مقابلة خاصة مع مدير فولكس فاجن الشرق الأوسط يكشف موعد اطلاق السيارات الكهربائية في منطقتنا

ماذا ينتظر الشرق الأوسط من عملاق السيارات "فولكس فاجن" وماذا تحضّر المجموعة لعملائها في منطقتنا. ماذا أيضا عن سيارة فولكس فاجن ID.4 الكهربائية بالكامل ومتى سنراها؟ أسئلة عدة كان لموقع "سترايف" الإجابات الكافية عليها خلال مقابلة خاصة مع  المدير التنفيذي لشركة فولكس فاجن الشرق الأوسط فيكتور دالماو. 

إذا أردنا الحديث عن السيارات الكهربائية في مجموعة فولكس فاغن، نرى بعضًا منها في مدينة دبي. لكننا لا نرى سيارات كهربائية من علامة فولكس فاغن نفسها، لماذا؟ 

بدايةً، نحن نستعد لإطلاق فولكس فاجن ID.4 (الكهربائية بالكامل) في الشرق الأوسط، السيارة التي قمنا معكم بتجربة قيادتها، لأنها سيارة دفع رباعي، ونعتقد أن هذه الفئة من السيارات تناسب السوق في المنطقة هنا. أما ردًّا على سؤالك، فنحن مستعدون لطرح سياراتنا الكهربائية في الشرق الأوسط، لكننا نأخذ بعين الإعتبار جاهزية الدول لتأمين الأرضية اللازمة للسيارات الكهربائية، كما جاهزية الزبائن والمستخدمين للإنتقال إلى سيارة كهربائية. عليه، ووفق هذه المتغيرات، تقديرنا إننا سنكون جاهزين خلال عامين لخوض هذه التجربة في منطقتكم. 

ماذا عن سيارة فولكس فاجن ID.4 بالذات، من هو جمهورها المفترض؟ 

نستهدف أولا العائلات، المتوسطة والكبيرة، ذاك أن السيارة كبيرة كما رأيتم، يمكن أن تكون السيارة الوحيدة في المنزل التي يمكن الاعتماد عليها، أو السيارة الثانية، وطبعًا مع أن تقتنع هذه العائلة أو تلك أن السيارة الكهربائية هي خيار ممتاز لها. 

فولكس فاجن اي دي 4

ما هو السعر المتوقع للسيارة؟ 

لم نقرّر السعر النهائي لمنطقة الشرق الأوسط بعد، ولكن من المحتمل أن يكون النهج مشابهًا لاستراتيجية التسعير في الأسواق التي تم إطلاق السيارة داخلها. من الواضح أن أنها أغلى من تيجوان بنسبة 5% إلى 10%، لكن أعيد إننا لم نقرر بعد. نحن نقوم بالتسعير بناءً على ظروف السوق في كل بلد ثم يتعين علينا اتخاذ القرار. 

من المعلوم إن هناك سلسلة سيارات "كروس أوفر" متنوعة من فولكس فاغن، من تيجوان إلى تيرامونت وغيرها. هل تعتقد أن فكرة إطلاق سيارة كهربائية بنفس حجم محرك الاحتراق العادي الموجود في السيارات الأخرى، سيسحب فئة من المستهلكين أم سيجلب مستهلكين جددا يتطلعون لقيادة سيارة كهربائية؟ 

نعتقد أن الخطوة ستجلب مستهلكين جددا لسببين: أولاً لأننا نعتقد أن من الآن حتى عامين سيتجه العملاء من خيار محرك الاحتراق الداخلي إلى خيار السيارة الكهربائية وثانيا لأنه من حيث الحجم، فإن سيارة  ID.4 تعتبر أكبر بقليل من تيجوان، لذا أيضًا إن الحجم الأكبر والمساحة الأكبر التي ستوفرها السيارة الكهربائية، ستناسب العملاء تلقائيا بشكل أكبر.

