كاسحة الراليات بقوة هائلة: معلومات لا تعرفها عن أودي كواترو الاسطورية

إذا كنت من محبي الرالي، فإن أودي كواترو هي بالفعل أسطورة خصوصاً وأنها لمعت بشكل كبير في كل جولات هذه البطولة، كما وتعتبر كواترو أيضاً سيارة GT مع ميزة الدفع الرباعي لقيادة أكثر من آمنة على الطرقات. ماذا تعرف عن هذه السيارة الأسطورية؟ 

أول ظهور لأودي كواترو

اودي كواترو

تم استخدام الدفع الرباعي في السباقات منذ عام 1903 على الأقل، ولكن حتى الثمانينيات، كان هذا النظام متواجدًا في سيارات سوبارو أو في السيارات أس يو في. جاء استلهام مشروع أودي كواترو من سيارة فولكس فاجن إلتيس ذات الدفع الرباعي، وهي مركبة عسكرية من أودي تم تطويرها في ألمانيا الغربية الألمانية حوالي عام 1976.

استند إنتاج Quattro، التي ظهرت لأول مرة في معرض جنيف للسيارات عام 1980، إلى Audi 80/4000 Coupe، مع هيكل أوسع، مكابح قرصية للعجلات الأربع، نظام تعليق مستقل، ومحرك توربيني خماسي الأسطوانات سعة 2،144 سم مكعب من 200/5000 Turbo تم تعديله لإنتاج 197 حصانًا و285 نيوتن متر من عزم الدوران، ليتصل بعلبة تروس من خمس سرعات مع نظام لتوزيع عزم الدوران بنسبة 50/50 بين المحورين الأمامي والخلفي، كما ويمكن قفل التفاضلات المركزية والخلفية لتحقيق أقصى قدر من الجر.

التسارع والسرعة القصوى

اودي كواترو

تمكنت Quattro من تحقيق تسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في حوالي 7 ثوانٍ وسرعة قصوى تبلغ 220 كلم/ الساعة، ومع ذلك، فإن أكثر ما أثار إعجاب النقاد هو ثبات سيارة أودي على الطريق بفضل نظام AWD الذي جعل من الممكن دفع Quattro إلى التحرك على طرقات غير معبدة ومن دون مشكلات.

تعديلات كان لا بد منها

اودي كواترو

بحلول منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، قدمت أودي نظام كواترو في كل طراز إنتاج تقريبًا، وتم بيع سيارة Quattro الأصلية بشكل أكثر من ممتاز بما يكفي لإبقائها قيد الإنتاج حتى عام 1991.

تمت إضافة نظام ABS ولوحة القيادة الرقمية في عام 1984، وانضم إليهما في عام 1987 ترس تفاضلي مركزي Torsen ومحرك 2،226 سم مكعب الذي تم تقديمه في منتصف عام 1989 حيث كان يحتوي على 20 صمامًا وبقوة 198 حصانًا، مما أدى إلى زيادة السرعة القصوى إلى 230 كلم/ الساعة.

بلغ إجمالي إنتاج كواترو 11452 وحدة من 1981 حتى عام 1991 كما وتعتبر حتى يومنا هذا من أبرز المركبات الرباعية الدفع والممتعة للقيادة في كل الأوقات.

أودي كواترو رالي

اودي كواترو

أطلقت أودي سيارة الرالي في نفس العام الذي تم فيه إطلاق أول إنتاج من كواترو وكانت نسخة الرالي تنتج 300 حصان. بعد موسم 1980 الناجح، كان أداء كواترو أفضل في عام 1981، كما وأعطى نظام أودي للدفع الرباعي ميزة فريدة من نوعها على منافساتها. هذا ولم يتوقف تطوير Quattro عند هذا الحد، حيث قدمت أودي طرازي A1 و A2 Evolutions للسيارة استجابة لقواعد المجموعة ب الجديدة.

سبورت كواترو

كواترو سبورت

في عام 1983، توقعت أودي أن ميزة الجر لديها والقدرة الحصانية الهائلة من Quattro لن تكون كافية. بحلول منتصف موسم 1984، كانت تنبؤات أودي صحيحة مع وصول سيارة  بيجو 205 T16 فقد كانت Quattro نسبة للبيجو ثقيلة في المقدمة، وعانت من انحراف كبير.

لمحاربة سيارة بيجو أودي الصغيرة، كانت هناك حاجة لتقديم نسخة أخرى من كواترو في عام 1984، وهي Sport Quattro S1. أنتجت Audi إصدارًا محدودًا من Quattro S1 لتجانس المجموعة B وأصلحت عددًا من المشكلات المهمة في السيارة.

تتميز هذه السيارة بمحرك توربيني من سبائك الألومنيوم سعة 2.1 لتر و 20 صمامًا و 5 أسطوانات الأمر الذي جعل السيارة تنتج  قدرة حصانية أكبر خصوصاً في النسخة المصممة للرالي (440 حصان). هذا وتميزت السيارة أيضاً بهيكل الكيفلر الكربوني مع أقواس عجلات عريضة لاستيعاب إطارات كواترو الجديدة الأعرض.

لم تدخل Audi سيارة Quattro S1 في سلسلة رالي المجموعة B فحسب ، بل دخلت أيضًا وفازت بسيارة Pikes Peak International Hill Climb عام 1985.

بعد S1 ، قدمت أودي سيارة Audi Sport Quattro S1 E2 في نهاية عام 1985 لنقل المعركة إلى Peugeot و Lancia مرة أخرى. تم تحديث المحرك سعة 2.1 لتر 5 سلندر وهذه المرة أنتج قدرة 470 حصانًا رسميًا. تمكنت أودي من تحقيق ذلك من خلال استخدام نظام الهواء المعاد تدويره للشاحن التوربيني، فعندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود كان يبقى التوربو يدور بسرعة دورات عالية في الدقيقة، كما ورافق السيارة أيضاً حزمة ديناميكية هوائية جديدة.

اقرأ أيضاً: بينها زر البوق ومرايا الرفارف.. ميزات في السيارات الكلاسيكية لم تعد موجودة اليوم

سيارات كلاسيكية Audi
loaing icon