تعرف على أهم المعلومات حول ميكانيكا السيارات

هل واجهت يوماً مشكلة في سيارتك وأنت في أمس الحاجة له؟ الأمر يكون محبط بالطبع، لذا ينصح خبراء السيارات دائماً بأنه عند امتلاكك سيارة لا بد أن يكون لك بعض الخلفية عن الأمور ميكانيكا السيارات البسيطة والأعطال الصغيرة المتكررة والتي يمكن إصلاحها بنفسك، لذا نقدم لك اليوم مجموعة من النصائح حول ميكانيكا السيارات وأبرز المعلومات والأعطال التي يجب أن تمتلك خلفية معلوماتية عنها.

 

تعليم ميكانيكا السيارات

تغيير الزيت

تحتاج إلى فحص زيت سيارتك وتغييره بانتظام لضمان التشغيل السلس للسيارة وإطالة عمر محركها، يعد تغيير زيت سيارتك من أهم المهارات الأساسية التي يجب أن تمتلكها لصيانة ميكانيكا السيارات أو إصلاحها، وتتضمن الخطوات الأساسية تصريف الزيت عن طريق إزالة سدادة تصريف الزيت، ثم فك فلتر الزيت و إفراغه، وإعادة فلتر الزيت وقابس التصريف، ثم يمكنك ملأ الزيت مرة أخرى بسهولة.

 

تغيير الإطارات

في الواقع هو واحدة من أهم المهارات التي ينبغي أن تتعلمها في ميكانيكا السيارات عند امتلاك سيار، فأنت لا تعلم متى سيتعرض الإطار للمشاكل التي تجعله غير صالح للإستعمال، فالأمر قد يحدث في أي لحظة.

الأمر بسيط كل ما عليك فعله هو:

  1. فك صواميل الإطار

  2. ثم رفع السيارة عبر الكوريك، ومن ثم إزالة الصواميل نهائياً وإستبدال الإطار ثم ربط الصواميل.

  3. ثم إنزال السيارة والتأكد من إحكام ربط صواميل السيارة بشكل محكم.

تغيير شمعات الإشعال (البوجيهات)

شمعات الإشتعال هي المسؤولة عن إطلاق شرارة إشعال البنزين، وإصلاحها في الواقع سهل للغاية، حيث تتضمن الخطوات:

  1. تحديد موقع شمعات الإشعال.

  2. إزالة سلك قابس الإشعال.

  3. إزالة قابس الإشعال المعيوب.

  4. إدخال قابس الإشعال الجديد في مكانه، وإعادة السلك. 

 

إزالة الخدوش من الطلاء

الخدوش هي الأسوأ على الإطلاق، حتى أصغر الخدوش مرئية من مسافة بعيدة ويمكن أن يؤذي المظهر العام للسيارة بشكل واضح.
للحقيقة يمكن التخلص من الخدوش البسيطة وذات العمق البسيط بطريقة سهلة، فقط قم بصنفرة المنطقة برفق مع استخدام مادة البولش، ثم ضع الشمع واتركه ليجف.

 

استبدال المصباح الأمامي أو الخلفي

إن وجود مصباح أمامي مكسور أو ضوء خلفي ليس أمرًا مزعجًا فحسب، ولكنه غير قانوني، وبالتالي  تحتاج إلى تغييرها بمجرد أن تلاحظ وجود أي عيب بها، ويعتبر تغييرها أمر سهلاً، حيث تتضمن العملية إزالة المسامير التي تربط إطار المصباح الأمامي بالحامل، وفصل الموصل الكهربائي، وإزالة المصباح المعيب واستبداله بآخر جديد، وتوصيل الموصل مرة أخرى، وأخيرًا استبدال الإطار.

 

استبدال المساحات

مساحات الزجاج الأمامي هي أحد الأجزاء الأقل تقديرًا في نظام أمان سيارتك، تخيل ما سيحدث عند هطول أمطار غزيرة وأنت لا تملك مساحات أمامية ستكون القيادة غاية في الخطورة، لذا يجب التأكد تماماً من كونها في حالة مثالية، وإذا لزم استبدالها فالأمر بسيط، فقط قم بفك الصواميل المثبتة للمساحة واستبدلها بغيرها.

وبهذا قد نكون قدمنا لك بعض الخلفية عن الأمور ميكانيكا السيارات البسيطة.

 

اقرأ أيضًا:

قاموس ميكانيكا السيارات انجليزي عربي

 

معلومات مقال
loaing icon