لكن هناك وجهة نظر بين الزبائن تقول "إنني أثق بسيارة فولكس فاجن لأنها تحتوي على محرك موثوق به"، وبالتالي هناك أمور غير مجرّبة بعد في السيارات الكهربائية مثل التكنولوجيا وغيرها. ماذا يمكننا القول عن موثوقية السيارات الكهربائية لديكم؟ 

أريد أن أذكّر أولًا أن الموثوقية لم تكن في المحرك فقط، لأن سيارات فولكس فاجن تعتمد على الجودة إن كان في هندسة المركبة من محرك وغيره إلى باقي المكونات الأخرى. أما في حالة السيارات الكهربائية، فلا بدّ من الذكر إننا لسنا طارئين عليها، إذ أن الشركة تعمل على السيارات الكهربائية منذ عام 2015، , وأسسنا منصة لهذا الغرض باسم MEB (منصة مصفوفة المحرك الكهربائي المعيارية/ اختصار كلمة Modularer E-Antriebs-Baukasten الألمانية).

لذا يوجد اختبارات عدة على سياراتنا الكهربائية في جميع أنحاء العالم كما هنا في دبي. 

فولكس فاغن اي دي 4 من الداخل

لننتقل للحديث عن النطاق الكهربائي الكامل، يتبادر إلى ذهني السؤال التالي: ماذا سنرى مستقبلاً؟ هل يمكن مثلا أن نرى "فان" فولكس فاغن كهربائي أو هل سنشهد عودة الـ"بيتل" بصيغة كهربائية؟ 

عندما يتعلق الأمر بالشرق الأوسط، قررنا إطلاق سيارة ID.4 في العامين المقبلين، وبناء على هذه التجربة، وعلى ردة فعل السوق، سنكون قادرين على تكوين صورة أفضل بكثير. لا نخطط في الوقت الحالي لسلسلة كاملة من السيارات الكهربائية في الشرق الأوسط، نريد أن نرد إمكانات الزبائن وصدى السيارة لديهم، وبناء على ذلك يمكننا اتخاذ المزيد من القرارات في المستقبل. 

ماذا عن العودة "الكهربائية" المحتملة لسيارات "فولكس فاغن" الأيقونية؟ 

أنت تعني الـ"ID. BUZZ"؟ 

نعم، على سبيل المثال 

حسنا، أنا أوافق معك طبعًا إنها سيارة أيقونية. هناك أيضا ميكروباص الـ"Kombi" وهي سيارة فريدة للغاية وما من علامة تجارية أخرى تحتوي على هكذا سيارة. لذلك، نحن سنكون سعيدين جدا بعودتها مع محرك كهربائي.
لكن مجددا، كما قلت لك، هل سنطلقها ومتى، الأمر يعتمد على رد فعل العملاء الذين نراهم في الشرق الأوسط للسيارات الكهربائية. 
فولكس فاغن اي دي 4 من الخلف

لقد رأينا العديد من العلامات التجارية تنتقل من محرك الإحتراق الداخلي إلى الهجين ثم تنتقل إلى الكهربائي. نعلم إن فولكس فاغن لا تسير بهذا الإتجاه لكن السؤال هل سنرى بعض السيارات الهجينة في سلسلة "فولكس فاغن"؟ ومن ثم نرى بعدها "تيجوان" أو "تيرامونت" كهربائية بالكامل؟ 

أنا أستبعد خيار السيارات الهجينة، لأن هذا النوع من السيارات، هو حلّ مؤقت في مكان ما، أما هدف فولكس فاغن فهو الإنتقال الكامل من محركات الإحتراق الداخلي إلى محركات كهربائية بالكامل. لذلك، إن السيارات الهجينة هي مرحلة مؤقتة في بعض الأسواق، وما نعتقده هو أن الشرق الأوسط لا يحتاج للمرور بهذه المرحلة. 

من المعلوم إن شركة فولكس فاجن كمجموعة تدفع نحو الوقود الاصطناعي بالتعاون مع فورمولا 1 والاتحاد الدولي للسيارات (FIA). ألا تتعارض هذه الخطوة مع خطة شركتكم للإنتقال للسيارات الكهربائية؟ 

إن الوقود الإصطناعي هو خيار  فولكس فاجن للمركبات التجارية والشاحنات الثقيلة، وليس لسيارات الركاب العادية. والأسباب وراء الخطوة هي محض تقنية واقتصادية. 

إقرأ أيضا: وأخيرا فولكس فاجن تي روك 2021 في الشرق الأوسط مع تجربة سترايف
 

فولكس واجن سيارات كهربائية Volkswagen أخبار السيارات
loaing icon