من هو المهندس العربي المساهم في تطور سيارات لوسيد الكهربائية؟

تكثر الشركات التي تقدم سيارات مميزة في العالم اجمع، كما وتضم هذه الشركات أيضاً مجموعة من الأشخاص الذين يساهمون في تقدمها، لذلك وفي التالي سوف نتعرف أكثر على عماد دلالة رئيس توليد القوة في شركة لوسيد موتورز. 

عماد دلالة وسيارة لوسيد اير سافير

وُلدت سيارة لوسيد اير سافاير خلال مرحلة التطوير الأولية لشركة Lucid Air هذا وكان للسيد عماد دلالة الذي سوف نتعرف عليه في التالي دور مهم في الانتقال من المفهوم إلى جعل السيارة واقعية حيث أنه كان يعمل بكد وجهد لاستخراج كل عزم الدوران وكل ميزة ديناميكية هوائية وأداء من هذه السيارة المدهشة. هذا ودفعت الهندسة الصارمة والاختبار والتحسين إلى اعتماد دلالة وفريقه إلى إنجاز هذه التحفة التي من الممتع قيادتها على الطرقات، حيث أن لوسيد اير سافير تعد تجسيد لما تعنيه الفخامة فائقة الأداء لشركة لوسيد.

تعد سيارة لوسيد اير سافير أقوى سيدان في العالم. حتى بدون وجود رقم حصاني نهائي للترويج له، فإن الشركة واثقة من هذا الادعاء. وبقوة تزيد عن 1200 حصان، تتفوق Air Sapphire على أداء Air Performance ذات الـ 1111 حصانًا. يسمح وجود محركين يقودان العجلات الخلفية بتوجيه عزم الدوران، وهو ما تدعي به لوسيد أنه يساعد في جعل السيارة تبدو أصغر حجمًا وأخف وزناً مما هي عليه.  تشير الشركة المصنعة إلى أن تسارع السيارة الجديدة سيكون في أقل من ثانيتين فضلاً عن الوصول إلى سرعة قصوى تزيد عن 320 كلم/ الساعة (وصل طراز Tesla Model S Plaid إلى سرعة 100 كلم/ الساعة) .

من هو عماد دلالة؟

عماد دلالة

ولد عماد دلالة في الزاوية بليبيا عام 1976، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة الطاقة الكهربائية من جامعة الزاوية، صبراتة، في ليبيا عام 1999، إضافة إلى ماجستير في تحويل الطاقة الكهروميكانيكية من جامعة آلتو، إسبو، في فنلندا، كما وبدأ قيادة السيارة في سن العاشرة من عمره عند تواجد خلف سيارة بيجو بيك اب قديمة.

عماد دلالة هو نائب رئيس توليد القوة في شركة لوسيد موتورز. وهو مسؤول عن تطوير وهندسة مجموعة نقل الحركة في الشركة، بما في ذلك البطاريات ووحدات القيادة وإلكترونيات الطاقة، كما يقود إستراتيجية كفاءة أنظمة Lucid.

عمل دلالة مع Lucid في الكثير من الأدوار الفنية منذ عام 2015 حيث قاد الجهود لتطوير تقنيات متطورة حققت نطاقًا وأداءً لا مثيل لهما في سيارة Lucid Air المميزة. هذا وتمكن عماد أيضاً ولأكثر من عقدين من الخبرة الهندسية من تثبيت دوره القيادي الحالي في الشركة. قبل لوسيد، عمل كمهندس تطبيقات أول في شركة ANSYS لتطوير تقنيات محاكاة هندسية حاسوبية متطورة، لاسيما وأنه كما ذكرنا حاصل على دكتوراه وماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة آلتو، فنلندا، وعلى بكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الزاوية ليبيا.

التطور والحداثة هدفان أساسيان

عماد دلالة

يسعى عماد دلالة أيضاً إلى تطوير أساسيات مهمة مدعومة بتكنولوجيا حديثة، لاسيما أنه في الشركة ساعد في تصنيع بطاريات سيارات سباقات الفورمولا E لكل الفرق فضلاً عن أنه كان الركن الأساسي في شركته في افتتاح مجموعة من مراكز العرض ومواقع الخدمات لاسيما في منقطة الشرق الأوسط، مؤكداً أن لوسيد تستهدف فئة مالكي السيارات الفاخرة مثل مرسيدس وبي ام دبليو على وجه الخصوص، حيث تجمع لوسيد اير الكثير من المزايا المتوفرة في السيارات الفارهة، مع الكثير من المزايا الجديدة، مثل القيادة الذاتية والكهربة.

ابرز براءات اختراعاته

قدم عماد دلالة الكثير من الاختراعات لاسيما وأنه عشق عالم المحركات، كما وظهرت بصمته في هذا الاخير من خلال على سبيل المثال لا الحصر:

  • نظام تبريد المحرك باستخدام قنوات المبرد المحوري
  • مجموعة متشعبة متكاملة للجزء الثابت لتزويد سائل التبريد إلى قنوات سائل التبريد المحوري
  • تجميع الدوار الهجين
  • نظام الإدارة الحرارية لتجميع قطار القيادة
  • نظام محرك عالي الكثافة مع عرض إجمالي أقصر لعزم الدوران
  • عزم دوران منخفض لمحرك جر عالي الكثافة
  • تعزيز المحولات الكهربائية

اقرأ أيضاً: جون ديلوريان: من مخترع مهمّ وناجح جدا إلى عالَم ليس جميلا

أخبار السيارات لوسيد Lucid شخصيات
loaing icon