استدعاء تويوتا السعودية كيف تعرفه والاسباب

تعد تويوتا العلامة الأبرز والأكثر مبيعاً في سوق السيارات السعودي، حيث تقدم العلامة اليابانية العديد من السيارات الناجحة والمناسبة لكافة الفئات، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول استدعاء تويوتا في السعودية.

استدعاء السيارات

قبل الحديث عن استدعاء تويوتا، نستعرض سوياً أهم المعلومات حول استدعاء السيارات بشكل عام، فعند وجود مشكلة ما أو عيب فني في السيارة أو مجموعة من السيارات لنفس الموديل، فهنا تتدخل وزارة التجارة وتقوم باستدعاء السيارة، أي تطلب من جميع ملاك هذا الموديل أو الطراز التوجه إلى أقرب مركز صيانة للتأكد من خلو سيارتهم من هذه المشكلة.

وتلتزم الشركة الصانعة ووكيلها المحلي بإبلاغ الوزارة كتابياً عن أي استدعاء لمنتج خلال مدة لا تتعدى عشرة أيام من تاريخ بدء عملية الاستدعاء، والإعلان عن الاستدعاء في أكثر من صحيفة محلية ولأكثر من مرة بحيث تغطي جميع مناطق المملكة خلال مدة لا تتعدى عشرة أيام من تاريخ بدء عملية الاستدعاء، وعدم قفل ملف الاستدعاء إلا بإذن من الوزارة .

كما يجب على الوكيل المحلي أن يشمل بلاغة تحديد المنتجات المطلوبة للاستدعاء وعدد ما تم استيراده وبيعه في المملكة من كل منتج، مع وصف للجزء المعيب للمنتج وأسباب وجود العيب وما قد يؤدي إليه العيب من أخطار.

استدعاء تويوتا

استدعاء تويوتا

ينص قانون وزارة التجارة على أن يتولى الوكيل المحلي -في حالة استدعاء تويوتا يكون هو عبداللطيف جميل-  إبلاغ عملائه من المستخدمين عن طريق الهاتف أو البريد المسجل أو البريد الإلكتروني وذلك في حالة استدعاء السيارات فقط، مع التزام الشركة الصانعة ووكيلها المحلي باستدعاء وإصلاح أو استبدال الجزء المعيب من المنتج دون مقابل ودون النظر لفترة الضمان.

ويجب التنويه أنه في حالة ما إذا كان مقر إقامة المستخدم يبعد أكثر من 80 كم عن أقرب ورشة معتمدة للوكيل المحلي فيلتزم الوكيل المحلي بجميع تكاليف النقل أو إرسال فنيين لمقر إقامة المستخدم.

هذا وينص القانون السعودي أنه  إذا لم يقم المصنع أو الوكيل المحلي باستدعاء المنتج وفقا لأحكام اللائحة ينطبق بحق الوكيل المحلي والشركة الصانعة المحلية للمنتج العقوبات الواردة في نظام مكافحة الغش التجاري ولائحته التنفيذية، مع حق الوزارة في إيقاف منح شهادة المطابقة الدولية من بلد المنشأ للمنتج المعيب.

استدعاء تويوتا السعودية

وتقدم صانعة السيارات اليابانية العديد من السيارات المميزة والتي تحظى بشهرة واسعة في السوق السعودي، ونستعرض سوياً من خلال المقالة قائمة بحملة استدعاء تويوتا التي تمت خلال العام الحالي والماضي لكافة الموديلات.

وشهد مارس الماضي إعلان وزارة التجارة عبر الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن توسيعها لحملة استدعاء سيارات تويوتا؛ لتشمل 49,381 سيارة إضافية، وتشمل هذه السيارات، ما يلي: “تويوتا لاندكروزر، تويوتا برادو، اف جي كروزر، فورتشنر، هايلكس، افالون، هياس، انوفا،كورولا”، موديلات 2020-2014، وتأتي هذه الاستدعاءات لخلل في مضخة الوقود قد يؤدي إلى تعطلها وتوقف المحرك عن العمل أثناء القيادة مما يزيد من خطر وقوع حادث.

وفي مارس 2020 استدعت وزارة التجارة والاستثمار 2,703 سيارة تويوتا بريوس، موديلات “2016 إلى 2018″، ويأتي هذا الاستدعاء نتيجة وجود خلل في قفل حزام الأمان لمقعد السائق، قد يؤدي مع الاستخدام المتكرر إلى إبقاء التنبيهات المرئية والصوتية لربط الحزام مستمرة حتى بعد تثبيته بالشكل الصحيح.

الاستعلام عن استدعاء تويوتا

ويمكنك بسهولة معرفة كافة الاستدعاءات لكافة سيارات تويوتا والسيارات الأخرى من خلال الموقع الذي وفرته وزارة التجارة وهو recall.sa، حيث يمكنك البحث من خلال رقم الشاسية الخاص بالسيارة أو من خلال البيانات العديدة والاخبار التي ينشرها الموقع لكافة السيارات المستدعاة.

استدعاء تويوتا

اسباب استدعاء السيارات

هذا وبعد الحديث عن استدعاء تويوتا نستعرض سوياً أبرز أسباب استدعاء السيارات، حيث اأوضحت وزارة التجارة والاستثمار أن هناك أربعة أسباب رئيسية تتسبب في استدعاء السيارات، وهي كما يلي:

  • وجود خلل في طفاية الحريق.

  • وجود عطل في مثبت السرعة.

  • وجود عطل في نظام التوجيه الكهربائي.

  • وجود خلل في الوسائد الهوائية.

وفي كل الأحوال، عند استدعاء أي سيارة فإن الوكيل ملزم بإجراء الإصلاحات المطلوبة مجانا.

اقرأ أيضاً: نصيحة سترايف.. هكذا يمكنك بيع سيارتك بأقل خسارة

معلومات Toyota مقال
loaing icon