أنواع السيارات تعرف على أبرزها

 

نستطيع التعرف على نوع السيارة من خلال تصميمها وهيكلها، ولكن ليس الجميع لديه القدرة في معرفة نوع السيارة بمجرد رؤيتها، لذلك سوف نتحدث معكم خلال هذا المقال عن أنواع السيارات، والعوامل التي يمكنك من خلالها التعرف على نوع السيارة.

أنواع السيارات

يتم تحديد نوع السيارة وفق الكثير من العوامل والطرق، ولكن التصميم والشكل هما الأكثر شيوعًا وانتشارًا لدى الناس، لذلك دعونا نتعرف على أنواع السيارات ومواصفاتها التي سوف تساعدكم في تمييز كل نوع بعد ذلك.

أنواع السيارات السيدان

يعد هذا النوع من أنواع السيارات الأكثر شيوعًا وانتشارًا في سوق السيارات، والتي تتميز بصفين كاملين من المقاعد للراكبين، مع أربعة أبواب. وهي سيارة واسعة ومريحة، تتسع لخمسة أشخاص، كما أنها تتميز بمساحة خلفية للأمتعة وسقف ثابت يمتد إلى الزجاج الخلفي للسيارة، ومن أمثلة أنواع السيدان سيارة تويوتا ياريس، وسكودا رابيد، وهيونداي فيرنا.

أنواع السيارات الهاتشباك

لا تختلف هذه السيارة عن سيارات السيدان، حيث توجد بينهما اختلافات بسيطة، وأبرزها الحجم، حيث تعد سيارات الهاتشباك أصغر حجماً من السيدان، كما وأن جهة الأمتعة بها منفصلة عن جهة الركاب، ويتم فتح باب الأمتعة للأعلى. تعد هذه السيارة مثالية داخل المدن، ولنقل الأشخاص مع أمتعة خفيفة، ومن أمثلة سيارات الهاتشباك هيونداي إ20، رينو كويد، وفوسفاكن بولو.

أنواع السيارات

أنواع سيارات إس يو في

وهي سيارات رياضية متعددة الاستخدامات، وتتميز هذه السيارة من بين جميع أنواع السيارات بحجمها الكبير وارتفاعها عن الأرض، كما ويمكنها السير على الطرق الممهدة والوعرة. تعد هذه السيارة مثالية للمسافات الطويلة، وهي أكثر رفاهيًة واتساعًا للأشخاص والأمتعة، وبالرغم من أنها مصممة على هيكل شاحنة ولكن تم إعدادها لنقل الأشخاص.

تعد سيارات إس يو في من السيارات الإقتصادية التي تستهلك الوقود بشكل منخفض، وتقلل من الإنبعاثات، كما أنها سيارة قوية أكثر متانة واستقرارًا خاصًة في الطرق الغير ممهدة، لكنها أقل كفاءة في المدن الصغيرة وكثيرة الإزدحام، وهي ليست الأفضل للمسافات القصيرة، ومن أمثلة سيارات إس يو في توجد سيارة فورد انديفور، جيب كومباس، تويوتا لاندكروزر.

أنواع السيارات STATION WAGON

تشبه هذه السيارة من الأمام سيارات السيدان، ولكنها أطول بكثير من الخلف، وغالبًا ما تكون مقاعد هذه السيارة قابلة للطي، وذلك لإضافة مساحة للصندوق الخلفي، ومن أمثلة تلك السيارات فولفو ف90، وأودي أ6.

أنواع السيارات الكروس اوفر

وهي سيارات هجينة تمتلك مواصفات السيارات الرياضية، ولكنها أكثر ثباتًا وكفاءة من السيارات الرياضية، وتعد هذه السيارة أخف وأقل وزنًا وأقل انخفاضًا عن مستوى الأرض. مما يعني أن هذه السيارة تأتي بمظهر السيارات الرياضية، لكن بمواصفات وسعر أقل، وكمثال على تلك السيارات تويوتا إتيوس كروس، سوزوكي إس كروس و هيونداي إ20 أكتيف. 

أنواع السيارات

أنواع السيارات الكوبيه

يتميز هذا النوع من السيارات بامتلاكه بابين فقط بدلًا من أربعة أبواب، ولكن تم تصميم سيارات كوبيه بأربعة أبواب، وبالرغم من قوتها والراحة التي توفرها لركابها، إلا أنها ليست معدة للعائلات أو لنقل الأمتعة، كما وتتميز بتصميمها الشبابي والرياضي. تعد سيارات الفورد موستانق، أودي أر8 ولامبورجيني افنتادور من أمثلة السيارات الكوبيه.

أنواع السيارات Convertible 

يُطلق البعض على هذا النوع من أنواع السيارات أيضًا الكابريوليه أو السيارات المكشوفة، وكما يوحي اسمها فهي مكشوفة، أي لا يوجد بها سقف، وبعضها يحتوي على سقف متحرك يمكن فتحه أو إغلاقه. أُعدت هذه السيارة للترفيه والتنزه، مثل سيارة فيراري كاليفورنيا، بورش بوكستر 718، والرولز رويس داون.

أنواع سيارات Pick Up

وهي أكثر أنواع السيارات شهرًة، حيث تتميز بكونها صاحبة أداء عالي وتتسم بالراحة والقوة، وهي عبارة عن شاحنة خفيفة بمميزات سيارة. تتوفر سيارات Pick Up ببابين أو أربعة أبواب، كما وأنها تتميز بصندوق خلفي مفتوح، ويعد من الأمثلة عليها سيارة فولكسفاكن أماروك، نيسان نافارا و الفورد رانجر.

أنواع السيارات

أفضل أنواع السيارات الكهربائية

بعدما تعرفنا سويًا على أنواع السيارات وكيفية التفرقة بين كل نوع، دعونا نتعرف على بعض أفضل أنواع السيارات الكهربائية، خاصًة وأن السيارات الكهربائية تعد هي المستقبل في عالم السيارات، حيث تساعدنا على توفير نفقات الوقود، كما أنها تساهم في الحفاظ على البيئة حتى لو كان ذلك بشكل جزئي.

سيارة لكزس هايبرد

تتميز هذه السيارة بمعدلات استهلاك وقود ممتازة، حيث يبلغ استهلاك الوقود بها 8 لتر لكل 100 كلم مع المحرك الأساسي رباعي الأسطوانات، و8.7 لتر لكل 100 كلم مع المحرك الإختياري، وبالإضافة إلى ذلك يتوفر بها صندوق شحن كبير، ومقصورة داخلية فاخرة وواسعة.

سيارة هوندا اكورد

تأتي هذه السيارة في المركز الأول دائمًا، ويعود الفضل في ذلك إلى مقصورتها الداخلية المريحة، والمحرك النشط، والإستهلاك القليل للوقود.

سيارة تويوتا كامري

يصعب التغلب على هذه السيارة، حيث تتفوق في العديد من النواحي، بدايًة من تكلفتها التي تناسب الجميع، وصولًا إلى قوة المحرك والراحة الداخلية التي توفرها، وحتى استهلاكها المنخفض للوقود، جميع تلك الأمور تجعلها الإختيار الأفضل لدى الكثيرين.

اقرأ أيضًا: سياره شانجان 2023 في السعودية مع الاسعار

معلومات مقال
loaing icon