نيسان تحقق نتائج لافتة في السنة المالية 2022

كشفت شركة نيسان موتور المحدودة اليوم عن نتائجها المالية للسنة الكاملة والربع الرابع من السنة المالية 2022 المنتهية في 31 مارس 2023.

النتائج المالية للسنة الكاملة

 نيسان موتور

عززت نيسان في السنة المالية 2022 أساس أعمالها رغم التحديات الكثيرة في بيئة الأعمال، وذلك من خلال التنفيذ المستمر للمبادرات الرئيسية التي تندرج في إطار خطة تحوّل الأعمال Nissan NEXT.

 فقد سجّلت الشركة زيادة لافتة في الربحية على أساس سنوي خلال السنة المالية 2022 بفضل التحسّن المستمر في جودة المبيعات وصافي الإيرادات لكل وحدة من الطرازات الجديدة الرئيسية في كل سوق. كما كان للنقص المستمرّ في أشباه الموصلات وإمدادات قطع الغيار بسبب الإغلاق في الصين تأثير كبير على خطط الإنتاج وتوريد السيارات، حيث سجّل حجم المبيعات العالمية 3305000 وحدة.

تجاوزت التوقعات

 نيسان موتور

بالمقابل، ورغم كافة الصعوبات، إلا أنّ أرباح نيسان تجاوزت التوقعات التي حدّدتها، حيث تمّ تعديلها ورفع الأرقام في إعلان النتائج المالية للنصف الأول. وبالنسبة إلى نتائج السنة المالية الكاملة، بلغ صافي الإيرادات الموحدة 10.6 تريليون ين، مما أدى إلى أرباح تشغيلية بلغت 377.1 مليار ين وهامش ربح تشغيلي سجل 3.6%.

أما الدخل الصافي فبلغ 221.9 مليار ين. وشهدت السنة المالية تسجيل نيسان تدفقًا نقديًا حرًا إيجابيًا مجددًا وأرباحًا تشغيلية لقطاع السيارات، حيث بلغ صافي السيولة النقدية 1.2 تريليون ين. وتخطط نيسان لاقتراح دفع أرباح نهاية العام بواقع 10 ين للسهم الواحد عن السنة المالية 2022 في الاجتماع العام للمساهمين.

زيادة الأرباح التشغيلية

 نيسان موتور

تسعى نيسان إلى زيادة الأرباح التشغيلية بنسبة 38% مقارنة بالسنة المالية 2022 مرتكزةً على أسس أعمالها المتينة التي رسّختها خطة التحوّل، وذلك من خلال تحسين جودة المبيعات وأسعار المنتجات، وتعزيز الانضباط المالي والتحكم بالتكاليف الثابتة.

وتعليقًا على النتائج، قال ماكوتو أوشيدا، الرئيس التنفيذي لشركة نيسان: "شهدت نيسان في السنة المالية 2022 تحسنًا سنويًا كبيرًا في الأرباح التشغيلية في ظلّ استمرار التحديات التي تواجه بيئة الأعمال، وذلك بفضل جهودنا الهادفة إلى دعم أسس أعمالنا بثبات من خلال خطة التحوّل Nissan NEXT. ورغم التوقعات بازدياد التحديات التي تعترض بيئة الأعمال في السنة المالية 2023، وهي السنة الأخيرة من خطة Nissan NEXT، سنسعى إلى زيادة الربحية من خلال تعزيز تنافسية منتجاتنا وبنية الأرباح التي دعّمناها من خلال التحوّل في أعمالنا. كما سنضع خطة متوسطة المدى لتحويل نيسان إلى شركة مرنة تسعى إلى تحقيق النمو المستدام والاستقرار المالي".

اقرأ أيضًا: ماذا تعني علامة نيسمو على سيارات نيسان؟

نيسان Nissan بيان صحفي أخبار السيارات
loaing icon