يارس الشهيرة: ممثلة تويوتا في سيارات السيدان وأجيالها من البداية حتى يارس 2023

عندما عرضت شركة تويوتا سيارة يارس السيدان iA للعديد من الأسواق الناشئة، لم يكن ذلك مفاجئًا، مع أن السيارة كانت من نوع مازدا 2 المعاد تسميتها بشكل مختلف. لكن تويوتا كانت تهدف إلى إبقاء حضورها في فئة سيارات السيدان الصغيرة المجهزة بباقة لا يستهان بها من التجهيزات العصرية ووسائل السلامة، مع الإبقاء على الأسعار منخفضة ومقبولة. اليوم باتت يارس 2023، من أكثر السيارات مبيعا في المملكة العربية السعودية. ماذا تعرف عن بداياتها وأجيالها؟ 

الجيل الأول 2016

تويوتا يارس سيدان

لم ترغب شركة تويوتا في خسارة قطاع سيارات السيدان الصغيرة، فقد أبرمت مع مازدا صفقة، أنتجت من خلالها مازدا السيارات في مصانعها من المكسيك، وباعتها تويوتا باسم يارس سيدان iA التي أخذت أكبر عدد ممكن من ألواح الهيكل من مازدا 2.

لكن المصد الأمامي كبير الحجم مع شبكة أمامية ضخمة كان مخصصًا لطراز تويوتا. وكانت تشبه سيكويا، بدون الشرائح الأفقية. في الخلف، كان هناك صندوق إضافي متصل خلف النافذة الخلفية المائلة. أما في الداخل، أخذت يارسiA  لوحة العدادات من مازدا 2 مع فتحات تهوية مستديرة وشاشة صغيرة لنظام المعلومات والترفيه أعلى اللوحة.

وتم تقسيم مجموعة الأدوات إلى ثلاثة أجزاء، مع عداد السرعة الذي احتل مركز الصدارة محاطًا بشاشتين LCD للكمبيوتر الموجود على متن السيارة ومقياس سرعة دوران المحرك. وتحت غطاء المحرك، تعتمد يارس سيدان على محرك البنزين سعة 1.5 لترات الذي يتصل بناقل يدوي بـ 6 سرعات ، بينما كان ناقل الحركة الأوتوماتيكي بـ 6 سرعات في قائمة الخيارات.

الجيل الثاني 2018

تويوتا يارس سيدان

تميزت يارس سيدان بجيلها الثاني بخط منحنٍ، مثل خط متموج من المصابيح الأمامية إلى المصابيح الخلفية. في الداخل، قامت تويوتا بتثبيت شاشة معلومات وترفيه أعلى الكونسول المركزي. ولم تكن شاشة العرض حساسة للمس، وتم التحكم فيها عبر مقبض دوار موضوع بين المقاعد الأمامية. تحت غطاء المحرك، عرضت تويوتا نسخة السيدان مع خيار محرك واحد فقط، وهو بنزين سعة 1.6 لترات. وتم إقرانه قياسياً بناقل حركة يدوي بـ 6 سرعات، بينما كان ناقل الحركة الأوتوماتيكي بـ 6 سرعات في قائمة الخيارات.

الجيل الثالث 2023

تويوتا يارس سيدان

جاء التصميم الخارجي في يارس سيدان 2023 ليتناسب مع الاتجاه السائد في الصناعة والاتجاه في تصميم سيارات تويوتا السيدان، حيث برزت الخطوط الحادة على غطاء المحرك وزادت الانسيابية على الجوانب، وأصبحت المصابيح الأمامية نحيفة بميزات جريئة، وعززت الشبكة الأمامية هذا الاتجاه حيث أصبحت أكبر وأكثر عملية لتناسب انسيابية التصميم.

كذلك، تم تحسين التصميم الداخلي وارتفع الكونسول الوسطي ليكون أقرب إلى السائق، وأصبحت العديد من أدوات التحكم في متناول اليد، وأصبحت شاشة المعلومات والترفيه أكثر حداثة، مما يمنح السائق ميزات مثل دعم Apple CarPlay، ويتوفر مكيف هواء كهربائي، وفي الفئة العليا يأتي مع تحكم أوتوماتيكي في درجة الحرارة، ويختلف تنجيد المقاعد حسب الفئات. وتستمد سيارة يارس 2023 سيدان قوتها من محرك بنزين رباعي الأسطوانات سعة 1.3 لترات ينتج 97 حصانًا.

اقرأ أيضًا: الفطيم تويوتا ترسي معايير جديدة في فئة السيدان المدمجة مع إطلاق مركبة تويوتا يارس 2023 الجديدة كلياً

تويوتا سيدان Yaris يارس أجيال السيارات
loaing icon