قصة لامبورجيني: أفلست وعادت وصمدت.. من الجرارات إلى السيارات

أول سيارة رياضية لامبورجيني على الإطلاق لم تأتِ كما يظن المرء. في الواقع، كانت لامبورجيني في ذلك الوقت شركة لتصنيع الجرارات وما زالت تتوفر حتى يومنا هذا جرارات متميزة من ماركة لامبورجيني.

بداية لامبورجيني

لامبورجيني

أسس فيروتشيو لامبورجيني شركته للجرارات في عام 1948 في Cento بإيطاليا، وفي عام 1973، أصبحت جزءًا من شركة SAME. أما قصة لامبورجيني مع فيراري فبدأت عندما اشترى فيروتشيو لنفسه فيراري 250 موديل 1958، ولكن بعد قيادة السيارة والنظر إليها عن كثب في مرآبه، لم يكن سعيدًا ببعض الميزات، أو بسبب عدم وجود البعض الآخر منها.

نظرًا لكونه صانع جرارات يحظى باحترام كبير في ذلك الوقت، اتصل فيروتشيو هاتفياً بإنزو فيراري وأوضح لمصمم سيارات سباقات فورمولا 1 الشهير أن السيارات الرياضية التي قدمها للجمهور تحتاج إلى مزيد من الاهتمام، حيث لم يكن لدى سيارات الفيراري حتى فرامل قرصية. شعر لامبورجيني أنه على الرغم من أن سيارات فيراري كانت جيدة، إلا أنها كانت مزعجة، مع تصميمات داخلية بسيطة، وقد كانت قاسية جدًا في نظام التعليق.

الانطلاقة المدوية

لامبورجيني

حسنًا، إنزو فيراري لم يستجب للمكالمة بشكل جيد على الإطلاق وقد أخبر فيروتشيو بشكل قاطع أن يهتم بشؤونه الخاصة، وأن يركز على جراراته ويترك السيارة الرياضية لشركة فيراري. لذلك، تولى لامبورجيني الأمر بنفسه، وقرر بعد ذلك أن يبني سيارته الرياضية GT الغريبة الخاصة به وقد قام بعمل جيد تمامًا.

استعانت لامبورجيني بأفضل رجل في فيراري، جيوتو بيزاريني، للمساعدة في بناء أول سيارة رياضية لامبورجيني جران توريزمو (جي تي) كنموذج أولي في عام 1963 والتي اعتمدت على محركV-12  بقوة 320 حصانًا.

السيارة الأولى حققت نجاحاً باهراً

لامبورجيني

على الرغم من أن أحداً لم يتوقع مبيعات ضخمة من هذه السيارة الرياضية الإيطالية الجديدة بالكامل، إلا أن لامبورجيني كانت مسرورة باهتمام الجمهور وقد مضت قدماً. بدأت عملية إنتاج السيارة من عام 1964 إلى عام 1966 وتم بيع 120 قطعة منها.

في عام 1966، ظهر لأول مرة ما شعر به الكثيرون أنه أحد أرقى السيارات الرياضية المبنية في العالم مع سيارة لامبورجيني ميورا الجديدة كليًا مع محرك خلفي وقد حصلت على الكثير من الجوائز والاستشهادات من قبل صحافة السيارات ومنظمات السيارات الرياضية. تم بناء ما مجموعه 764 خلال عام 1973.

ماذا حل بالشركة؟

لامبورجيني

بحلول عام 1978، أُجبرت لامبورجيني على الإفلاس بعد أن انتقلت ملكيتها ثلاث مرات منذ عام 1973. وبفضل شركة كرايسلر، التي كانت نفسها على وشك الإفلاس قبل سنوات، تم الاستحواذ على لامبورجيني في عام 1987 ثم باعت الشارة بسرعة لشركة ماليزية وإندونيسية في 1994.

أخيرًا في عام 1998، صعدت فولكس فاجن إلى القمة واشترت لامبورجيني. ثم جلبت فولكس فاجن مصممي أودي للتعامل مع كل عمليات البحث والتطوير. تحت إشراف أودي، أصبحت لامبورجيني اليوم سيارة رياضية ناجحة، وتتوفر حاليًا مع ثلاثة طرازات مدهشة، بما في ذلك Aventador و Huracan و URUS.

توفي فيروتشيو لامبورجيني في عام 1993 بينما توفي إنزو فيراري في عام 1988. اليوم، تنتج كل من لامبورجيني وفيراري سيارات رائعة للطرقات، بينما لا تزال الجرارات التي تحمل اسم لامبورجيني من الأفضل في العالم.

اقرأ أيضاً: قصة غريبة جمعت بيل غيتس مع بورشه 959 وكيف استطاع التلاعب لاستيرادها

لامبورجيني Lamborghini حقائق
loaing icon