ارخص تأمين ضد الغير للسيارات في السعودية

تولي المملكة العربية السعودية اهتمامًا شديدًا بالتأمين، نظرًا للفوائد الكبيرة التي يمكن أن تستفيد منها الأفراد والمجتمع بأكمله, ولذلك، فإن شراء تأمين ضد الغير يعد إجباريًا لقيادة السيارة في شوارع المملكة. وإذا كنت مالكًا جديدًا للسيارة، فقد ترغب في البحث عن أرخص تأمين للحصول على مزيد من الفوائد، لهذا السبب، دعونا نتعرف سويًا على أنواع تأمين السيارات و ارخص تأمين ضد الغير للسيارات وطرق الحصول عليه.

ارخص تأمين ضد الغير للسيارات أنواع التأمين

ارخص تأمين ضد الغير للسيارات

قبل أن نتعرف على ارخص تأمين ضد الغير للسيارات، تنقسم تأمينات السيارات في المملكة العربية السعودية إلى قسمين: التأمين على السيارات ضد الغير، والتأمين الشامل على السيارات، وهنا نستكشف أهم الاختلافات بينهما:

  • تأمين سيارات ضد الغير

تأمين سيارتك ضد الغير هو وثيقة مهمة لا تمكنك من قيادة السيارة بدونها، تحمي هذه الوثيقة مالك السيارة من أي مسؤولية عن حوادث السيارات التي يتعرض لها بسبب الطرف الآخر، لذا، يجب عليك الحرص على الحصول على هذه الوثيقة الهامة لحماية نفسك وممتلكاتك.

وفقًا لهذه السياسة، يتحمل شركة التأمين المسؤولية الأساسية عن تعويض جميع الأضرار التي يتعرض لها الطرف الآخر في حال حدوث تصادم، بما في ذلك الأضرار الشخصية أو المادية أو الوفاة، وتُغطى تلك الأضرار من قبل شركات التأمين، حيث يتم تحملها لتبعات الحوادث بين المؤمن له والآخرين على سيارته، ويتم تقديم أي نوع من التعويض للمالك المؤمن عليه.

  • التأمين الشامل على السيارات

يعني أن مالك السيارة يوقع عقدًا مع شركة تأمين خاصة لتحمل الخسائر المحتملة الناجمة عن حادث السيارة لمالك السيارة أو الطرف الآخر.

بموجب بوليصة التأمين الشامل، يحق لمالك السيارة المؤمن عليها الحصول على تعويض عن الأضرار التي لحقت به نتيجة الاصطدام بسيارة أخرى، وهنا على عكس حالة التأمين من طرف ثالث أو تأمين سيارات ضد الغير، يتم تعويض الطرف المؤمن عليه أو مالك السيارة أيضًا، لكن التغطية التأمينية ليست مفتوحة، ولكن لها حد لا يمكن تجاوزه.

ارخص تأمين ضد الغير للسيارات

البحث عن أفضل أسعار التأمين أو ارخص تأمين ضد الغير للسيارات  من طرف ثالث في المملكة المتحدة قد يكون بعض الشيء صعباً، ولكنها خطوة ضرورية عندما تبدأ في شراء سيارة جديدة. فمنذ البداية، يتم تحديد سعر السياسة بناءً على مجموعة من العوامل والمعايير التي تختلف من شخص لآخر، لذا ننصحك أن تبحث جيداً قبل أن تتخذ قراراً.

ويصعب الاعتماد على قائمة محددة لأرخص أسعار تأمين السيارات، ولكن الأفضل إعادة النظر في معايير التسعير الخاصة بالتأمين الشامل والتأمين ضد الغير التي سنقوم بذكرها في الفقرة المقبلة.

كيفية تحديد أسعار ارخص تأمين ضد الغير للسيارات

عندما تقوم شركات التأمين بتحديد أسعار التأمين الشامل أو الطرف الثالث، تضع مجموعة من المعايير التي تكون مشابهة عبر الشركات وفقًا للبنك المركزي السعودي، ويمكن لهذه المعايير أن تساعدك على الحصول على ارخص تأمين ضد الغير للسيارات، من بين أهم المعايير التي يستخدمها المزودون لتحديد تكلفة التأمين على السيارات للغير كالتالي:

سجل مرورك كعميل يعتبر مهمًا، لذلك إذا كان المالك قد تورط في حوادث سابقة، فربما يتم تحديد سعر أكبر من قبل الشركة.

يمكن أن يتسبب عمر صاحب السيارة في زيادة تكلفة التأمين، فإذا كان عمره أقل من 25 عامًا، قد يرتفع سعر التأمين، أما في حين كان أكبر من 25 سنة، سوف يتم تغطية سعر التأمين بسعر أقل لصاحب السيارة؛ وذلك نظرًا لأن الاحصائيات تؤكد أن الشباب أكثر عرضة للتعرض للحوادث المرورية.

نصائح للحصول على ارخص تأمين ضد الغير للسيارات 

ارخص تأمين ضد الغير للسيارات

نصائحنا للحصول على ارخص تأمين ضد الغير للسيارات هي أن تختر تأمينًا يناسب حاجاتك وقم بمقارنة الأسعار بين شركات التأمين، وتأكد من الاستفادة من أي عروض ترويجية أو خصومات، فبشكل عام، يوجد العديد من النصائح التي يمكن استخدامها للحصول على ارخص تأمين ضد الغير للسيارات، لذلك، قبل اختيار السيارة التي تريد شرائها أو التأمين الخاص به، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار النصائح التالية:

  • تحقق من أسعار التأمين لعدة مزودي خدمة للتأمين  للسيارة التي تختارها. 

  • تأكد من ما إذا كان التأمين يشمل الأضرار العرضية أو التصادم 

  • تحقق من متوسط القيم الشهرية أو السنوية للتأمين واختر أفضلها قيمة.

  • ابحث عن التخفيضات الموسمية. 

  • افحص السيارة بشكل متكرر للتأكد من عدم وجود مشاكل في السيارة قد تؤدي لإصلاحات غير متوقعة وتؤثر سلبًا على وثيقتك.

  • لا تتردد في استخدام تطبيقات التأمين عبر الإنترنت للتعرف على مختلف المعلومات.

  • اهتم بامتلاك سيارة ذات نظام أمان متقدم؛ حيث أن السيارة ذات الأمان العالي ستقلل التكاليف.

  • إذا كان عمرك أكبر من 25 عامًا وتمتلك سيارة، يمكنك الحصول على تأمين أرخص.

  • قم بشراء سيارة بمعدل حوادث منخفض، وتجنّب السيارات الرياضية الشابة لأنها تعرضك لأكثر حوادث من الفئات الأخرى.

  • حاول الاستماع بعناية لتجارب الآخرين مع شركات التأمين المختلفة للحصول على أفضل الأسعار.

و للتعرف أكثر على شركات التأمين والخدمات المتوفرة، يمكنك زيارة موقع اوتوبيديا.

اقرأ أيضًا: سيارات مصدومة 2023 في المملكة مع اهم الاسعار والتفاصيل

معلومات السعودية مقال
loaing icon