تعرف على أجيال تويوتا أف جي كروزر التي يعشقها محبو المغامرات

ولدت فكرة سيارات الدفع الرباعي ذات التصميم الكلاسيكي عند تويوتا في منتصف التسعينيات، في المقر الرئيسي لشركة تويوتا. وكان المشروع مدعومًا بقوة من قبل رئيس الشركة، أكيو تويودا. وعلى الرغم من أن صانع السيارات الياباني كان لديه بالفعل عدد قليل من الهياكل المتاحة لإنشاء السيارة، فقد تم العثور على الحل النهائي في هيكل لاند كروزر برادو، والتي كانت الأحدث والأكثر كفاءة لدعم مثل هذا المشروع. ومن هنا أتى اف جي كروزر. 

الجيل الأول 2005-2010

أف جي كروزر

قدمت تويوتا طراز أف جي كروزر في معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات 2005 كسيارة رياضية متعددة الاستخدامات بتصميم كلاسيكي مبني على منصة لاند كروزر برادو. وبتصميم لم يترك أدنى شك بشأن تراثها، كانت اف جي كروزر مزودة بواجهة أمامية مسطحة مع مصباحين دائريين يحيطان بالشبكة.

علاوة على ذلك، لم تضع تويوتا شعارها عليها، ولكنها استخدمت الاسم الكامل بدلاً من ذلك. بالإضافة إلى ذلك، يشبه المصد الأمامي مصدات ما بعد البيع التي يستخدمها في الغالب عشاق الطرق الوعرة في سياراتهم، وإن لم تكن مصنوعة من الفولاذ ولكن من البلاستيك.

من الجانب، أتاحت أقواس العجلات المربعة ورفارف العجلات المتوهجة مساحة للإطارات الكبيرة على الطرق الوعرة. لكن الجزء الأكثر غرابة من السيارة كان الأبواب التي تفتح عكس بعضها. علاوة على ذلك، عندما تم فتح كلاهما ، لم يكن هناك عمود في المنتصف، لذلك يمكن للركاب الصعود إلى الداخل بسهولة.

من جهتها، أظهرت المقصورة تصميمًا بسيطًا، مع مناطق بلاستيكية مسطحة ووحدة تحكم مركزية تفصل بين الركاب الأماميين. في الخلف، تم تخصيص المقعد لشخصين، على الرغم من أنه يمكن أن يستضيف شخصًا ثالثًا. في الوقت نفسه، كان من الممكن توسيع المساحة عن طريق خفض المقعد الخلفي. تحت غطاء المحرك، تم تزويد أف جي كروزر بمحرك V6 سعة 4.0 لترات بقوة 242 حصاناً، يقود جميع العجلات عبر ناقل حركة أوتوماتيكي بخمس سرعات أو يدوي بست سرعات.

الجيل الثاني 2011-2016

أف جي كروزر

تم إطلاق الجيل الثاني من أف جي كروزر  في عام 2011. وأخذت التصميم الأمامي للطراز القديم وتم تحديثها في تفسير جديد. وكانت مثل فيلم قديم بالأبيض والأسود ولكن تم إعادة صياغته وتلوينه. وقام المصممون بعملهم بشكل جيد. المصابيح الأمامية المستديرة والشبك المستقيم والأفقي وأقواس العجلات الزاويّة تشبه طراز اف جي كروزر القديم.

ومثل الطراز القديم، تميزت الجديدة بزجاج أمامي عمودي مع ثلاثة مساحات وزوايا مستديرة في الجزء الخلفي. كذلك أتت بأبواب خلفية تفتح بطريقة معاكسة، والتي لا يمكن فتحها إلا إذا تم فتح الأبواب الأمامية أولاً.

في الداخل، استمر التصميم الكلاسيكي مع مقابض الدوران الكبيرة لنظام التهوية. وأتت السيارة بتعليق أمامي مستقل ومحور خلفي صلب كجزء من الحزمة القوية والمريحة. تم عرض السيارة بنسب نقل مختلفة، لاستخدامها على الصخور والتضاريس الوعرة.

وكان ترس القفل الخلفي قياسيًا في ناقل الحركة اليدوي وتم تركيبه كخيار في ناقل الحركة الأوتوماتيكي. تحت غطاء المحرك، تم تزويد أف جي كروزر الجيل الثاني بمحرك V6 سعة 4.0 لترات بقوة 260 حصاناً، يقود جميع العجلات عبر ناقل حركة أوتوماتيكي بخمس سرعات أو يدوي بست سرعات.

الجيل الثالث 2023

أف جي كروزر

تتوفر سيارة تويوتا إف جي 2023 مع تصميمها الخارجي الكلاسيكي المعتاد، حيث تتوسط الواجهة الأمامية شبكة من الكروم ومصابيح مستديرة مع إشارات كلاسيكية. أما من الجانب، بقيت الأبواب التي تفتح عكس بعضها، والمرايات الجانبية الكبيرة.

وتتمتع تويوتا اف جي كروزر بعدد من مواصفات الأمان المختلفة منها:

  • نظام مثبت سرعة
  • حساسات خلفية
  • كاميرا خلفية مع شاشة في المرآة الداخلية
  • فرامل مانعة للانغلاق
  • دعم التحكم بالتوازن
  • نظام السيطرة على الانزلاق النشط
  • نظام مراقبة الضغط في الإطارات

وتعتمد السيارة في أدائها على محرك يتألف من 6 اسطوانات، تبلغ سعته 4.0 لترات بقوة 268 حصاناً، يتصل بناقل حركة أوتوماتيكي من 5 سرعات، موجه إلى نظام دفع رباعي.

اقرأ أيضًا: تويوتا تكشف عن الإصدار الأخير من مركبة FJ Cruiser

تويوتا Toyota لاندكروزر أجيال السيارات
loaing icon