اطارات السيارات: تاريخ اختراعها ومعلومات واسعار

والدراجات النارية و الدراجات الهوائية والطائرات، ولكن حديثنا اليوم سيكون عن اطارات السيارات تحديدا، حيث سنقوم من خلال المقالة بسرد الأسعار واهم المعلومات حول الإطارات في الأسواق السعودية.

اطارات السيارات

تعود براءة اختراع اطارات السيارات المطاطية لـ جون بويد دنلوب والذي أنشأ سنة 1889 مصنعا لها، ورغم الراحة التي وفرتها الأطر المطاطية المنفوخة بهواء مضغوط والتي يتم تثبيتها على عجلات معدنية، إلا أن تغييرها في حالة حدوث ثقب ظلت تؤرق المستعملين.

وهنا جاء دورالأخوين إدوارد ميشلان وأندريه ميشلان والذين استطاعا تقديم فكرة الإطار المزود بأنبوب مطاطي، وأودعا براءة اختراع بذلك سنة 1891، ونال هذا الاختراع نجاحا فوريا، ثم بعد ذلك وتحديداً في عام 1955 ظهرت اطارات السيارات اللا أنبوبية أو المعروفة باسم تيوبليس (tubeless).

وتعتمد فكرة إطارات التيوبليس على التخلص من الانبوب الداخلي، حيث يتم تركيب الإطار على الجنط بحيث يوجد الهواء في الجزء ما بين الجنط المعدني والإطار نفسه، ويؤمن الضغط الداخلي الاتصال المحكم بين الإطار والطوق. وبذلك لا يتغلغل الهواء إلى الداخل. 

 

ضغط الهواء في اطارات السيارات

معدل الضغط الأمثل للإطارات هي من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها، وذلك لأن الضغط الأمثل يعمل على موازنة بين الإطار والأرض، مما يحميه من التلف والتآكل غير المتساوي، كما أن الضغط المثالي يعمل على جعل القيادة آمنة وسليمة، ويضمن راحة الركاب، كما يعمل على توفير الوقود.

كما أنه يعمل على مقاومة الدوران والاحتكاك بالأرض مما يؤدي إلى عدم إرتفاع درجة الحرارة، وذلك يجعل مستوى الحرارة الداخلية ثابتة، ومع كل سيارة يوجد كتيب يوضح فيه ما هو الضغط الأمثل لإطارات السيارة، والضغط الأمثل لمعظم السيارات هو 90 بالمئة من أعلى مستوى يصل إليه الضغط، وعادة يتراوح بين 30 و 35 PSI.

هذا ويجب التذكير أن ضغط الإطارات والحالة الجيدة للإطارات تعتبر أهم عوامل السلامة والأمان في السيارة، حيث أن أي خلل بهم سيؤدي إلى عدم القدرة على التحكم الجيد في نظام التوجية وبالتالي التعرض للمخاطر.

اطارات

اسعار اطارات السيارات 

  • اطارات ميشلان ويتراوح سعرها بين 699 ريال و781 ريال.
  • اطارات هانكوك ويتراوح سعرها بين 500 ريال و 950 ريال.
  • اطارات جوديير ويتراوح سعرها بين 478 ريال و477 ريال.
  • اطارات نيكسن ويتراوح سعرها بين 168 ريال و256 ريال.
  • اطارات سونار ويتراوح سعرها بين 192 ريال و292 ريال.

شراء اطارات السيارات اونلاين

وكأغلب المنتجات الموجودة في الأسواق الحالياً، فإن الإطارات كذلك يمكن شرائها عبر العديد من المواقع المختلفة مثل أمازون، موقع إطار ستور، موقع تايركس، وغيرها الكثير من المواقع المختلفة ذات المصداقية العالية.

اقرأ أيضاً: تغيير مقاس الاطارات... ايجابيات وسلبيات

 

معلومات اطارات مقال
loaing icon