مرسيدس أس كلاس "الشبح".. سيارة الملوك والرؤساء الفاخرة التي لا تشيخ

طوال فترة وجودها كعلامة تجارية للسيارات، كان اسم مرسيدس مرادفًا للمركبات الفاخرة والفارهة. وعلى الرغم من أن السيارات اليوم اتخذت عددًا لا يحصى من الأشكال والأحجام في السنوات الأخيرة، إلا أن شكل ووظيفة سيارة المرسيدس بقيا واضحين ولا لبس فيهما.

سيارة أشبه بقلعة مدولبة

مرسيدس الشبح

تعتبر سيارة مرسيدس بنز W140، التي يشار إليها غالبًا باسم الشبح في البلدان العربية، تحفة السيارات الأسطورية والتي أعادت تعريف الفخامة والتميز الهندسي في عالم المحركات. تم إنتاج هذا الجيل من الأس كلاس في الفترة الممتدة من 1991 إلى 1998، وقد وضع معيارًا جديدًا لصناعة السيارات، تاركًا إرثًا دائمًا لا يمكن أن يزول.

كانت السمة المميزة لمرسيدس W140 هي حجمها الضخم وبنيتها القوية. تم تصميمها لتكون حصنًا على عجلات، وكانت تشع بهالة من الثقة والأمان. كان الجزء الداخلي للسيارة ملاذاً للبذخ، ويتميز بزخارف خشبية رائعة، وتنجيد جلدي مرن، واهتمام دقيق بالتفاصيل، وقد تم تصميم كل عنصر لتدليل الركاب وخلق أجواء من الفخامة التي لا مثيل لها.

هذا وتميزت المقصورة الداخلية أيضاً بزخارف خشبية أنيقة على لوحة القيادة والناحية الداخلية للأبواب، كما وكانت كل النوافذ مصنوعة من الزجاج المزدوج، مما يجعلها عازلة للصوت تقريبًا، بينما تم تجهيز الأبواب بإغلاق ناعم لمنع أي ضرر لهيكل المقصورة.

محركات جبارة

مرسيدس الشبح

كانت سيارة مرسيدس بنز W140 "الشبح" ذات تصميم بسيط وانسيابي، حيث يبلغ طولها 5.10  متراً وعرضها 1.90 متراً. إلى جانب ما ذكرنت، مجموعة من المحركات القوية، بدءًا من الأسطوانات الست المكررة إلى خيارات V8 وV12 القوية، دفعت سيارة W140 على الطرقات بسلاسلة مطلقة.

أقوى نسخة من هذه السيارة الرائعة هي 600 SEL والتي تتميز بمحرك قوي V12 سعة 6.0 لتر بقوة 408 حصان. كما أنه ومتى أطلقت العنان له على الطريق السريع، سوف تستمتع بسرعات قصوى تبلغ 250 كلم/ الساعة.

تقنيات متطورة

مرسيدس الشبح

تم تجهيز ماسحات الزجاج الأمامي في السيارة بتقنية استشعار المطر الأوتوماتيكية. ويمكن لأولئك الذين يريدون حقًا حماية سياراتهم أن يطلبوا نظام ركن السيارة الذي يعمل بالموجات فوق الصوتية، والذي يكتشف العوائق في الأمام والخلف.

هذا وقدمت السيارة أيضاً ميزات كانت رائدة في وقتها، مثل التحكم الإلكتروني في المناخ، والتحكم في الجر، والفرامل المانعة للانغلاق ABS. وكان تركيز W140 على السلامة واضحاً في بنيتها القوية وأنظمة مساعدة السائق المتقدمة.

واليوم، تحظى سيارة مرسيدس-بنز W140 باحترام كبير من قبل عشاق السيارات باعتبارها رمزًا للعصر الذي تم فيه تصنيع السيارات الفاخرة مع التركيز بشكل لا هوادة فيه على الجودة والحرفية. ولا يزال من الممكن رؤية تأثيرها في السيارات الفاخرة الحديثة، حيث يسعى المصنعون جاهدين لتكرار مستوى الراحة والرقي والتميز الهندسي الذي حددته سيارة W140.

اقرأ أيضاً: كلاسيكية ونادرة.. سيارة تعود إلى خمسينيات القرن الماضي لا يمكن التغاضي عنها

مرسيدس سيارات كلاسيكية Mercedes
loaing icon