تغيير زيت المحرك اهميته والطريقة

تحتوي السيارات على الكثير من القطع الحيوية الهامة والتي تؤثر بشكل مباشر في أداء السيارة وعمرها الافتراضي، وإذا أردت أن تعرف أهمية زيت المحرك بالنسبة لبقية مكونات السيارة، فعليك أن تتخيل أن كافة مكونات السيارة ما هي إلا أعضاء الجسد، وزيت المحرك يمثل الدماء، فوظيفته بسيطة إلا أنها الأكثر أهمية على الإطلاق، وكأي مركب كيميائي يتعرض لقدر كبير من الضغط والحرارة على المدى الطويل، يفقد الزيت خواصه تدريجيًا ويصبح أقل فاعلية مع الوقت،وهنا يصبح تغيير زيت المحرك ضرورة قصوى.

تغيير زيت السيارة

زيوت المحركات تتكون من تركيبة كيميائية خاصة تقوم بالعديد من المهام التي تساهم في إطالة عمر محرك سيارتك والحفاظ عليه وكذلك رفع كفائته، حيث يعمل الزيت على تقليل الاحتكاك بين أجزاء المحرك ومنع تآكلها آثر هذا الاحتكاك، مع خفض درجات الحرارة الناتجة عن هذا الاحتكاك ونقلها من خلال دورة الزيت إلى خارج قلب المحرك.

كذلك يعمل زيت المحرك على حمل البقايا المعدنية الدقيقة الناتجة عن عمليات الاحتكاك المتتالية تلك والتي قد تتسبب في الإضرار بأجزاء المحرك، ليقوم الزيت بالتخلص منها خلال مرحلة التنقية التي يمر بها خلال دورة مروره داخل المحرك، إضافة إلى قيام الزيت بتنقية قلب المحرك من الشوائب التي قد يحملها الوقود والهواء وتتسرب إلى المحرك.

وأخيرًا يعمل الزيت على خفض صوت المحرك بتنعيم أسطح الاحتكاك لتصبح سيارة أكثر هدوءًا على الطريق.

إلا أنه في وقت معين يبدأ الزيت في فقدان خواصه بالتدريج، فيفقد قدرته على مقاومة الصدأ، ويفقد قدرته على تليين وتنعيم أسطح الاحتكاك داخل المحرك فيزيد تأثير هذا الاحتكاك على أجزاء المحرك لتهلك سريعًا وتقلل من القوة الإجمالية المنتجة من المحرك، لذا ينصح دائماً بالالتزام بمواعيد تغيير زيت السيارة.

تغيير زيت

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة

يمكنك بسهولة معرفة مدة بقاء زيت المحرك في السيارة الخاصة بك بشكل قاطع من خلال اللجوء إلى كتيب سيارتك أو وكيلك، ولكن بشكل عام يمكن لزيت السيارة قطع مسافات تبدأ من 8 ألاف وتصل حتى 16 ألف كيلو متر أو مرور من 6 إلى 12 شهر قبل الحاجة لتغييره.

اسعار تغيير الزيت

تختلف الأسعار بناء على نوع الزيت وهي قاعدة واسعة للغاية، حيث يوجد في الأسواق العديد من الأنواع مثل زيت شل وتوتال وغيرها، وداخل كل نوع هناك العديد من الأنواع المختلفة والتي تتناسب مع محركات معينة وظروف معينة.

تغيير زيت

تغيير زيت القير

وبالحديث عن الزيوت فإننا نذكر زيت القير والذي يتجاهل الكثيرين تغييره على الرغم من أهمته، وبشكل عام من الضروري أن تعلم أنه ولو كنت من الذين يقودون السيارة لمسافة لا تتخطى الـ 100 كلم يومياً، تستطيع أن تستخدم زيت القيربوكس لمسافة 60000 كلم، أما ولو كنت تتخطى الـ 100 كلم فمن المستحسن استبدال الزيت القديم بآخر جديد بعد نحو 40000 كلم.

اقرأ أيضًا : إشارات تحذير مصابيح السيارة وتفسيراتها

معلومات مقال
loaing icon