بوية سيارات واهم الانواع في السعودية

يلعب طلاء السيارات أو بوية سيارات دوراً هامة في حماية السيارة، فبجانب كونه مظهر جمالي خارجي، فهو أيضاً حائط الحماية الاول للسيارة ضد العوامل البيئية المختلفة مثل الأتربة والأمطار وأشعة الشمس وغيرها، ويتكون طلاء السيارات من ثلاثة مكونات هي الصبغة، وهي التي تعطي الطلاء لونه ثم المادة التي ترقق الدهان وهو الذي يوازن تناسق الطلاء؛ والمادة المساعدة على التماسك لربط الصبغة والمرقّق، وما يُرى من الخارج هو الطبقة الأساسية، التي تتكون في الغالب من صبغات التلوين، وبحسب النوع، بالإضافة إلى التأثير وفوق هذا يأتي الطلاء الشفاف، ونستعرض فيما يلي أبرز المعلومات حول أنواع بوية سيارات المختلفة والأفضل بينهم.


 

بوية سيارات اصليه

في الواقع عملية الغش في بوية سيارات أمر غير شائع، وهناك أربعة أنواع للطلاء، قد يظن البعض أن أحدهم نوع مغشوش، ولكن في الواقع الأربع أنواع جيدة ولكن تختلف في خصائصها فقط، وإليك الأربع أنواع:

1- الأحادي

يتوفر به باقة محدودة من الألوان، ويكثر استخدام هذا النوع من الطلاء مع الألوان الداكنة مثل الأسود والأزرق والرمادي والتي تكون أقل تكلفة مقارنة بالألوان الزاهية.

 

2-الميتالك

توفر جزيئات الألومنيوم المضافة إلى طبقة الأساس لمعانا معدنيا في ضوء الشمس، ومن خلال انكسار الضوء تظهر المناطق الفاتحة والداكنة على جسم السيارة، ما يعزز من قوة التصميم ويظهر تأثيره بشكل خاص في الألوان الفاتحة والفضية.

 

3-اللؤلؤي

ويظهر اللون بواسطة الجسيمات المضافة بشكل أكبر، وتستخدم أصباغ تأثير جزئي مثل الميكا أو التأثيرات الاصطناعية، ويفضل استخدام هذا النوع من الطلاء مع الألوان الزاهية مثل الأحمر أو الأخضر أو الوردي. وعندما يكون الطلاء الأساسي أحمر مثلا، يمكن لجزيئات اللون البرتقالي مثلا أن تتسبب في تغيير لون الطلاء في الضوء.

 

4-المطفي

يعمل على عدم إظهار أي لمعان للسيارة ويعمل هذا النوع على كسر الضوء وفقا للزاوية بشكل مختلف؛ فمثلا قد تتداخل منطقة باللون الأحمر مع أخرى باللون الأخضر على جسم السيارة.

بوية سيارات

افضل بوية سيارات

شركة بي بي جي

 تقوم بتصنيع وتوزيع مجموعة واسعة من الدهانات والطلاءات والمواد المتخصصة. تم تأسيس شركة PPG في بنسلفانيا في عام 1883.

 

شركة BASF 

وهي شركة ألمانية تأسست في بادن عام 1865.

 

شركة أكزالتا

هي شركة عالمية رائدة في تصنيع وتسويق وتوزيع أنظمة الطلاء عالية الأداء. تعمل الشركة في قطاعين تشغيليين ، عوازل الأداء وطلاءات النقل.

 

شركة نيبون

وهي شركة يابانية لصناعة الطلاء، وتُعد سابع أكبر مصنع للدهانات على مستوى العالم ورابع أكبر شركة لطلاء السيارات على أساس المبيعات.

 

بوية السيارة

بوية سيارات

وأخيراً بعد التعرف على كافة الأنواع الخاصة ببوية سيارات، نقدم لك بعض النصائح للحفاظ على بوية السيارة من التلف:

  • عدم استخدام مواد غسيل الصحون والملابس لغسل السيارة لانها تعمل على ازالة طبقة الشمع أو الورنيش الخارجية على الطلاء

  • عدم ركن السيارة لايام كثيرة تحت اشعة الشمس المباشرة

  • جنب تعرض جسم السيارة للبلل لفترات كثيرة لعدم تكون الصدأ

  • إزالة فضلات الطيور من على جسم السيارة

  • تلميع السيارة كل فترة و اضافة طبقة من الشمع جديدة للحفاظ على الدهان الاصلى

 

اقرأ أيضاً: حماية السيارة بين الحفاظ على الطلاء وحمايتها من السرقة

معلومات مقال
loaing icon