هل من فروقات بين مرسيدس EQS ومرسيدس EQE؟

تعمل مرسيدس-بنز بكل ما في وسعها في مجال التكنولوجيا ومجموعة نقل الحركة الكهربائية، حيث رأينا أولاً سيارة EQS ذات الحجم الكبير ومن ثم بدأنا في الاستعداد لإصدار أصغر من تلك السيارة تحت ما يُسمّى بالـ EQE، لذلك وفي التالي سوف نتعرف سوياً على أبرز ما جاء من اختلافات بين هاتين السيارتين.

الناحية الخارجية الأمامية

مرسيدس الكهربائيةمرسيدس الكهربائية

التشابه بين EQE و EQS الأكبر واضح، لكن EQE له نكهتها الخاصة أيضًا. كما هو متوقع، تم تجهيز كل طرف من أطراف السيارة بإضاءة LED، مع واجهة أمامية تتميز بمنطقة سوداء اللون أمامية ناعمة يتوسطها شعار مرسيدس الكبير الحجم. يعتبر السقف الزجاجي البانورامي قياسيًا، وكذلك العجلات مقاس 19 بوصة، ولكن يمكن أن يصل حجم الأخير إلى 21 بوصة أيضاً.

على الرغم من أن EQS تشترك في تصنيفها مع الفئة S التي تعمل بالبنزين، إلا أن السيارتين الرائدتين لا تبدوان متشابهتين. وكمثل شقيقتها الأصغر حجماً الـ EQE تتمتع الواجهة الأمامية للـ EQS بتصميم يتجه إلى الأمام حتى تبدو السيارة وكأنها لا تهاب أية سيارات أخرى.

إذاً ولو نظرنا إلى الواجة الأمامية لكل من السيارتين، لن نلاحظ تواجد للكثير من الفروقات، سوى أن الـ EQS وبطبيعة الحال تبدو أكبر حجماً من الـ EQE.

الناحية الخارجية الخلفية

مرسيدس الكهربائيةمرسيدس الكهربائية

لا تختلف الناحية الخلفية للسيارتين كثيراً، وهنا يطرح السؤال التالي: ما الهدف الذي كانت مرسيدس تبغى الوصول إليه من خلال توحيد التصميم الخارجي؟

عندما ننظر إلى الناحية الخلفية، نلاحظ بأن كلًّا من الـ EQE  والـ EQS تتمتعان بمصابيح خلفية متصلة ببعضها البعض، كما وأن لوحة الأرقام تتواجد في وسط المصد. هذا ونستطيع أن نلاحظ أيضاً بأن خط الكروم على المصد متشابه في السيارتين. إذاً نستطيع أن نرى بأن السيارتين في الناحيتين الخلفيتين متشابهتان كثيراً إلا أن الفرق يكمن في حجم المقصورة وحجم المصابيح.

الناحية الداخلية

مرسيدس الكهربائيةمرسيدس الكهربائية

تستفيد EQE من أحدث تقنيات المعلومات والترفيه من مرسيدس، مما يعني أنها تتوفر مع شاشة Hyperscreen التي تتواجد في شقيقتها الأكبر حجماً EQS. لكن وبشكل قياسي، تحصل الـ EQE على شاشة معلومات ترفيهية مقاس 12.8 إنش تعمل أيضًا ببرنامج MBUX وشاشة عرض معلومات السائق مقاس 12.3 بوصة.

تشمل العروض الأخرى التحكم التلقائي في المناخ رباعي المناطق، والمقاعد المُدفأة والمهواة، وكاميرا الرؤية المحيطية، والتحكم التكيفي في التطواف، والإضاءة المحيطة النشطة، وأصوات القيادة القابلة للتخصيص، والقيادة شبه المستقلة. ولكن إحدى ميزاتنا المفضلة هي نظام الملاحة الذكي الذي يمكنه العثور على نقاط الشحن على طول مسارك، والذي سوف يتكيف مع شحن البطارية اعتمادًا على متغيرات مثل حركة المرور وأعمال الطرق.

أما مرسيدس EQS فتمتعت أيضاً بشاشة Hyperscreen الجديدة (اختيارية في الطراز 450+ وقياسية في الطراز 580)، والتي تتألف من ثلاث شاشات فردية موضوعة تحت لوح زجاجي واحد.

تعمل شاشة العرض المركزية باللمس، وهي مدعومة ببرنامج المعلومات والترفيه MBUX من مرسيدس. تتعرف السيارة أيضاً على أنماط سلوك السائق لتقترح عليه مثلاً مقاعد التدليك أو وجهات الملاحة أو رفع التعليق الهوائي لممر شديد الانحدار. هذا ويمكن لشاشة الراكب أن تعكس أي شيء يمكن للشاشة المركزية القيام به، مما يسمح للراكب بضبط نظام تحديد المواقع العالمي جي بي أس وتغيير الراديو.

ناحية المحركات

مرسيدس الكهربائيةمرسيدس الكهربائية

تتوفر سيارة EQE بنسخة EQE 350 ذات دفع خلفي للعجلات بمحرك متزامن بشكل دائم ينتج إجمالي 288 حصانًا و530 نيوتن متر من عزم الدوران، هذه القوة تسمح للسيارة بالتسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 5.6 ثانية وسرعة قصوى تلامس 230 كلم/ الساعة. بالنسبة للشحن، تحصل السيارة هذه على شاحن التيار المستمر بمعدلات شحن تصل إلى 170 كيلو واط، مما يعني أن السيارة تحتاج إلى 32 دقيقة لشحن كامل أو 15 دقيقة فقط لمدى 250 كلم.

من جهتها، تتوفر سيارة EQS بنسخة EQS 450+  القياسية مع محرك كهربائي ينتج 329 حصانًا و568 نيوتن ميتر من عزم الدوران. هذه القوة تخول السيارة تحقيق تسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 5.9 ثانية. سيرغب المشترون الذين يتوقون إلى مزيد من التسارع في اختيار نسخة EQS 580 4MATIC ، والتي تضيف محركًا كهربائيًا ثانيًا على المحور الأمامي، مما ينتج عنه دفع رباعي. يولد المحركان الكهربيان معًا 516 حصانًا و855 نيوتن ميتر من عزم الدوران، مما يقلل وقت التسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة إلى 4.1 ثانية.

اقرأ أيضاً: هكذا اتت الفروقات بين جيب جراند شيروكي 2021 و2022

مرسيدس Mercedes مقارنة
loaing icon