيارات، وذلك من أجل حمايتهم أولاً وحماية سياراتهم من التلف الأضرار التى قد تقع عليها بسبب الحوادث أو الكوارث، بالإضافة إلي حماية الغير من الأضرار عن طريق التأمين ضد الغير.

اقل تأمين سيارات

التأمين هو عبارة عن حماية للسيارات والممتلكات أو التأمين الطبي وتغطية مصاريف المستشفيات والعلاج، وجميع الاشياء التي تعتبر أكثر عرضة للضرر أو التلف، بسبب وجودها طوال الوقت في الطريق، وحوادث الطريق كثيرة وخاصة من السيارات المحيطة بك، كما أن من مميزات التأمين يكون حماية لحياة الأشخاص ضد أي ضرر من الأضرار.

أنواع التأمين على السيارات

يجب عليك معرفة أنواع التأمين المختلفة لتتمكن من تحديد أفضل تغطية تأمينية للسيارة، وهناك 3 أنواع من التأمينات، وهم:

التأمين الإلزامي ضد الغير: ويُطلق على هذا النوع أيضًا اسم التأمين ضد طرف ثالث، وهذا النوع من التأمين يتكفل بالمسؤولية المالية التي تقع على المأمن عليه تجاه الآخرين في حالة حدوث أي ضرر في سيارة أحدهم عن طريق السيارة المُؤمن عليها؛ وعلى أساس الشروط والأحكام الموجودة في وثيقة التأمين تقوم الشركة بتعويض الغير نقدًا بحد أقصى 10 ملايين ريال سعودي عما أصابهم من ضرر.

التأمين الشامل للسيارة: هذا النوع من التأمين يتكفل بالمسؤولية المالية التي تقع على المأمن عليه بعد حدوث أي حادث أو ضرر مع الآخرين، حيث تقوم الشركة بتعويض الآخرين نقدًا بحد أقصي 10 ملايين ريال سعودي، والتعويض عن السيارة المُأمن عليها من أي تلف أو ضرر لحق بها سواءً كان داخليًا أو خارجيًا، ولكن بشرط أن تكون الأضرار نتيجة حادث تسببت فيه السيارة المُأمن عليها.

برنامج التأمين ذو المنافع الإضافية: تقوم شركات التأمين في هذا البرنامج بزيادة التأمينات على السيارة بمقابل دفع اشتراك إضافي على مبلغ الاشتراك الأساسي للحصول على بعض المزايا الإضافية، ومن هذه المزايا الإضافية التعويض عن أي كوارث طبيعية وتلف قد يحدث في السيارة المُأمن عليها، والتي قد تَنْتج نتيجة الفيضانات والسيول.

وهناك أيضًا ميزة إضافية مهمة، ألا وهي ميزة التغطية الجغرافية، والتي تُمَكِّن مالك السيارة المُأمن عليها من أن يملتك وثيقة تكفل له تعويضه عن أي ضررٍ أو تلف قد يحدث في السيارة خارج أرض المملكة.

اهمية التأمين في شركات التأمين

شركات التأمين في المملكة العربية السعودية تقدم عروض متميزة وتنافسية، حتى يستطيع أصحاب السيارات ومالكيها الاختيار بينها والاستفادة من أرخص التأمين والعروض، وحيث أن مهمة شركات التأمين الأساسية هي أن يتم تجميع الأموال من كل مشترك أو مأمن فيها، وإن حدث بالسيارة أي أضرار أو حادث تقوم الشركة بتعويضه، و في بعض الحالات يكون التعويض أن تتحمل الشركة كافة الأضرار للسيارة وهناك بعض الشركات تتحمل جزءا من الأضرار حسب نوع التأمين المشترك به.

هناك العديد من شركات التأمين على السيارات في السعودية، والتى تتنافس من أجل الفوز بتوقيع المزيد من العملاء على بوليصة تأمين على السيارة الخاصة بهم، لذا فتحاول تلك الشركات التقليل من المصروفات المطلوبة للتأمين.

أسعار شركات التأمين للسيارات في السعودية 2022

تقوم شركات التأمين بتوفير العديد من المميزات التي تجذب مُلاك السيارات، وتقوم بوضع برامج خاصة لتأمين السيارة وتوفر في هذه البرامج كل الاحتياجات الممكنة لمن يريد التأمين على سيارته.

وباقات أسعار شركات التأمين للسيارات في السعودية 2022 كالآتي:

  • شركة ميد غلف للتأمين: يتم دفع مبلغ 660 ريال سعودي للتأمين.
  • شركة أسيج للتأمين: يتم دفع مبلغ 750 ريال سعودي للتأمين.
  • شركة اتحاد الخليج: يتم دفع مبلغ 895 ريال سعودي للتأمين.
  • شركة وفاء السعودية: يتم دفع مبلغ 1050 ريال سعودي للتأمين.
  • الشركة التعاونية: يتم دفع مبلغ 650 ريال سعودي للتأمين ضد الغير، وسعر التأمين الشامل يكون بمبلغ 6000 ريال سعودي.

مخالفة عدم وجود تأمين للسيارة

عملت إدارة المرور في السعودية على فرض غرامة على السيارات الغير مأمَّن عليها، فأوجبت على جميع مُلاك السيارات المبادرة إلى تأمينها.

أما عن قيمة المخالفة فهي متغيرة، ولكنها قد تكون من 150 ريال سعودي إلى 300 ريال سعودي.

لذلك يجب على كل من يملك سيارة معرفة أفضل شركات التأمين في السعودية، ومعرفة أفضل الأسعار الموجودة، لئلا يقع في المخالفات.

اقرأ ايضا: حادث سير غريب جدا على طريق أمريكي: 40 سيارة ولم يصب أحد بأذى

معلومات مقال
loaing icon