اسهل طريقة للاستعلام عن المخالفات اعرفها الان

مما لاشك فيه أن جميع السائقين حول العالم قد وقعوا ولو لمرة في خطاً أثناء القيادة أدى لتعرضهم لمخالفات مرورية، وهو أمر طبيعي ولكن للتقليل من هذه الأخطاء قامت أنظمة المرور بنص قوانين تفرض عقوبات على المخطئ من أجل عدم تكرار خطئه، ونستعرض سوياً من لاخل المقالة أهم المعلومات حول اسهل طريقة للاستعلام عن المخالفات المروية داخل السعودية.

المخالفات المرورية

تعد خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية من الخدمات المفيدة جداً على الفرد والمجتمع؛ حيث وفرت الوقت على كل شخص يمكن الاستعلام من اي مكان داخل السعودية دون الذهاب إلى مكاتب المرور والوقوف وتضييع الوقت، إضافة إلى كيفية الإستفادة من التكنولوجيا وبذلك يتقدم المجتمع.

وتعتبر اسهل طريقة للاستعلام عن المخالفات في السعودية هي عبر تطبيق أبشر، وهو نظام الكتروني أطلقته وزارة الداخلية السعودية، يتيح للمواطنين السعوديين والمقيمين إجراء المعاملات الخاصة فيهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات، ويربط تطبيق “أبشر“ بين جميع القطاعات الحكومية الكترونيًا، ويخدم 11 مليون مشترك ويقدم 160 خدمة إلكترونية ويقدم الخدمات مجانًا على مدار 24 ساعة.

اسهل طريقة للاستعلام عن المخالفات

اسهل طريقة للاستعلام عن المخالفات برقم اللوحة

  • يتم الدخول على موقع أبشر  وذلك من أجل التعرف على المخالفة المرورية، ومن ثم يتم اختيار خدمات المرور، والذي يكون هذا الخيار موجود على الصفحة الرئيسية.

  • يتم ضغط على خدمات المرور وبعدها سوف تلاحظ ظهور صفحة جديدة، وبعد ذلك يتم اختيار الاستعلام عن المخالفات وتكون عبارة عن الاستعلام عن مخالفات السيارات، ويتم الضغط عليه.

  • سوف تظهر بعض الاختيارات والتي لابد من اختيار منها أي خيار يناسبك، وتكون هذه الخيارات عبارة عن الخدمات الخاصة بمخالفة رخص السيارات، أو خدمات المخالفات التابعة لرخصة القيادة، أو خدمة متابعة الطلبات، وبعد اختيار اللازم يتم الدخول على الصفحة التالية.

  • يتم إدخال الرقم الخاص بلوحة السيارة، أو الرقم الخاص برخصة القيادة، وذلك في الخانات المخصصة لذلك والتي سوف تكون ظاهرة على الصفحة بشكل جيد.

  • نقوم بإتمام كتابة البيانات بالشكل الصحيح يتم بعدها الضغط على كلمة عدد المخالفات، وسوف نلاحظ بعدها ظهور جميع المخالفات الموجودة على تلك السيارة بشكل سريع جدا وفي أقل وقت وجهد.

اسهل طريقة للاستعلام عن المخالفات برقم الهوية

  • نقوم بالدخول إلى موقع ابشر 

  • سيتم فتح نافذة بها اختيارين هما: أبشر أفراد، أبشر أعمال، عليك اختيار خدمات أبشر للأفراد.

  • ثم تسجيل الدخول إلى حسابك في أبشر عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور و الرمز المرئي ثم الضغط علي دخول.

  • من القائمة الجانبية يتم اختيار خدماتي ثم مرور ثم الاستعلام عن المخالفات المرورية.

  • سيتم فتح نافذة جديدة فيها جميع المخالفات المرورية ومكانها وتوضيح الغرامة المالية، كما يمكنك الاعتراض على أى من المخالفات المرورية عبر نظام أبشر.

  • في حالة عدم وجود حساب على نظام أبشر يمكن انشاء حساب بكل سهولة من خلال الضغط على مستخدم جديد.

اسهل طريقة للاستعلام عن المخالفات برقم المخالفة

كما يستطيع المواطن السعودي الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة من نفس الخطوات السابقة، حيث يقوم بتسديد حساب هذه المخالفة عبر موقع أبشر الإلكترونية، وذلك عبر الخطوات التالية:

  • النقر على تصنيف خدمات المرور في الصفحة الرئيسية

  • الضغط على أيقونة الاستعلام عن المخالفات

  • ثم يتم كتابة رقم المخالفة بالضغط على البيانات الباقية لرؤية جميع المخالفات ويتم دفع جميع المخالفات المرورية 

هذا والجدير بالذكر أنه لا وجود لإسقاط أو الإعفاء من دفع قيمة المخالفات، وكل ما يدور عن ذلك الموضوع ماهو إلا أخبار كاذبة غير حقيقية، حيث يستطيع من لديه مخالفات أن يتواصل مع رقم الهيئة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية للتأكد أو اتباع خطوات الاعتراض على المخالفة.

اسهل طريقة للاستعلام عن المخالفات

رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية

وهناك طريقة اخرى وهي سهلة للغاية، حيث قامت حكومة المملكة العربية السعودية بتحديد رقم المخالفات المرورية المجاني 1442 -2020 ، حيث يقوم المخالف بالاستعلام عن مخالفاته المرورية عبر الهاتف المحمول بإرسال رقم هويته وللمقيم داخل المملكة يقوم بإرسال رقم الإقامة الخاص به في رسالة نصية للرقم 88993 وسوف تصل رسالة بالمعلومات المطلوبة.

اقرأ ايضا: كم تبلغ مخالفات السرعة في الامارات للسعوديين

معلومات مقال
loaing icon