من هو اللبناني جاك نصر الذي شغل مديرا تنفيذيا في شركة فورد؟

يعتبر جاك نصر من أبرز الرجال العرب الذين لمع اسمهم في عالم السيارات، فهو رجل أعمال لبناني – أسترالي، اشتهر بمسيرة مهنية إدارية في شركة Ford Motor Company حيث شغل من 1999 إلى 2001 منصب الرئيس التنفيذي لشركة Ford ورئيسًا لها. هذا ويعتبر نصر أيضاً القوة الدافعة وراء دخول جاكوار إلى الفورمولا 1 في بداية موسم 2000.

مشكلته مع شركة فورد

جاك نصر

في العام 2001، قامت شركة فورد موتور بالاطاحة بالرئيس والمدير التنفيذي جاك نصر بعد أكثر من عام من المشاكل المتصاعدة في ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم حيث حل محله رئيس مجلس الإدارة وليام كلاي فورد جونيور.

جاءت هذه الخطوة في أعقاب تقارير عن خلافات خطيرة بين نصر وبيل فورد، حفيد المؤسس هنري فورد، وقد أتت بعد فترة وجيزة من إعلان الشركة عن خسارة مدوية لها منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

من هو جاك نصر؟

جاك نصر

ولد نصر في أميون في لبنان عام 1947 لكن عائلته انتقلت إلى ملبورن في عام 1951. نشأ في ضاحية نورثكوت التي تقطنها الطبقة العاملة. كان والده، عبده نصر، سائق حافلة لكنه أصبح رجل أعمال. على الرغم من أن نقاط قوة جاك كانت الرياضيات والعلوم، إلا أنه درس إدارة الأعمال في معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا.

التحق نصر بفورد في عام 1968، وتم تمييزه من قبل كبار المديرين التنفيذيين. يقول ديفيد بلاكهول، العضو المنتدب لشركة Jaguar Land Rover Australia الذي عمل مع نصر، أن جاك كان ذكياً للغاية في عمله. لم يقض نصر معظم حياته المهنية في شركة فورد في ديترويت، حيث سافر بلا هوادة إلى آسيا وإفريقيا وأوروبا.

في الشركة، كان نصر شخصًا غريبًا جدًا حيث حاول أن يفرض أسلوبه على الشركة، وقد ارتكب أخطاء كثيرة خلال السنوات الثلاث التي قضاها كرئيس. لقد أساء إدارة العلاقة مع عائلة فورد، لا سيما بعد قراره باستدعاء فورد إكسبلوررز بسبب ارتباطها بإطارات فايرستون التي عرفت بحوادث الانقلاب. لكن وبالرغم من شخصيته الغريبة في الشركة، ظهر لديه الكثير من المعجبين خصوصاً وأنه عُرف أيضاً أنه كان رجلاً يفي بكلمته.

على الرغم من أنه كان يقيم في الولايات المتحدة، حافظ نصر على علاقاته مع الشركات الأسترالية. كما وبدأت علاقته الرسمية بشركة BHP في عام 2006، عندما أصبح مديرًا غير تنفيذي لها.

بعد أن عمل مديراً غير تنفيذي لبي أيتش بي بيليتون المحدودة وبي أيتش بي بيليتون بي إل سي منذ 2006، عُين نصر مديرا لكليهما في مارس 2010 خلفا لدون آرغوس. ونصر أيضاً شريك مستشار غير تنفيذي في شركة وان إكويتي بارتنرز، ذراع الأسهم الخاصة لجي بي مورغان تشايس، ورئيس مجلس إدارة بريتش سكاي برودكاستينغ، وعضو في المجلس الاستشاري الدولي لأليانز.

اقرأ أيضاً: كيف اتت الفروقات بين مرسيدس CLA 2021 وCLA 2022؟

أخبار السيارات شخصيات
loaing icon