استدعاء تويوتا السعودية 2021 كيفية الاستعلام

مما لاشك فيه أننا دائماً نسمع عن استدعاء سيارات في السوق السعودي، ولكن البعض يجهل ما هو الإستدعاء، لذا نستعرض من خلال المقالة اهم المعلومات حول استدعاء السيارات بشكل عام، واستدعاء تويوتا بشكل خاص، باعتبارها العلامة الأبرز والأكثر مبيعاً في السوق السعودي.

استدعاء وزارة التجارة

قبل الحديث عن استدعاء تويوتا نستعرض سوياً أهم المعلومات حول استدعاء وزارة التجارة، حيث ينص قانون وزارة التجارة على أن يتولى الوكيل المحلي إبلاغ عملائه من المستخدمين عن طريق الهاتف أو البريد المسجل أو البريد الإلكتروني وذلك في حالة استدعاء السيارات فقط، مع التزام الشركة الصانعة ووكيلها المحلي باستدعاء وإصلاح أو استبدال الجزء المعيب من المنتج دون مقابل ودون النظر لفترة الضمان.

وتلتزم الشركة الصانعة ووكيلها المحلي بإبلاغ الوزارة كتابياً عن أي استدعاء لمنتج خلال مدة لا تتعدى عشرة أيام من تاريخ بدء عملية الاستدعاء، والإعلان عن الاستدعاء في أكثر من صحيفة محلية ولأكثر من مرة بحيث تغطي جميع مناطق المملكة خلال مدة لا تتعدى عشرة أيام من تاريخ بدء عملية الاستدعاء، وعدم قفل ملف الاستدعاء إلا بإذن من الوزارة .

كما ينص القانون السعودي أنه  إذا لم يقم المصنع أو الوكيل المحلي باستدعاء المنتج وفقا لأحكام اللائحة ينطبق بحق الوكيل المحلي والشركة الصانعة المحلية للمنتج العقوبات الواردة في نظام مكافحة الغش التجاري ولائحته التنفيذية، مع حق الوزارة في إيقاف منح شهادة المطابقة الدولية من بلد المنشأ للمنتج المعيب.

ويجب التنويه أنه في حالة ما إذا كان مقر إقامة المستخدم يبعد أكثر من 80 كم عن أقرب ورشة معتمدة للوكيل المحلي فيلتزم الوكيل المحلي بجميع تكاليف النقل أو إرسال فنيين لمقر إقامة المستخدم.

استدعاء تويوتا

استدعاء تويوتا

يتولى الوكيل المحلي -في حالة استدعاء تويوتا يكون هو عبداللطيف جميل-  إبلاغ عملائه من المستخدمين عن طريق الهاتف أو البريد المسجل أو البريد الإلكتروني وذلك في حالة استدعاء السيارات فقط، مع التزام الشركة الصانعة ووكيلها المحلي باستدعاء وإصلاح أو استبدال الجزء المعيب من المنتج دون مقابل ودون النظر لفترة الضمان.

ويجب التنويه أنه في حالة ما إذا كان مقر إقامة المستخدم يبعد أكثر من 80 كم عن أقرب ورشة معتمدة للوكيل المحلي فيلتزم الوكيل المحلي بجميع تكاليف النقل أو إرسال فنيين لمقر إقامة المستخدم.

حملات استدعاء تويوتا

أعلنت وزارة التجارة في مارس عبر الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن توسيعها لحملة استدعاء سيارات تويوتا؛ لتشمل 49,381 سيارة إضافية، وتشمل هذه السيارات، ما يلي: “تويوتا لاندكروزر، تويوتا برادو، اف جي كروزر، فورتشنر، هايلكس، افالون، هياس، انوفا،كورولا”، موديلات 2020-2014، وتأتي هذه الاستدعاءات لخلل في مضخة الوقود قد يؤدي إلى تعطلها وتوقف المحرك عن العمل أثناء القيادة مما يزيد من خطر وقوع حادث.

استدعاء تويوتا

اسباب استدعاء السيارات

هذا وبعد الحديث عن استدعاء تويوتا نستعرض سوياً أبرز أسباب استدعاء السيارات، حيث اأوضحت وزارة التجارة والاستثمار أن هناك أربعة أسباب رئيسية تتسبب في استدعاء السيارات، وهي كما يلي:

  • وجود خلل في طفاية الحريق.

  • وجود عطل في مثبت السرعة.

  • وجود عطل في نظام التوجيه الكهربائي.

  • وجود خلل في الوسائد الهوائية.

وفي كل الأحوال، عند استدعاء أي سيارة فإن الوكيل ملزم بإجراء الإصلاحات المطلوبة مجانا.

استعلام عن استدعاء السيارات

أتاحت وزارة التجارة والاستثمار إمكانية الاستعلام عن استدعاء سيارة، وذلك من خلال الموقع الرسمي الخاص بتطبيق أبشر، كالآتي:

  • تسجيل الدخول في أبشر

  • ملء الخانات وإدخال البيانات المطلوبة ومنها (رقم الهوية، ورقم البطاقة الشخصية المسجل في السجل المدني، أو إذا كان الشخص من الوافدين يقوم بإدخال رقم الإقامة).

  • ثم كتابة رقم اللوحة التسلسلي للسيارة.

  • ادخال رقم السيارة في الخانة الثانية من اليمين إلى اليسار.

كما توفر وزارة التجارة خدمة الإستعلام عن استدعاء السيارات من خلال زيارة موقع وزارة التجارة للاستدعاءات من أجل معرفة أنواع السيارات التي تم استدعائها مؤخراً، حيث يمكن كتابة رقم الهيكل لمعرفة إن تم استدعاء سيارتك سابقاً، أو حتى من خلال موقع الوكيل شركة عبداللطيف جميل.

اقرأ أيضاً: اسعار سيارات تويوتا في السعودية .. تعرف عليها

معلومات Toyota مقال
loaing icon