أسهل الطرق لإعادة برمجة السيارة

وحدة برمجة السيارة عبارة عن وحدة داخل السيارة أقرب إلى شكل الكمبيوتر، ظهرت مع ظهور الحقن الإلكتروني للوقود إلى محرك السيارة، باستخدام رشاشات وتتميز باستخدام وقود أقل وقلة التلوث البيئي الناتج عن السيارة وهذا الكمبيوتر له مجموعة من العمليات التي يتحكم بها الحاسوب للسيارة.

وتتحكم وحدة البرمجة في السيارات في وحدة ضخ الوقود للسيارة والتحكم بما يعرف بنظام الإشغال والتحكم بزمن غلق والفتح للصمامات، والتحكم بنظام التوازن في السيارة وكذلك القدرة على التحكم بالنواقل الحركة الأتوماتيكية في السيارة، كما أنها تعمل على التحكم في ضغط الشاحن التربيني في السيارات المزودة لتلك التقنية.

حديثاً استطاعت برمجيات السيارة التحكم في تحديد السرعة و قراءة العداد و التعرف على نسب دخول الهواء للمحرك وقوة المروحة عند درجة الحرارة التي تحددها و الحد الاقصى في الـ RPM وغيرها من الأمور التي تختلف من جهاز الى اخر وحسب نوع السيارة وغيرها من العوامل التى تؤثر في ذلك.

 

فوائد برمجة السيارة

مع مرور الوقت فإن السيارة تصبح أكثر عرضة للعديد من المشاكل، لذا عند العمل على برمجة السيارات فهناك العديد من الفوائد مثل التغلب على الأعطال وزيادة القوة وتقليل الغازات العادمة والتقليل من الاستهلاك الإجمالي للوقود ويكون ذلك من خلال إلغاء النظام الموجود أو تعديل نظام.

 

برمجة السيارة بدون كمبيوتر

في هذه الحالة فإنك ستقوم بإعادة ضبط المصنع لبرمجة السيارة، كل ما عليك فعله هو

  1. تشغيل سويتش السيارة، أي تشغيل كهرباء السيارة لكن بدون تشغيل المحرك.

  2. ثم تقوم بفصل أصبع البطارية السالب.

  3. ثم قم بازالة المفتاح من السويتش وانتظر لمدة تقدر من ربع ساعة الى نصف ساعة

  4. بعدها قم بإرجاع أصبع البطارية السالب الى مكانه وقم بتشغيل السيارة، هذا الخيار ربما لا يكون مناسب في بعض السيارات، لذا إليك خيار آخر.

 

إعادة برمجة السيارة بعد فصل البطارية

  1. قم بتشغيل السيارة والضغط على دواسة الوقود حتى يصل مؤشر RPM إلى أكثر من المنتصف ثم اترك السيارة لتهدأ وقم بإطفاء المحرك.

  2. بعد ذلك يتم وضع ذراع ناقل الحركة  على وضع P (وضع التوقف).

  3. ثم يتم إيقاف تشغيل كافة ملحقات السيارة.

  4. ثم يتم تشغيل محرك السيارة، ويُترك المحرك في وضعية العمل إلى أن يصل إلى درجة حرارة التشغيل الطبيعية.

  5. ثم يُترك المحرك يتباطأ لمدة دقيقة واحدة على الأقل (سترى مؤشر سرعة الدوران RPM بدأ بالهبوط تدريجياً حتى يثبت).

  6. قم بتشغيل مكيف الهواء وترك المحرك يتباطأ لمدة دقيقة واحدة على الأقل.

  7. ثم ابدأ بقيادة السيارة من أجل استكمال عملية التعريف، وقد تتطلب السيارة بعض الوقت من القيادة كي يتم التعرف على نظام التباطؤ والتجهيزات الخاصة بالوقود.

إعادة برمجة السيارة بعد فصل البطارية

برمجة السيارة بدون فصل البطارية

في حالة برمجة السيارة بدون فصل البطارية يتم استخدام العديد من الطرق لدى المختصين فعلى سبيل المثال يمكن توصيل كمبيوتر السيارة بكمبيوتر خارجي وتحميل البرمجة عليه، في بعض السيارات الأخرى يكون الأنسب هو برمجة الشرائح الإلكترونية الخاصة بالسيارة، لذا في كل الأحوال فإن الأفضل الذهاب للمختص حين أن كل سيارة تختلف عن الأخرى.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على كيفية برمجة ريموت السيارة

معلومات مقال
loaing icon