مقابلة خاصة مع كبار مسؤولي نيسان: ما مصير جي تي أر و زي وباترول مع التحول الكهربائي

 

سمعنا مؤخرا عن استحواذ نيسان لفريق السباق أي.دامس التي ترعاه في فورمولا إي، ولمن لا يعرف فورمولا إي هي سباق لسيارات ذات مقعد واحد شبيهة الى حد ما بسباقات الفورمولا واحد انما السيارات كهربائية والفرق كبير بين الرياضتين من حيث القوانين وتفاصيل السباق حتى الهدف والاستراتيجيات وسنتطرق الى ذلك في سياق رحلتنا.

سباق موناكو والتحول الكهربائي

خلال سباق موناكو

جاءتنا الدعوة من نيسان الشرق الأوسط لحضور سباق فورمولا إي الكهربائية في موناكو ولبيناها لسببين أساسيين: الأول وجود كبار مسؤولي نيسان لمناقشة استراتيجية نيسان للسنوات القادمة، والسبب الثاني من يمكنه ان يرفض سباقًا في موناكو، خاصة أن هذا السباق يحمل في طياته تكنولوجيا المستقبل في السيارات الكهربائية وأيضا اول مرة يتم سباق فورمولا إي على كامل الحلبة. كذلك، يأتي في سياق الاعلان عن سيارة الجيل الثالث للفورمولا اي.

البداية من مقابلة خاصة مع السيد اشواني كوبتا مدير العمليات في نيسان العالم والسيد غيوم كارتييه رئيس مجلس إدارة نيسان منطقة AMEO التي تشمل منطقة الشرق الأوسط للبحث بخطط نيسان المستقبلية.

في تفصيل مسهب، تم التطرق الى موضوع استحواذ أي.دامس والسبب طبعا هو خطة نيسان الكهربائية للسنوات القادمة مع تحول كل سيارات نيسان الى كهربائية بشكل او باخر في أوروبا على الأقل مع حلول عام 2030 والاعلان عن اسطول نيسان الكهربائي من ليف، جوك، قشقاي، اريا، اكس-تريل وتاون سكوير.

سيارة سباق نيسان

وكذلك جرى البث حول كيف ان فورمولا اي هي الوسيلة الأنسب لتطوير السيارات الكهربائية على الطريق من حيث إدارة الطاقة والبرمجيات وغيرها. حتى ان نيسان ستأخذ من سيارات الطريق الى سيارات الفورمولا اي بالتالي التكامل موجود والهدف طبعا التحول الى سيارات كهربائية متطورة ومستدامة وحتى مسلية للقيادة.

وهنا كان السؤال الأبرز من ناحيتنا، ماذا عن نيسان باترول المحبوب في منطقتنا، فكان الجواب لا خطط حتى الان لتحويل نيسان باترول الى كهربائية، ولكن في النهاية التحول قادم ولكن ليس في المدى المنظور.

ماذا عن جي تي ار ونيسان زي؟

نيسان زد خارجي

الجواب كان ان هذه السيارات تشكل جزءًا كبيرًا من تاريخ نيسان وحتى ثقافتها، لذلك التخلي عن هذه السيارات غير وارد فلا صحة لمقولة ان جي تي ار انتهت. 

وأيضا أثبتت نيسان تمسكها بسياراتها الرياضية مع اطلاق نيسان زي مؤخرا في معرض نيويورك وحتى اصدار نسخة مع قير عادي وهذا اثبات على مدى تمسك نيسان بسياراتها الرياضية.

هل ستتحول نيسان جي تي ار ونيسان زي الى كهربائية؟

نيسان جي تي ار حمراء

الجواب كان مقنعا بشكل كبير، ما ان نستطيع ان نعطي السائق الشعور نفسه الذي يأخذه من سيارات نيسان الرياضية مع محرك بترولي سنبدأ بالتحول للكهرباء، ولكن حتى هذه اللحظة لا تصور كهربائيًا لسيارات زي وجي تي ار وعلينا الانتظار قليلا، خاصة ان التحول قد يأتي فجأة مع تطور تكنولوجيا سباق الفورمولا اي التي أصبحت نيسان جزءًا لا يتجزأ منه. 

بعد ذلك، قمنا بجولة على كاراج سيارات نيسان في فورمولا اي وتعرفنا على تفاصيل السباق وحتى بعض الأمور عن سيارة نيسان، فأولا السباق لا يحتوي على توقف للصيانة إذ يجب على المهندسين ان يحددوا إدارة الطاقة بشكل جيد وإعطاء تعليمات للسائق على أسلوب القيادة للمحافظة على طاقة كافية للوصول الى خط النهاية وأيضا معرفة متى يمكنه ان يضغط في السباق للتغلب على المنافسين. 

وعلى فكرة، إن السيارة لا ترسل معلومات خلال السباق الذي يقام في شوارع المدن وليس في الحلبات بالتالي على المهندسين تكهن وضع الطريق، وأيضا لا يمكنهم الاعتماد على أنظمة المحاكاة اذا يمكن ان يتغير الكثير من المعطيات على أرض الواقع. 

أضف الى ذلك، إن السيارة تعتمد على إطارات طريق عادية وليس إطارات سباق والهدف أيضا ان تكون عملية السباق هي أيضا تطوير حقيقي لسيارات الطريق التي تعتمد على إطارات عادية.

الكثير من الاختلافات بين سباق فورمولا 1 وسباق فورمولا اي، يوجه فورمولا اي أكثر نحو انتقال التكنولوجيا الى سيارات الطرق وأيضا يوجه السباق بقوة نحو استراتيجيات الاستدامة، فكل شيء في السباق مستوحى من خطط الاستدامة حتى انه في السعودية وفي سباق الدرعية الليلي يعتمدون على طاقة متجددة.

إقرأ أيضا: تجربة نيسان باترول نيسمو بالتفاصيل

نيسان سيارات كهربائية Nissan سباقات أخبار السيارات فورمولا إي
loaing icon