تشغيل السيارة بعد فترة طويلة: أهم النصائح

 

في أوقات مثل الحظر بسبب كورونا أو السفر خارج البلاد لفترة طويلة، قد تجد أنك اضطررت لركن سيارة لفترات مطولة، حيث سيحين في النهاية موعد تشغيل السيارة بعد فترة طويلة كي تعاود استخدامك لها مرة أخرى، ولكن ما هي أهم النصائح والمعلومات التي يجب أن تعرفها قبل أن تقدم على هذه الخطوة كي تحافظ على سيارتك في أفضل وضع ممكن مع تفادي حدوث أي مشكلة بها.

تشغيل السيارة بعد فترة طويلة

تشغيل السيارة بعد فترة طويلة

ينصحنا كبار خبراء نادي السيارات الألماني ADAC المعروف بضرورة وأهمة إجراء فحص شامل على عدة أجزاء مختلفة بالسيارات التي تم توقيفها أو ركنها لفترة طويلة قبل تشغيل السيارة بعد فترة طويلة نظراً لأن الكثير من أجزاء السيارة تتأثر بالتوقف لفترة طويلة دون أي استخدام.

ومن أهم هذه الأجزاء هي البطارية، حيث أنها تتأثر بسهولة بعدم الاستخدام لفترة طويلة، هو ما قد يعرضها للتعطل أو التهالك، خاصة أنها تمتلك عمر افتراضي محدود، وهنا يجب التأكد من شحنها وسلامتها قبل البدء في القيادة، وإن كانت قد تعطلت، فتأكد من تغييرها.

أما المحرك الذي يعد قلب السيارة النابض، فهو قد يكون أهم جزء في سيارتك يجب عليك فحصه قبل تشغيل السيارة بعد فترة طويلة، حيث أنه قد يفقد قدرته على العمل بسبب التوقف التام لوقت طويل، وهنا يجب عليك محاولة تشغيله 3 مرات، حيث إن لم يعمل، سيكون على الأغلب قد حدث عطل بأحد أجزاؤه، وهنا يجب التوقف عن المحاولة والاتصال بميكانيكي لفحص السيارة في اقرب وقت بغرض حل المشكلة.

تشغيل السيارة المخزنة

ولا تنسى أيضاً أن أن الزيوت والسوائل المختلفة تلعب دور حيوي في الحفاظ على عمر مختلف القطع الميكانيكة في سيارتك، ولكن تشغيل السيارة بعد فترة طويلة بعد أن كانت مركونة لفترات طويلة تتخطى الشهر، من الممكن بسهولة أن تفقد الكثير من هذه الزيوت والسوائل بشكل يعرضها لمختلف الأعطال، ولهذا من المهم أن تطلب من الفني فحص مستويات كافة أنواع الزيوت والسوائل مثل زيت المحرك وزيت الثير وزيت المكابح وسائل تبريد الردياتير والقربة.

اضرار وقوف السيارة لفترة طويلة

تشغيل السيارة بعد فترة طويلة

وبالنسبة للمكابح، فهي عرضة للصدأ بعد التوقف لفترة طويلة للغاية على الأقراص، ولكن هذا الصدأ لا يكون سوى طبقة بسيطة خفيفة يمكن بسهولة إزالتها مع الضغط على المكابح بشكل متكرر، ولكن المكابح بهذه الحالة تكون في الواقع ضعيفة بعض الشئ، لذلك يجب الضغط عليها برفق وحذر لتفادي مضاعفة المشكلة بشكل قد يضطرك لشراء أقراص مكابح جديدة.

أما الإطارات التي تعد واحدة من أهم أجزاء السيارة المسؤولة عن حمايتك أنت وعائلتك من خطر الحوادث المختلفة عبر تقدم أفضل مستوى ثبات وتوقف سريع ممكن على مختلف الطرقات، فهي من أكثر الأجزاء التي تتأثر بسهولة بالظروف المختلفة للطقس والتوقف لفترات طويلة، ولذلك عند الرغبة في تشغيل السيارة بعد فترة طويلة يجب عليك التأكد أولاً أن كفرات سيارتك لا تزال بحالة جيدة، وأن ضغط الهواء بها مناسب للسير.

اقرأ أيضاً: تسخين السيارة مضر أم مفيد؟

معلومات مقال
loaing icon