وأخيراً: الكشف عن تويوتا تاكوما 2024 ولكنها ليست كأي تاكوما سابقة

وأخيراً، بعد نشر الكثير من الصور التشويقية، والحماس، والانتظار، أطلقت تويوتا شاحنة تاكوما الوحش الجديد. ولكن هذه المرة، لا تشبه تاكوما الجديدة أيٍ من سابقاتها، بل تأتي بمواصفات لن تصدقوها، إذ إنها أول شاحنة تستخدم مقاعد بنظام تعليق، نعم كما قرأت. وتتوفر بنسخ عديدة، حتى مع ناقل حركة عادي، والعديد من خيارات المحركات، من بينها محرك رباعي الاسطوانات توربيني هجين بقوة 326 حصان و630 نيوتن متر من عزم الدوران. 

تاكوما للجميع من دون استثناء 

تويوتا تاكوما 2024

لن تصدق كمية النسخ الموجودة من تويوتا تاكوما 2024 لتناسب جميع الفئات. فهي متوفرة بـ8 نسخ مختلفة، مع خيارات محرك متعددة، وخيارات كابينة وسرير متعددة أيضاً. وبالنسبة إلى خيارات المحرك، فهي: 

  • محرك توربيني سعة 2.4 لتر توربيني بقوة 228 حصان و329.4 نيوتن متر من عزم الدوران، مع ناقل حركة قياسي 8 سرعات. 

  • ذات المحرك بقوة 270 حصان و420 نيوتن متر من عزم الدوران، مع ناقل حركة 6 سرعات (مع تقنية تطابق دورات المحرك، rev matching). 

  • ذات الخيار ولكن بقوة 278 حصان و430 نيوتن متر من عزم الدوران مع ناقل حركة أوتوماتيكي 8 سرعات

  • الخيار الأقوى المتوفر هو محرك هجين رباعي الاسطوانات توربيني سعته 2.4 لتر، ويولد قوة 326 حصان و650 نيوتن متر من عزم الدوران. 

إذ تتوفر تويوتا تاكوما جديدة بالطرازات التالية:

  • SR
  • SR5
  • TRD PreRunner
  • TRD Sport
  • TRD
  • Off-Road
  • Limited
  • Trailhunter
  • TRD Pro

قدرات خارقة بأنظمة جاهزة للمغامرة

تويوتا تاكوما 2024 (3)

تعمل محركات تويوتا تاكوما على نقل الحركة من خلال نظام دفع خلفي قياسي (على الطرازات الأساسية مثل اس ار و اس ار 5)، ولكن مع ترس تفاضلي محدود الانزلاق. أما مع نظام الدفع الرباعي في الطرازات الأعلى، تحصل على علبة نقل يتم التحكم فيها الكترونياً مع تروس منخفض وتروس عالي، بالإضافة إلى نظام تحكم في الجر نشط، وترس تفاضلي محدود الانزلاق. وإذا اخترت الطراز الأعلى Limitied مع المحرك الهجين، تحصل على نظام دفع رباعي full-time، أي دفع رباعي طوال الوقت، مع قفل تفاضلي مركزي. 

تاكوما بمظهر أقوى وأجمل 

تويوتا تاكوما 2024 (2)

لم يتغير شكل تاكوما كثيراً، ولكنه أصبح أجمل وأكثر حداثةً. كما تختلف بعض اللمسات البصرية الخارجية بين الطرازات. إذ تختار الشاحنة مظهراً أقوى من منافسيها، مع مصابيح أمامية ليد رفيهة وفتحات سوداء أسفلها عنيفة الشكل. ويستخدم طراز TRD Sport شبكًا أسود بسيطًا مع شارة تويوتا مركزية، بينما يستخدم الطراز الفاخر "ليميتد" شارة تويوتا ذاتها ولكن بالكروم مع شرائح أفقية من الكروم وعجلات كروم متطابقة.

وكذلك يأتي طرازي TRD Pro و Trailhunter مع علامة "TOYOTA" النصية القديمة عبر الشبك، وكلاهما يتميز بإشارات بصرية إضافية قوية مثل لوحة الانزلاق الأمامية، مصابيح LED الأفقية وعجلات وإطارات مخصصة للقيادة على الطرق الوعرة. ويأتي طراز TRD Pro بعجلات سوداء مقاس 18 انش وبإطارات Goodyear للطرق الوعرة مقاس 33 انش بينما يأتي طراز Trailhunter بعجلات برونزية مقاس 18 انش مع ذات الإطارات.

