مخالفة تنظيمات السير على الطرق في السعودية

مخالفة تنظيمات السير على الطرق

مخالفة تنظيمات السير على الطرق كشفت الإدارة العامة للمرور التعديلات الجديدة للائحة المخالفات المرورية، والتي تمت إجازتها من قبل مجلس الوزراء وتم نشرها بالجريدة الرسمية، حيث شهدت التعديلات الجديدة رفع قيمة بعض المخالفات، خاصة في الحوادث التي تنتج عنها وفيات وإصابات خطيرة .

 

ومن جانبه يُعدّ الوقوف على خطّ المشاة والإشارة حمراء من مخالفات تنظيمات السير على الطرق في السعودية، ويعرّض فاعله لغرامة مالية لا تقل عن 150 ريالًا ولا تزيد على 300 ريال.

 

اقرأ أيضاً: 

ما هي مخالفات المرور السعودية؟

 

والجدير بالذكر أن موقع وزارة الداخلية السعودية يتيح إمكانية الاستعلام عن مخالفات المرور إلى جانب العديد من الخدمات الإلكترونية المشابهة، ولكن في السطور القادمة سنستعرض معكم قائمة تضم انواع مخالفة تنظيمات السير على الطرق في السعودية:

  • عدم استخدام إشارة الالتفاف عند التحول لليمين أو اليسار أو التجاوز أو تغيير المسار.
  • الرجوع إلى الخلف في الطريق العام لمسافة تزيد على عشرين متراً.
  • قيام سائق الدراجة الآلية أو العادية - أو ما في حكهما - بالتعلق بأي مركبة أخرى، أو سحب أو حمل أشياء تعرض مستخدم الطريق للخطر.
  • مخالفة قواعد استعمال أنوار التلاقي.
  • عدم حمل رخصة القيادة أو رخصة السير أثناء القيادة.
  • إساءة استعمال منبه المركبة.
  • عدم تقديم المركبة للفحص الفني الدوري.
  • مخالفة تنظيمات السير على الطريق.
  • عدم ربط حزام الأمان.

 

يذكر أن إدارة المرور كانت قد أكدت أن عدم الوقوف تمامًا عند إشارة "قف" الموضوعة في الشوارع؛ يعتبر مخالفة مرورية عقوبتها لا تقل عن 500 ريال ولا تزيد على 900، كما نبَّهت إدارة المرور السائقين بضرورة وقوف المركبة تمامًا عند إشارة "قف" قبل قطع الطريق.

 

أما فيما يتعلق بالاستعلام عن مخالفة تنظيمات السير على الطرق في السعودية، فتقدم المملكة العربية السعودية كثير من الخدمات لمواطنيها ، فمعظم هذه الخدمات تتم من خلال شبكة الإنترنت ومن هذه الخدمات خدمة معرفة المخالفات المرورية على الطريق، حيث يمكن لمالكي السيارات من المواطنين السعوديين الدخول على موقع "أبشر" السعودي التابع لوزارة الداخلية .

 

فإذا كان لصاحب السيارة مخالفات فسوف يجد نوع المخالفة والغرامة المستحقة، ويمكن معرفة نوع المخالفة بمعرفة رقم اللوحة وايضًا بالدخول على موقع أبشر فنجد مكتوب اختيارات حينها قم باختيار خدمات المرور ثم نجد الإستعلام عن مخالفات السيارات قم الضغط عليها ثم كتابة رقم لوحة السيارة والضغط على عدد المخالفات فتظهر جميع المخالفات والقيمة المستحقة للدفع، ويمكن عمل نفس الإجراء ولكن بوضع رقم رخصة القيادة وتكملة البيانات ستظهر نفس النتيجة وتظهر قيمة الغرامة التي سوف يتم دفعها.

 

ولمعرفة المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية والغرامة المستحقة يمكن الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية moi.gov.sa ثم الدخول على الخدمات الإلكترونية الخاصة بالمرور ثم إدخال البيانات الخاصة بصاحب المركبة ستجد عدد المخالفات وأمامها قيمة سداد الغرامة بالريال السعودي، ويمكن معرفة التفاصيل الخاصة بالمخالفة المرورية وذلك عند الضغط على إستفسار، وسوف تجد أيضًا نوع سيارتك، الماركة والموديل وكذلك مدون الوقت والتاريخ والمكان الذي حدثت به المخالفة.

أقرا ايضا : في السعودية: قانون جديد لعمر سيارات التأجير

مخالفة تنظيمات السير على الطرق في السعودية


يسعى الكثير من أصحاب السيارات في المملكة العربية السعودية إلى التعرف على كافة التعديلات الجديدة الخاصة بلائحة مخالفات المرور، حيث أن المرور توضح غرامة مخالفة السير عند التقاطعات التي تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء السعودي وتم نشرها في الجريدة الرسمية، حيث يتعرض كل من يخالف القوانين المرورية الجديدة إلى غرامات تبدأ من 150 ريال وحتى 300 ريال.

أهم التعديلات التي تخص  مخالفات تنظيمات السير على الطرق


قامت هيئة المرور السعودية بتوضيح بعض التعديلات التي طرأت على القوانين والتي تخص تنظيم السير على الطرقات السعودية والتي من بينها ما يلي:

  1. على الشخص أن لا يقوم باستخدام إشارة الالتفاف عند التحول من السير إلى اليمين أو العكس أو حتى خلال تغيير المسار.
  2. أن لا يقوم الشخص بالرجوع في الطريق العام لمسافة أكثر من 20 متر.
  3. أن لا يقوم راكب الدراجات النارية أو أي من المركبات الأخرى بالتعلق بالسيارات أو حمل أي من الأشياء التي تعرض المتواجدين على الطريق للخطر.
  4. في حالة مخالفة استخدام أنوار التلاقي.
  5. استخدام منبه المركبة بشكل مبالغ به.
  6. عدم وضع حزام الأمان.
  7. عدم اتباع قوانين السير على الطرقات بشكل عام.

كما أكد المرور على أن عدم الالتزام بإشارة قف والتي توجد في الكثير من الشوارع بالمملكة تعد مخالفة هي الأخرى، ويتمكن اليوم مالكي السيارات من المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية من الإطلاع على كافة الخدمات التي يوفرها لهم المرور والتعرف على قوانين السير من خلال الدخول على موقع أبشر الإلكتروني .

ومن السهل من خلال ذلك الموقع أن تتعرف على المخالفات المرورية التي توجد على السيارة وأيضا القدرة على دفعها أون لاين، ومن السهل الاستعلام عن المخالفات من خلال رقم السيارة أو رقم الهوية.

تعرف علي : اسعار البنزين في السعودية ترتفع... وارامكو تعلن عن خطة جديدة!

سيارات السعودية مخالفة تنظيم السير على الطرق
loaing icon