أنواع لوحات السيارات السعودية إليك أبرز المعلومات

تختلف لوحات السيارات من دولة إلى أخرى في أنواعها أشكالها، بالإضافة إلى الألوان المستخدمة في صناعتها، حيث يكون لكل شكل ولون معنى ودلالة معينة، لذلك سوف نلقي نظرة على أنواع لوحات السيارات السعودية ودلالتها، والكثير من المعلومات حولها.

ما هي أنواع لوحات السيارات السعودية

توجد العديد من أنواع لوحات السيارات السعودية، ولكل نوع دلالة محددة، حيث توجد بعض الاختلافات التي تميز كل نوع من أنواع لوحات السيارات السعودية، وتتمثل هذه الأنواع في:

اللوحات الخاصة

وهي من أنواع لوحات السيارات السعودية التي تشمل لوحات المركبات الخاصة، ولوحات مركبات النقل الخاصة، ولوحات الحافلات الخاصة.

اللوحات العامة

وهي من أنواع لوحات السيارات السعودية التي تشمل لوحات مركبات النقل العام، ولوحات الحافلات العامة، ولوحات مركبات الأجرة. كما توجد أنواع أخرى مثل اللوحات الدبلوماسية، واللوحات المؤقتة، ولوحات مركبات الأشغال العامة، ولوحات التصدير، ولوحات الدراجات الآلية. 

ما هي ألوان أنواع لوحات السيارات السعودية

يتم إصدار جميع أنواع لوحات السيارات السعودية باللون الأبيض، ولكن الإختلاف يكمن في لون الشريط الجانبي، والذي يختلف باختلاف نوع اللوحة التي تستخدمها السيارة، حيث يكون لون هذا الشريط في السيارات الخاصة أبيض، بينما في سيارات الأجرة فيكون لون الشريط أصفر بالإضافة إلى وجود مثلث متجه لأعلى، أما في السيارات التجارية فيكون لون الشريط الجانبي بها أزرق مع وجود مثلث متجه للأسفل، والسيارات التي حصلت على ترخيص مؤقت فيوجد بها شريط جانبي لونه فضي بالإضافة إلى وجود مثلث متجه إلى اليسار، أما عن الشريط الجانبي في السيارات الدبلوماسية فيكون لونه أخضر مع وجود شعار المملكة العربية السعودية الذي يكون محاطًا بمستطيل أبيض.

أنواع لوحات السيارات السعودية

ما دلالة ألوان أنواع لوحات السيارات السعودية

بعدما تعرفنا على ألوان الشريط الجانبي لكل نوع من أنواع لوحات السيارات السعودية، دعونا نتعرف على معنى ودلالة كل لون من تلك الألوان.

اللون الأبيض في أنواع لوحات السيارات السعودية

يتم استعمال اللون الأبيض في أنواع لوحات السيارات السعودية التي يكون غرض سائقها الانتقال بين أنحاء المملكة العربية السعودية.

اللون الأخضر في أنواع لوحات السيارات السعودية

تمتلك السيارات التابعة للجهات الحكومية والدبلوماسية لوحات ذات اللون الأخضر  فهي فقط المسموح لها بحمل لوحات السيارات الخضراء ليكون من السهل تمييزها عن غيرها من المركبات.

اللون الأسود في أنواع لوحات السيارات السعودية

يتم استخدامها لتمييز السيارات التي تدخل إلى حدود المملكة لفترة مؤقتة، ومن تلك السيارات على سبيل المثال سيارات الجمارك، والسيارات في مراحل تصديرها، والتي ستخرج من حدود السعودية ولن تظل بها.

اللون الأصفر في أنواع لوحات السيارات السعودية

كما ذكرنا لكم فإن اللون الأصفر يستخدم في سيارات الأجرة، وذلك بغض النظر عن نوع وشكل السيارة، ويستخدم هذا اللون في سيارات الأجرة حتى تستطيع الجهات المروية تمييز سيارت الأجرة عن غيرها من السيارات، وحتى لا يقوم بعض الأشخاص باستخدام سياراتهم الشخصية على أنها سيارة أجرة.

اللون الأزرق في أنواع لوحات السيارات السعودية

يتم استخدام اللون الأزرق في السيارات التجارية، حيث تحمل بعض الشاحنات لوحات ذات لون أزرق، ومن أمثلتها سيارة تويوتا هايلوكس، حيث تمتلك حيزًا في الخلف لنقل البضائع.

كيف يتم صناعة أنواع لوحات السيارات السعودية

يتم صناعة أنواع لوحات السيارات السعودية من نوع معدن قوي، فهي تشبه جميع لوحات السيارات التي يتم صناعتها في مختلف دول العالم. 

أنواع لوحات السيارات السعودية

كيف أحصل على لوحة جديدة لسيارتي

يمكنك الحصول على لوحة سيارة جديدة بدلًا من القديمة من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني أبشر.

  • تسجيل الدخول في أبشر.

  • القيام بالضغط على المدفوعات الحكومية، وبعد ذلك الضغط على مدفوعات وزارة الداخلية.

  • بعد ذلك اضغط على إعادة إصدار لوحة المركبة.

  • وسوف يُطلب منك سداد رسوم تغيير لوحة المركبة، والتي تبلغ 100 ريال.

  • بعد ذلك يجب أن تذهب إلى فرع المرور القريب منك، وذلك للحصول على نموذج التصريح المؤقت لإعادة إصدار لوحة السيارة، مع ملء نموذج سيتم تسليمه إليك.

  • وبعد مرور أسبوعين يمكنك الإستعلام عن حالة الطلب من أبشر، وفي حال تأكدت من أنه قد تم تنفيذ الطلب يجب أن تذهب إلى إدارة المرور من أجل استبدال اللوحة القديمة بالجديدة.

ما هي شروط تغيير لوحة السيارة في السعودية

قامت إدارة المرور في المملكة العربية السعودية بتحديد مجموعة من الشروط لتستطيع تغيير لوحة السيارة القديمة واستبدالها بلوحة جديدة، وتتمثل هذه الشروط في التالي:

  • حدوث تلف أو كسر في اللوحة القديمة.

  • يجب أن تكون السيارة بإسم مالك واحد.

  • يجب أن تكون رخصة السيارة سارية.

  • يجب أن يكون صاحب السيارة ملتزم بالفحص الدوري للسيارة.

  • وجود صورة لرخصة السيارة التي تود تغيير اللوحة الخاصة بها.

  • وجود استمارة السيارة الأصلية مع وجود صورة لها.

  • دفع جميع المخالفات التي يتم إثباتها على السيارة.

 اقرأ أيضًا: إليك معاني لوحات السيارات في السعودية

معلومات مقال
loaing icon