10 حقائق عن بي ام دبليو لم تكن تعرفها سابقاً

من M1 إلى i3، تتمتع بي ام دبليو دائمًا بسمعة طيبة في صناعة السيارات المبتكرة. وتأسست في البداية كشركة مصنعة لمحركات الطائرات، ولكن بعد الحرب العالمية الثانية، تحولت فقط إلى صناعة الدراجات النارية وسيارات الركاب. بعد المشاكل المالية في الخمسينيات، شهدت العقود التالية توسعًا كبيرًا للعلامة التجارية، حيث قامت ببناء سيارات رائدة في فئتها وترسيخ مكانتها كواحدة من شركات صناعة السيارات الرائدة في أوروبا.

تصميم سيارة M3

بي ام دبليو

تعد سيارة بي ام دبليو M3 اليوم واحدة من أشهر موديلات العلامة التجارية، وتعتبر على نطاق واسع المعيار في فئتها الذي يتم على أساسه قياس جميع المنافسين. ومع ذلك، لم يكن من المتصور في الأصل أن يكون لها تأثير كبير على تاريخ بي ام دبليو. و بدلاً من ذلك، تم بناء أول سيارة E30 M3 كشرط للسماح لشركة بي ام دبليو بدخول سباقات المجموعة A  في بطولةDTM . وكان لا بد من بناء ما لا يقل عن 5000 نموذج على مدى 12 شهرًا، ولكن لمفاجأة بي ام دبليو، تجاوز الطلب على هذه الفئة الثالثة الجديدة المشتقة من السباقات العرض بسرعة.

سيارة تحمل اسم Garmisch

 بي أم دبليو

يشتهر مارسيلو جانديني بتصميم أيقونات السيارات مثل Lamborghini Miura وCountach، لكنه عمل أيضًا على مفهوم مبتكر لشركة بي أم دبليو أثناء وجوده بموجب عقد معBertone . وتم الكشف عن السيارة التي تحمل اسم Garmisch في معرض جنيف للسيارات عام 1970، مما أحدث ضجة كبيرة بفضل تصميمها غير العادي والتأثيرات الإيطالية. ومع ذلك، اختفى هذا المفهوم في ظروف غامضة.

أقوى سيارة بي ام دبليو على الإطلاق هي سيارة  SUV

 بي أم دبليو

اطلب من المتحمسين تسمية أقوى سيارة بي ام دبليو حتى الآن، ومن المحتمل أن يأتوا بقائمة من السيارات الرياضية التي تحمل شارة M مثل M3 وM5 وM8 . ومع ذلك، لا أحد من هؤلاء يحمل التاج. أما أقوى سيارات بي ام دبليو بقوة تبلغ 738 حصانًا هي XM Label Red .

نموذج أولي لسيارة رياضية على الطرق الوعرة

 بي أم دبليو

تظل سيارات Z1 وZ3 وZ4 وZ8 هي سيارات بي ام دبليو الوحيدة التي تحمل علامة Z التي وصلت إلى مرحلة الإنتاج، ولكن هناك مجموعة كبيرة بشكل مدهش من سيارات Z النموذجية التي لم يتم إنتاجها مطلقًا. على سبيل المثال، كانت سيارة Z13 عبارة عن دراسة تصميمية تتميز بوضع قيادة مركزي على طراز ماكلارين F1 ، بينما كان Z21 أقرب في التصميم إلى Caterham من أي شيء ظهر سابقًا من الشركة المصنعة البافارية. وكانت واحدة من أغرب السيارات على الإطلاق هي سيارة Z18، التي أشارت إليها بي ام دبليو على أنها أول سيارة مكشوفة للطرق الوعرة.

يتخذ مقر شركة بي ام دبليو شكل محرك رباعي الأسطوانات

 بي أم دبليو

في بداية الستينيات، كانت شركة بي ام دبليو لا تزال شركة تصنيع سيارات صغيرة إلى حد ما. ومع ذلك، بحلول نهاية العقد، زادت أرقام إنتاجها بشكل كبير، وكانت بحاجة إلى التوسع وبسرعة. وتم بناء مرافق المصنع الجديدة أو الاستحواذ عليها من شركات أخرى، لكن العلامة التجارية لم يكن لديها مكان لتعيين موظفي مكاتبها، وبدلاً من ذلك قامت بإسكانهم في مكاتب مستأجرة حول ميونيخ. وسرعان ما ثبت أن هذه طريقة غير فعالة لإدارة الشركة. وبعد التماس أفكار من المهندسين المعماريين لمقر جديد، وقعت شركة بي ام دبليو على تصميم طموح من قبل كارل شوانزر ومقره فيينا في عام 1968.

