اسباب رجة السيارة في الحالات المختلفة

أحياناً تتعرض سيارتك إلى رجّة أو هزة مفاجئة في حالات مختلفة سواءً عند بداية السير أو في الطلعات أو عند السرعات العالية، وغيرهم من المواقف الأخرى، لذلك كان لا بد من معرفة اسباب رجة السيارة في المواقف المختلفة كي نتوصل سوياً إلى الحل.

اسباب رجة السيارة وهي واقفة

1- عدم نظافة جهاز حقن الوقود: من الممكن أن يكون الحاقن المتسخ أحد اسباب رجة السيارة، لذلك يجب تنظيف الحاقنات بانتظام لتجنب هذه المشكلة.

2- انسداد في علبة البيئة: يُمكن أن يكون هذا الإنسداد أحد اساب رجة السيارة وهي واقفة، ويتسبب في التأخر بشكل عام في الاستجابة كلما ضغطت على دواسة الوقود.

3- فشل في حساس تدفق الهواء الشامل (MAF): أحد اسباب رجة السيارة وهي واقفة، إذ تتمثل مهمة هذا الحساس في قياس كمية الهواء الداخل للمحرك حتى يتمكن من نقل هذه المعلومات إلى كمبيوتر السيارة، ثم يوجه الكمبيوتر حاقنات الوقود لتوفير الكمية المناسبة من الوقود في الوقت المناسب.

4- فشل شمعات الإشعال (البوجيهات): فشل إشعال البوجيهات بشكل صحيح يُمكن أن يحدث بسبب اتساخها، ما يتسبب في تعطل المحرك أو في رجة في السيارة وهي واقفة.

5- عطل في وحدة نقل السرعات: أحد أهم اسباب رجة السيارة وهي واقفة.

 

اسباب رجة السيارة عند السرعة

1- الفرامل: قد تكون الفرامل هي السبب الرئيسي في اهتزاز السيارة، فالجزء الدوّار في المكابح هو الجزء الذي تضغط الأسطوانة عليه في حالة الفرامل الأسطوانية لتوقف العجلات.

2- العجلات: قد يكون السبب الرئيسي في اهتزاز السيارة عند السرعات العالية هو محور العجلة، ومشكلة عدم الاتزان بين العجلات أو الزوايا شائعة كثيرا.

3- المحرك: يحتاج المحرك إلى الهواء والوقود والاشتعال حتى يعمل بصورة سليمة، وإذا تم الاختلال بواحدة من تلك العناصر يتسبب هذا في اهتزاز السيارة.

4- عمود الكردان "المحور": يتسبب أي إلتواء في عمود الكردان في عدم اتزان الحركة المنقولة من المحرك إلى العجلات، وبالتالي اهتزاز السيارة أثناء حركتها.

5- الإطارات: من أهم اسباب رجة السيارة عند السرعة عدم اتزان الإطارات لانتهاء عمرها الافتراضي، أو لوجود انبعاجات بها.

اسباب رجة السيارة

اسباب رجة السيارة في الطلعة

1- الأحمال الزائدة: في حال تحميل السيارة أوزان كبيرة، يسبب ذلك ضعف المحرك وتظهر عدم قدرته على صعود المرتفعات بقوة وتحدث رجة في السيارة.

2- فلتر الهواء: انسداد أو تلف فلتر الهواء من الأسباب الشائعة لمشكلة رجة السيارة في الطلعة.

3- تهالك المحرك: تضعف محركات السيارات عادة مع مرور الزمن، خاصة في حال إهمال الصيانة الدورية له ويلاحظ هذا الضعف عند صعود المرتفعات بظهور هذه الرجة.

اسباب رجة السيارة

أسباب رجة السيارة عند بداية السير

ربما تنتج هذه المشكلة عن عطل ما في البواجي فيحدث خلل في الإشتعال بشكل صحيح، وربما يكون السبب هو عيب ما في الكويل أو في المجموعة بأكملها، وتلف هذه القطع يؤدي أيضاً إلى تضرر البواجي، فهذان السببان يؤديان إلى رجة في السيارة بمجرد أن تضغط على دواسة الوقود.

 

حل سبب رجة السيارة عند تشغيل المكيف

الحل يكون بالتوجه نحو الميكانيكي، حيث سيقوم بتنظيف الثروتل بودي وصمام IAC وحساس MAF، كما سيقوم بتنظيف بتنظيف مصفي الهواء وفحص ليات الهواء المتصلة بالثروتل، وسوف تُحل  المشكلة.

اقرأ أيضاً: رولز-رويس تكشف النقاب عن إنجازات هندسية مبهرة طوّرت لطراز جوست الجديد

معلومات مقال
loaing icon