نظام تعليق من نوع آخر 

تويوتا تاكوما 2024 (1)

صُنعت منصة TNGA-F الجديدة في تاكوما من الفولاذ القوي لتعزيز الصلابة في جميع أنحاء الهيكل، وتستخدم الألمنيوم في الجزء العلوي للمساعدة في تقليل الوزن. ويأتي التاكوما الجديد بنظام تعليق متعدد الوصلات ونوابض ورقية، ولكن لكل طراز تعديل محدد على نظام التعليق.

ويتضمن طراز TRD Pro التعديل الأقوى مع ممتصات صدمات من فوكس، بينما يتضمن طراز TRD Off-road ممتصات صدمات من Bilstein. أما طراز TRD Sport، فله نظام تعليق تي ار دي خاص مميز ومناسب أكثر للطرق العادية. 

ولكن المشكلة الوحيدة مع تويوتا تاكوما 2024 حتى الآن هو خسارته حوالي 136 كلم من قدرة السحب لتصبح حوالي 2948.3 كلج. إلا أن الشاحنة زادت قدرتها على الحمولة، لتصبح قادرة على حمل 775 كلج، بدلاً من 764.3 كلج مقارنةً بالعام الماضي. ولجعل عملية السحب أسهل، أضافت الشركة على تويوتا تاكوما الجديدة ميزات قطر متقدمة مثل جهاز التحكم في فرملة المقطورة، دليل احتياطي للقطر ومرآة خلفية رقمية.

داخلية متطورة مع نظام تعليق أيضاً

تويوتا تاكوما 2024 (8)

أكثر ما لفت انتباهنا في تويوتا تاكوما تي ار برو، هي مقاعد IsoDynamic Performance ، وهي مقاعد تتضمن ممتصات صدمات تماماً مثل نظام التعليق إذ ستكون تويوتا أول من يستخدم هذا النوع من المقاعد في شاحناتها. وتساعد هذه المقاعد على تثبيت الركاب وخصوصاً السائق حتى تحافظ على ثباته، وبالتالي تركيزه، ورؤيته الواضحة، كما تثبت هذه المقاعد الرقبة والظهر فتخفف من التعب الذي تسببه القيادة القاسية. 

وتتضمن الشاحنة شاشة مركزية مقاس 8.0 انش قياسية، بينما تتوفر مكانها شاشة اختيارية مقاس 14.0 انش تكون قياسية في طرازات Limited و TRD Pro و Trailhunter. وتقترن هذه الشاشة الأكبر بشاشة عدادات رقمية مقاس 12.3 انش، بينما تأتي القياسية الأصغر بمقاس 7.0 انش. وتتضمن كلتا الشاشتين نظاميّ Apple CarPlay و Android Auto بالإضافة إلى شحن لاسلكي للهاتف. ويتوفر كخيار مكبر صوتي من نوع JBL مع 10 مكبرات صوتية متوفرة أيضاً.

تويوتا تاكوما 2024 (4)

أصبح تاكوما أكثر أمانًا من أي وقت مضى، مع نظام Toyota Safety Sense 3.0 القياسي الذي يتضمن العديد من الأنظمة المهمة، مثل نظام منع التصادم المسبق مع اكتشاف المشاة، وتنبيه مغادرة المسار مع مساعدة التوجيه والحفاظ على المسار، والتحكم في السرعة التكيفي كامل السرعة، ومساعد تحديد لافتات الطريق، والمصابيح الأمامية ذات الضوء العالي الأوتوماتيكي، وميزة ProActive Driving للمساعدة في الفرملة والتوجيه وتثبيت السرعة. 

ما زال هناك الكثير ليقال عن تويوتا تاكوما، على العلم أن الشاحنة تم إطلاقها للتو. وننتظر تجارب القيادة الحقيقية لمعرفة المزيد. 

اقرأ أيضاً: تعرف على أجيال تويوتا أف جي كروزر التي يعشقها محبو المغامرات

 

تويوتا اطلاق جديد Toyota بيك اب تاكوما اصدارات جديدة
loaing icon