تحطيم سيارات وتكسير قطع: كم تبلغ تكلفة الحوادث في فورمولا ومن يتحملها؟

حوادث السيارات في سباقات فورمولا 1 تكلّف الملايين من الدولارات ولكن مع وضع سقف للميزانية لكل فريق كيف تتصرف الفرق الكبيرة مع الحوادث المتكررة ؟

سقف ميزانية الفرق في 2021

فورمولا1  ميزانية خارجي

وضعت فورمولا حدا أقصى لميزانية كل فريق في موسم 2021، والمحدد بـ 145 مليون دولار، و1.2 مليون دولار لأي سباق إضافي غير الـ21 سباقًا للموسم، وتشمل هذه الميزانية تكاليف المحرك والتسويق ورواتب السائقين. 

تأتي تكاليف أضرار الحوادث وفق هذه الميزانية، اي إذا لم يخصصوا ميزانية للضرر، قد يتعين على الفرق تحويل الأموال التي يتم إنفاقها على الترقيات أو التطوير في مكان آخر لتعويض الخسائر.

عندما خسر سائق ريدبل ماكس فيرستابن قطعة صغيرة من سياراته أثناء التدريب، طلب المدير الرياضي كريستيان هورنر إعادة الجزء إلى الفريق بعد التدريب كي يصلحوها بدلاً من استبدالها خوفاً من التكلفة الزائدة.

تأثير الميزانية على الفرق الكبيرة

فورمولا1  حوادث خارجي

بعد السباق الثاني على التوالي، تعرض فريق ريد بل لأضرار جسيمة بسبب حادث تصادم سيارة ماكس فيرستابن بقوة 51G بعد التشابك مع لويس هاميلتون في سيلفرستون.

قُدّرت فاتورة الإصلاح بـ 1.8 مليون دولار. حجم الضرر الذي لحق بفريق ريدبل إضافة إلى فريق مرسيدس على حلبة المجر أوصلتهم إلى اقتراح أن اللوائح المتعلقة بسقف الميزانية تحتاج إلى إعادة كتابة، حتى أن أحد الفريقين قدم اقتراحًا بأن الطرف المذنب يجب أن يدفع التكاليف التي تكبدها الخصم لتوفير المال من الميزانية.

ويقول المدير الرياضي لفريق مكلارين أندرياس سيدل "في النهاية، هذا جزء من اللعبة التي نحن فيها. يعود الأمر إلينا لإدارة الميزانية بالطريقة الصحيحة. إنه بسيط للغاية ومباشر. في بداية الموسم، بناءً على تجربة السنوات السابقة، عليك ببساطة حساب أضرار حوادث معينة كل عام. هذا ما يجب عليك التفكير فيه وهذا ما لدينا في الميزانية وهذا هو التحدي الذي نواجهه. إنه نفس الشيء بالنسبة للجميع".

التحكم باستهلاك الأموال قد يكون شيء جديد على الفرق الكبيرة مثل ريدبل ومرسيدس ولكنها تضيف متعة إضافية للسباقات وتزيد من الإثارة والتحدي في رياضة فورمولا 1.

إقرأ ايضاً: تعرف إلى سيارة فورمولا 1 في 2050: الذكاء الخارق والسرعة الفائقة

فورمولا 1 سباقات أخبار السيارات
loaing icon