وصلت أخيرًا: تسلا تطلق سيارة الأجرة الآلية سايبركاب

كشف الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، عن مركبة كهربائية جديدة مخصصة للقيادة الذاتية، وهي علامة فارقة محتملة بعد سنوات من الوعود الكاذبة والمواعيد النهائية المهجورة. وخلال الحدث، طرح ماسك فكرة السيارات ذاتية القيادة باعتبارها في المقام الأول وسيلة لتوفير الوقت. وقال: "فكر في الوقت التراكمي الذي يقضيه الناس في السيارة، والوقت الذي سيستعيدونه والذي يمكنهم الآن قضاؤه في كتبهم أو مشاهدة فيلم أو القيام بعمل أو أي شيء آخر".

ذاتية القيادة

تسلا

تعد سيارة الأجرة الآلية مركبة ذاتية القيادة تفتقر إلى عجلة قيادة أو دواسات، مما يعني أنها ستحتاج إلى موافقة الجهات التنظيمية قبل الدخول في الإنتاج. وتأتي بتصميم مستقبلي مع أبواب تفتح للأعلى مثل أجنحة الفراشة ومقصورة صغيرة فيها مساحة كافية لراكبين فقط. كذلك تأتي السيارة من دون قابس، وقال ماسك إن المركبة يمكن شحنها لاسلكيًا. وأشار ماسك إن السيارات ذاتية القيادة من المتوقع أن تكون أكثر أمانًا بمقدار 10 إلى 20 مرة من المركبات التي يقودها البشر، وقد تكلف ما يصل إلى 0.20 دولارًا لكل ميل، مقارنة بـ 1 دولار لكل ميل للحافلات في المدينة.

ستنقذ الأرواح

تسلا

تخطط شركة تسلا لإطلاق القيادة الذاتية الكاملة في تكساس وكاليفورنيا العام المقبل، وأشارت أنه سيتم إنتاج Cybercab  بحلول عام 2026 أو في وقت متأخر من عام 2027. بالإضافة إلى ذلك، تعمل تسلا على تطوير روبوت Optimus، والذي قد يكون متاحًا مقابل 20.000 إلى 30.000 دولار، وهو قادر على أداء مهام مختلفة. وقال ماسك: "هذه صفقة كبيرة جدًا. ستنقذ الأرواح، والكثير من الأرواح، وتمنع الإصابات".

مركبة ثورية

تسلا

كشف ماسك عن النموذج الأولي لروبوتاكسي في حدث "We, Robot" الذي أقيم في موقع أفلام Warner Bros.  في بوربانك، كاليفورنيا. وبحسب ما ورد كانت تسلا تقوم برسم خريطة للمنطقة قبل العرض التوضيحي، على الرغم من أن الشركة تقول إنها لا تعتمد على خرائط عالية الدقة لتشغيل ميزة مساعدة السائق ذات القيادة الذاتية الكاملة. كذلك، يبدو أن ماسك يحاول توجيه تسلا بعيدًا عن عملها الأساسي المتمثل في صنع وبيع المركبات الكهربائية نحو عمل ينتج الروبوتات والذكاء الاصطناعي. مع العلم أن القيمة السوقية لشركة تسلا تساوي قيمة جميع شركات صناعة السيارات العالمية الأخرى مجتمعة تقريبًا. ويستند جزء كبير من سعر سهم الشركة إلى وعد ماسك الذي دام سنوات لحل مشكلة القيادة الذاتية من خلال إطلاق مركبة ثورية حقًا يمكنها قيادة نفسها في أي مكان تريده.

اقرأ أيضًا: السبب الحقيقي وراء عدم وجود ألوان مميزة وجذابة في سيارات تسلا

تسلا سيارات كهربائية اطلاق جديد Tesla
loaing icon