اسباب رجة السيارة وهي واقفة 2022

لوحة أجهزة القياس في المركبة هي الطريقة التي تتواصل بها سيارتك معك. يخبرك عندما يكون الوقود منخفضًا، والسرعة التي تتحرك بها، كما ويذكرك حتى بوضع حزام الأمان. هناك مقياس آخر على لوحة التحكم يلاحظه القليل منا، ومع ذلك، فهو موجود لسبب وجيه، إنه مقياس RPM ، المعروف أيضًا باسم مقياس سرعة الدوران ، الذي يشير إلى معدل الدورات في الدقيقة التي ينتجها المحرك، فما هي اسباب رجة السيارة وهي واقفة؟

اسباب رجة السيارة وهي واقفة

اسباب رجة السيارة وهي واقفة

عندما ينخفض عدد الدورات في الدقيقة للمركبة إلى أقل من المعتاد أو عندما تكون أعلى بشكل متزايد، خاصةً إذا كانت السيارة تهتز عند الخمول، فهذا ليس بالأمر الصحي.

تشير المحركات التي تعمل جيدًا في حال الخمول إلى أن الوقود والهواء المقدمين للمحرك يختلطان في الحالة المثلى. بالإضافة إلى ذلك، فإن المحرك الذي يعمل بشكل جيد قادر على إنتاج الطاقة اللازمة لتشغيل الأنظمة الأخرى مثل نظام التبريد، ونظام التوجيه المعزز، ومكيف الهواء، والنظام الكهربائي.

غالبًا ما يكون التباطؤ في المحرك هو سبب اهتزاز السيارة. إذا كانت سيارتك تعاني من مشاكل في التباطؤ تسبب اهتزازات غير عادية، والمعروف باسم التباطؤ الخشن، فاعتبرها صرخة طلبًا للمساعدة من سيارتك. هذه المشكلة تخبرك أن هناك مكونًا قد فشل أو على وشك الفشل ويجب معالجته على الفور.

غالبًا ما تؤدي مشكلات التباطؤ الخشنة إلى ضعف الأداء، وضعف الاقتصاد في استهلاك الوقود، وصعوبة بدء التشغيل، وارتفاع أو انخفاض عدد الدورات في الدقيقة، وقد تشير هذه الأمور إلى وجود مشكلات رئيسية في المحرك.

ابرز اسباب رجة السيارة وهي واقفة

اسباب رجة السيارة وهي واقفة

تحتوي معظم المركبات اليوم، المجهزة بأجهزة كمبيوتر داخلية، على مستشعرات تراقب الأنظمة المختلفة في كل أنحاء السيارة لضمان عمل الأنظمة بشكل طبيعي. إذا فشل النظام وعمل خارج النطاق المحدد مسبقًا أو إذا واجهت السيارة خمولًا تقريبيًا، فسيقوم الكمبيوتر بإنتاج رمز يؤدي إلى تشغيل ضوء فحص المحرك.

حاقن الوقود الوسخ: السيارات اليوم هي آلات متطورة تم تصميمها لتكون فعالة في استهلاك الوقود قدر الإمكان. إحدى طرق تحقيق ذلك هي من خلال حاقن الوقود عالي الضغط الذي يوزع الكمية المثلى من الوقود في أسطوانة المحرك في الوقت المناسب. تتعرض حاقنات الوقود لدرجات حرارة عالية وضغط كبير، وبمرور الوقت، قد تنسد فوهاتها الصغيرة بالكربون المتخلف عن عملية الاحتراق. لا تستطيع حاقنات الوقود المسدودة توزيع الكمية المناسبة من الوقود اللازم للاحتراق مما يؤدي إلى ضعف الأداء والتباطؤ الخشن وظهور رجة.

البواجي التالفة: أسباب اهتزاز سيارتك عند الخمول هي شمعات الإشعال البالية. لكي تنجح عملية الاحتراق، يجب أن تكون هناك شرارة مقترنة بخليط الهواء والوقود. تقوم شمعات الإشعال وأسلاكها والكويلات بإنشاء جهد يشتعل في كل أسطوانة. تتسخ شمعات الإشعال القديمة أو المستهلكة من الزيت أو رواسب الكربون، مما يقلل بشكل كبير من الطاقة الناتجة عن الاشتعال وظهور رجة غير محببة. من خلال استبدال البواجي كل 30000 كلم تقريباً، فإنك تضمن شرارة كافية في كل مرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك منع تلف الأقطاب الكهربائية ، مما قد يؤدي إلى أضرار جسيمة لنظام الإشعال. يمكن أن تتسبب مكونات الإشعال التالفة في توقف المحرك عن العمل.

فلاتر الهواء المسدودة: أثناء قيادتك على الطريق، يقوم مرشح الهواء بمحركك بحصر كل أنواع الملوثات التي قد تكون ضارة بمحركك. بمرور الوقت، تمتلئ هذه الفلاتر بالغبار والأوساخ والجزيئات الأخرى التي تمنع تدفق الهواء المناسب المطلوب لإضافته إلى خليط الوقود للاحتراق. يؤدي نقص الهواء إلى خمول خشن بالإضافة إلى زيادة في استهلاك الوقود وظهور رجة غير محببة.

كراسي المكينة التالفة: تعتبر كراسي المكينة جزءً مهماً في السيارة هي تحمل المحرك. مع الوقت تبدا الكراسي تعاني وهذا أمر طبيعي، إلا أن السائق والركاب سوف يشعرون برجة في السيارة غير محببة على الاطلاق. في هذه الحالة توجه إلى الميكانيكي كي يقوم بتغيير الكراسي لتعود رحلتك في السيارة خالية من الرجات.

حساس الأكسجين: يعد مستشعر الأكسجين جزءًا من نظام الانبعاثات لقياس كمية الأكسجين في العادم. تتم ترجمة هذه المعلومات إلى كمبيوتر السيارة للمساعدة في حساب النسبة المثالية للهواء والوقود من أجل عملية الاحتراق الأكثر كفاءة. يمكن أن يتسبب التعرض المستمر للحرارة أو رواسب الكربون أو العمر في فشل المستشعر. عندما يفشل حساس الأكسجين، سيتلقى كمبيوتر السيارة معلومات غير دقيقة مما يؤدي إلى رجة.

اقرأ أيضاً: خمسة أمور مميزة في سيارة تويوتا راش 2022 بينها استهلاك مدهش للوقود

معلومات مقال
loaing icon