قصة صورة: مشروع سري من 4000 شخص أنتج أفضل سيارة في العالم

في عام 1983، تحدى رئيس شركة تويوتا إيجي تويودا شركته لبناء "سيارة أفضل من الأفضل في العالم". لقد كان طموحًا رائعًا، وكان هناك الكثير في عالم السيارات على استعداد لرفض الفكرة باعتبارها خيالًا، إلى أن أثبت أن جميع المشككين على خطأ بفضل الإلهام والتفاني المطلق للأشخاص الذين يقفون وراء مشروع Circle F، ومن هنا ولدت سيارة لكزس LS 400. إنها سيارة يعتبرها التاريخ الآن نموذجًا بارزًا، سيارة ثورية أعادت تعريف مفهوم السيارات الفاخرة. من هنا اتت قصة صورة مشروع سري من 4000 شخص انتج افضل سيارة في العالم.

تحديد الأهداف

كان مشروع Circle F مشروعًا سريا للغاية، حيث شارك أكثر من 4000 شخص في تحقيقه. منذ البداية، كانت الأهداف المحددة لـ LS استثنائية.

كان يجب أن تكون سرعتها القصوى 250 كم/ساعة، وفي استهلاك الوقود يمكن ان تصل إلى 10.5 لتر / 100 كم. وبوضع هذه الارقام في السيارة، سوف تكون LS أسرع وأكثر هدوءًا وديناميكية هوائية وأكثر كفاءة في استهلاك الوقود من أي من منافسيها الألمان.

كان كل هدف من هذه الاهداف بمفرده طموحًا. ولكن بالنسبة للجميع، بدا أن تحقيق هذه الاهداف معًا أمرًا مستحيلًا. لكن ما جعل المهمة أكثر صعوبة هو أن تويوتا لم تصنع شيئًا مثل LS من قبل.

المهندس إيتشيرو سوزوكي

القوة الدافعة وراء مشروع تطوير LS 400، كان كبير المهندسين ايتشيرو سوزوكي Ichiro Suzuki، وهو رجل لم يكن مستعدًا لتقديم اي تنازلات، حتى عندما أخبره أعضاء فريقه الهندسي المكون من 1400 فرد أن ما يريده لا يمكن القيام به وهو امر مستحيل.

كما أوضح له اكيرا تاكاهاشي، مدير هندسة المنتجات في تويوتا، أنه على الرغم من أن الشركة تمتلك أفضل معدات الإنتاج في العالم، إلا أن ذلك لن يكون كافيًا لإنشاء السيارة التي تصورها سوزوكي. على سبيل المثال، لا يمكن لأي سيارة تويوتا غير سوبرا أن تسير بسرعة أكبر من 175 كم / ساعة.

ولكن سوزوكي رفض مغادرة مكتب زميله، وبقي على اصراره حتى وافق تاكاهاشي على الاقل صنع محرك واحد.

فلسفة لكزس

كان اعتقاد تاكاهاشي أن الراحة والأداء يمكن، أو بالأحرى يجب أن يتعايشا في سيارة واحدة، سيارة تبعث على الهدوء لكنها أيضًا نشطة في القيادة. هذه القدرة على الجمع بين الصفات التي تبدو متضاربة معًا لتحقيق تأثير ممتاز هي القيمة الأساسية لدى شركة Lexus  وهذا ما يعرف بفلسفة شركة لكزس التي سموها "YET".

وهكذا أثرت على الصفات الرئيسية لـ LS 400: 

  • معالجة فائقة السرعة، لكنها مريحة للسفر فيها
  • سريعة وفعالة في استهلاك الوقود
  • هادئة جدا، لكنها خفيفة الوزن
  • مصممة بأناقة، لكنها ديناميكية هوائية
  • مقصورة داخلية دافئة وجذابة لكنها عملية للغاية
  • البحث عن المصدر وحل المشكلة

علم كبير المهندسين تاكاهاشي أن تلبية الأهداف العالية لـ LS تتطلب تحولًا مفاهيميًا كاملاً من المعايير الهندسية المعمول بها في تويوتا، وأصدر تعليماته لفريقه بإعادة تقييم كل شيء قد يحد من أداء السيارة من خلال العودة إلى المصدر، وهي عملية تعرف باسم genryu-shugi في اليابانية.

بذل الفريق جهودًا غير مسبوقة لحل كل قضية. على سبيل المثال، تم قضاء الكثير من الوقت في محاولة تحديد مصدر ضوضاء معينة من نظام الدفع. تم تتبعه في النهاية إلى عدم انتظام في شكل عمود الإدارة مما تسبب في الاهتزاز والضوضاء التي زادت مع زيادة سرعة دوران العمود. بدلاً من استخدام التدابير الثانوية لمكافحة المشكلة، كان الحل، تطبيق مبدأ genryu-shugi -  وهو جعل عمود الإدارة من فولاذ مختلف.

الكشف عن سيارة لكزس LS 400

بعد اتخاذ القرار الكبير لإنشاء اسم علامة تجارية جديدة لـLS  لم يكن هذا ليكون تويوتا، لذلك تم التخطيط للكشف عن السيارة في معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات عام 1989 في ديترويت. حيث تم اختيار اسم لكزس وظهرت لكزس LS 400 لاول مرة. وكان رد الفعل الإيجابي لوسائل الإعلام والخبراء في الصناعة يقابله حماسة عامة: حيث حققت المبيعات الأهداف الطموحة وسرعان ما أصبحت LS 400 السيارة الفاخرة المستوردة الأكثر شعبية في أمريكا.

اقرأ ايضا: الأسبوع في مقالة: تجارب قيادة وسوالف سيارات وأبرز أحداث معرض سيما 2021

لكزس Lexus قصة صورة
loaing icon