اطارات سيارات 2022 تعرف على افضل الانواع

اطارات السيارات تعتبر من أهم عوامل الحفاظ على سلامتك وسلامة عائلتك، لانها واحدة من أهم المكونات المستهلكة في السيارة فهي التي تحمل وزن السيارة والركاب بداخلها، لذلك فيجب الاهتمام بالاطارات وتفحصها بشكل دوري للتأكد من قدرتها على أداء وظيفتها بفعالية وكفاءة كما أن اختيار الاطارات المناسبة لسيارتك من افضل الماركات يعتبر استثمارا حقيقيا.

اطارات سيارات

رغم تعدد أنواع وماركات إطارات السيارات بالأسواق إلا أنه يوجد إطارات هي الأكثر أمانا للسيارات بمختلف أحجامها وفئاتها، ورغم تنافس الشركات لتقديم الإطار الأكثر جودة إلا أن هناك معايير يتم على أساسها اختيار نوعية الإطار الأفضل.

معاني رموز إطارات السيارات

P هذا الحرف يعني أن الإطار من نوع P-Metric, أي انه مصنع لعربات الركاب. هذا غالبا ما يكون في السيارات الخفيفة, سيارات السبورت , سيارات البيكاب و بعض الشاحنات الخفيفة. إذا كنتم لا تعرفون الفروقات بين هذه الأنواع بإمكانك قرائة هذا المقال التفصيلي عن أنواع السيارات.

T تعني وقتي,  أي أن هذا الإطار معد للإستعمال عند الحاجة فقط كعجلة الإحتياط مثلا. عند تغيير العجلة مثلا بسسب ثقب. بإمكانكم إستعمال هذا الإطار ثم تغييره بالأصلي عند إصلاحه.

LT يشمل هذا النوع الشاحنات الخفيفة.

C هذا الرمز دلالة على أن الإطار معد للشاحنات التجارية ذات الحمولة الكبيرة.

تركيبة إطار السيارة:

R إطار مكون من طبقات أنسجة غير مائلة.

D إطار مكون من طبقات أنسجة مائلة.

اطارات بيريللي

تتميز إطارات بيريللي بالجودة العالية، ويتوفر منه إطارات لأنواع المركبات المختلفة الصغيرة منها والكبيرة، كما يتوفر منه للدراجات النارية، وللشاحنات وسيارات الدفع الرباعي وتتجه شركة بيريللي لانتاج إطارات خاصة بالطائرات.

بريدجستون

من أقوى الاطارات وأعلاها جودة وأكثرها تطورا حيث الأجيال المتعاقبة من هذا الاطار الملائم لدرجات الحرارة العالية وهذا سبب انتشاره بالأسواق الخليجية والعربية، وتناسب الكثير من فئات السيارات خاصة فئة الدفع الرباعي.

ميشلان

ميشلان من أشهر واقدم الماركات العالمية ويتمتع بثقة كبيرة بالأسواق العربية، حيث تمتاز هذه النوعية بالدقة في التصميم مما يضفي المزيد من الثبات للسيارة، وتنتج الشركة أنواع مختلفة من الإطارات لتناسب الأحجام المختلفة من السيارات.

هانكوك

أهم ما يميز اطار هانكوك السرعة والهدوء وعدم إصدار أي أصوات مزعجة، يوجد منه مقاسات تتناسب مع جميع أنواع السيارات، ويمتاز بالدقة في التصميم.

كونتيننتال

 تتميز بعدم إصدار اي ضوضاء اثناء القيادة، وتتحمل الحرارة والظروف الصعبة الأخرى.

جوديير

من افخم انواع الإطارات بالأسواق، توفر اطارات جوديير القيادة المريحة على الطرقات، من الممكن أن يخدم طويلا دون أن يتضرر من الطرقات وعوامل الجو المختلفة، ومعه ضمان لمدة ست سنوات.

نصائح للحفاظ على اطارات السيارات

الحفاظ على سلامة إطارات سيارة هو أحد الأمور الهامة التي يجب عليك الانتباه لها للحفاظ على أمنك الشخصي أثناء القيادة، وهاكم بعض النصائح التي يجب عليكم الانتباه لها للحفاظ عليها:

  1. تفحّص حالة الإطارات الأربعة بشكل منتظم بحثاً عن علامات تضرر واضحة أو تآكل غير عادي، بحثاً عن علامات تضرر واضحة أو تآكل غير عادي.
  2. تحقّق من ضغط الإطارات على الأقل مرة واحدة في الشهر حينما تكون "باردة" أي أنه يجب أن تكون السيارة في حالة وقوف ولم تتم قيادتها لمدة ساعتين على الأقل أو عند قيادتها لمسافة لا تتجاوز 3 كم، من أجل الحصول على قياسات دقيقة.
  3. تأكد من ضبط توازن العجلات بالشكل الصحيح، حيث يجب ضبط توازن الإطارات بشكل محترف لدى أخصائي إطارات معروف في السوق لتجنب تآكل الإطارات بشكل متفاوت وسابق لأوانه.
  4. قم بفحص محاذاة العجلات من قبل فنيين مختصين، ففي كثير من الأحيان، عند قيادة السيارة على جسم كبير أو الاصطدام بالرصيف أو حفرة في الطريق، تختل محاذاة العجلات.
  5. قم بفحص إطارات السيارة لدى تاجر إطارات معتمد ومعروف في حال وجود ثقب في أحد الإطارات.
  6. عند التبديل الدوري للإطارات، التزم بتوصية مصنع المركبة، فمن خلال استبدال الإطارات ونقلها من الأمام إلى الخلف عادةً مرة واحدة كل 5,000 كلم، تتحسن درجة التآكل في الإطارات الأربعة.
  7. احرص على مراقبة أجزاء التعليق، حيث يمكن أن يتسبب ممتص الصدمات في حال كان قديماً أو مهترئاً بتآكل الإطارات بوتيرة أسرع ويؤثر على قدرة السائق على التحكم بالسيارة.
  8. تجنب الحمولة الزائدة في سيارتك، حيث تؤدي إلى زيادة تآكل الإطارات واستهلاك الوقود، وهي تؤثر سلباً على قدرة السائق في التحكم بالسيارة، وتزيد مسافة كبح الفرامل.

اقرأ ايضا: تصفيات سيارة العام للسيدات: ستة سيارات تتنافس على المركز الأول

معلومات مقال
loaing icon