دليلك لأنواع طلاء السيارات

عند ذهابك لشراء سيارة جديدة، فإن أحد القرارات الهامة التي يجب اتخاذها هو اللون، لكن عند اطلاعك على كُتيب الألوان فستلاحظ أن نفس اللون موجود تحت فئات مختلفة، فما الفرق بينهم؟

هذا ما سنجيب عنه اليوم في فريق سترايف عبر استعراض أنواع طلاء السيارات المتنوعة.

اقرأ أيضاً: حماية السيارة بين الحفاظ على الطلاء وحمايتها من السرقة

 

الطلاء الأحادي Solid Paint

الطلاء الأحادي

هو الطلاء الأرخص والمتوفر عادة بشكل قياسي على السيارات الجديدة، ويتميز بسهولة صيانته، فهو عبارة عن إضافة اللون بشكل مباشر يتبعه طبقة شفافة للحماية من الخدوش والطقس، في حين أن أحد الجوانب السلبية له هو أنه عند الفحص الدقيق، قد تجد عيوباً فيه مثل الأسطح الخشنة ويتوفر غالباً بخيارات ألوان محدودة مثل الأبيض والأحمر والأزرق والأسود.

 

الطلاء المعدني Metallic Paint

الطلاء المعدني

هو طلاء أغلى بقليل من الطلاء الأحادي، ويتم تطبيقه على السيارات بطريقة مماثلة، إلا أن الاختلاف الرئيسي بينهم هو أن الطلاء المعدني يمتلك كمية صغيرة من مسحوق معدني، والتي تعكس ضوءً أكثر من الطلاء الأحادي، ما يمنح السيارة مظهراً أكثر لمعاناً ونظافة، كما يُمكنه إخفاء الخدوش بطريقة أكثر فعالية.

 

الطلاء اللؤلؤي Pearlescent Paint

الطلاء اللؤلؤي

يستبدل هذا الطلاء المسحوق المعدني سالف الذكر ببلورات سيراميكية المعروفة أيضاً باسم "الميكا"، والتي تُعطي شكلاً كريستالياً للطلاء، حيث تعكس الضوء وتكسره، ما يجعل الطلاء يظهر بألوان مختلفة، ويتوفر هذا الطلاء في أغلب الأحيان للسيارات الفاخرة وذلك بسبب تكلفته العالية والتي تصل أحياناً إلى 8 آلاف ريال.

 

الطلاء المُطفئ Matte Paint

هو الأكثر ندرة، حيث يتميز بكونه غير لامع نهائياً، ويتوفر لعدد صغير من السيارات عالية الأداء والفاخرة، في حين أن الأسود غير اللامع والرمادي غير اللامع هما الخياران الأكثر شيوعاً في هذا النوع، واللذان يُضفيان على السيارة مظهراً جريئاً ومميزاً، في حين يبلغ سعره أضعاف سعر الطلاء الأحادي أو المعدني، وصيانته مكلفة وصعبة أيضاً.

سيارات اسرار السيارات أخبار السيارات نصائح السيارات
loaing icon