شعار M كان نتيجة رعاية Texaco الملغاة

 بي أم دبليو

يعد شعار بي ام دبليو M مع شريطه ثلاثي الألوان أحد أكثر العناصر تميزًا في عالم السيارات، ولكن يمكن إرجاع أصوله إلى صفقة رعاية تم إحباطها في السبعينيات. هذا هو رأي مؤرخ مجموعة BMW Group Classic مارك ثيسبرجر، الذي درس المواد من أرشيف العلامة التجارية للتحقيق في القصة وراء التصميم. فعندما تم تأسيس بي ام دبليو M كقسم مخصص لرياضة السيارات، كان الرؤساء يجرون محادثات لإغلاق صفقة رعاية كبيرة من Texaco، والتي ستشهد دمج شعار شركة النفط العملاقة في كسوة فريق M.

تطوير سيارة المدينة الكهربائية في التسعينيات

 بي أم دبليو

كانت الشركة المصنعة البافارية تقوم بتجربة السيارات الكهربائية منذ عام 1972، عندما أنتجت نموذجين أوليين من السيارات الكهربائية في الوقت المناسب لدورة الألعاب الأولمبية في ميونيخ عام 1972. ومع ذلك، كانت هذه الجهود المبكرة بدائية للغاية، حيث لم يتجاوز مدى السيارة الناتجة 25 كم في ظل ظروف القيادة العادية في المدينة. واستمر إجراء المزيد من التجارب على مدى العقود التالية. وبحلول أوائل التسعينيات، تقدمت تكنولوجيا السيارات الكهربائية من بي ام دبليو بشكل ملحوظ. في عام 1991، كشفت العلامة التجارية عن سيارة E1، وهي سيارة مدينة مدمجة ذات نطاق قيادة يصل إلى 150 كم وسرعة قصوى تبلغ حوالي 100 كم في الساعة.

وضع محرك ماكلارين F1 بقوة 700 حصاناً

 بي أم دبليو

غالبًا ما تكون كلمة "sport" في "Sport Utility Vehicle" تسمية خاطئة، ولكن ليس في حالة سيارة BMW X5 Le Mans . وتم الكشف عن هذا النموذج الأولي من سيارات الدفع الرباعي في عام 2000، وهو مزود بمحرك سباق V12 سعة 6.1 لترات تحت غطاء المحرك، مستعار من سيارة السباق بي ام دبليو لومان. وكان المحرك هو نفسه الذي ظهر أيضًا في سيارة ماكلارين F1 - على الرغم من أن محرك V12 الخاص بسيارة X5 LM كان أقوى من الوحدة الموجودة في السيارة الخارقة التي حطمت الأرقام القياسية.

بناء خليفة لـ 3.0 CSL في عام 2015

 بي أم دبليو

يعتبرها الكثيرون واحدة من أعظم سيارات بي ام دبليو التي تم تصنيعها على الإطلاق، وهيمنت سيارة 3.0 CSL على المضمار، وحصدت مجموعة رائعة من الجوائز بالإضافة إلى إعجاب المشجعين بتصميمها المميز وشعار M. وتم استخدام اسم CSL بشكل ضئيل في العقود التي تلت ذلك، حيث تم إحياؤه مرة واحدة لأسرع وأندر طراز E46 M3، ومرة ​​أخرى في عام 2015 مع الكشف عن 3.0 CSL Hommage R.

ترميم سيارة إلفيس بريسلي 507 رودستر

 بي أم دبليو

قد يكون إلفيس مشهورًا بحبه لسيارات كاديلاك، لكن ملك الروك أند رول جمع مجموعة واسعة من السيارات. ومن بين مشترياته الأولى كانت سيارة بي ام دبليو  507، التي اشتراها عندما كان متمركزًا في ألمانيا خلال فترة وجوده في الجيش الأمريكي. وكانت السيارة في الأصل بيضاء اللون، ولكن بعد أن استمرت المعجبات في ترك علامات أحمر الشفاه على هيكلها، قام إلفيس بإعادة طلاءها باللون الأحمر. كما قام أيضًا باستبدال المحرك، مما أدى إلى زيادة قوة 507 إلى حوالي 150 حصانًا.

اقرأ أيضًا: أقوى M5 في التاريخ وصلت بقوة 717 حصاناً.. لكنها أيضًا الأثقل

بي ام دبليو BMW أخبار السيارات حقائق
loaing icon