ما هي افضل انواع ممتص الصدمات؟

تتكون سياراتنا من العديد من الأجزاء التي تحرص كل منها على تقديم أفضل تجربة قيادة ممكنة، ومن بين أجزاء السيارة المسئولة عن توفير أكبر قدر ممكن من الراحة والأمان لكل من السائق والركاب، ممتص الصدمات، حيث يُعد أهم الأجزاء المكونة لسياراتنا، وأحد أهم الأجزاء التي تحافظ على ثباتها على الطرق ورفع مستويات الراحة والأمان والسلام بها، لذلك سنتعرف اليوم من خلال موضوعنا هذا على ما هو ممتص الصدمات وأين يوجد بالسيارة، وما هي افضل انواع ممتص الصدمات.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف ان المساعدات تحتاج تغيير؟

 

بداية، أين يوجد ممتص الصدمات ومم يتكون؟

ستجد في سيارتك أن هناك ممتص للصدمات مُثبت عند كل اطار من اطارات السيارة، ويكون طرفه السفلى مربوط بعفشة السيارة وطرفه العلوى مُتصل بالبطاحة وهي مرتبطة بشكل مُباشر بهيكل السيارة. ويتكون من أسطوانات مغلقة مليئة بالزيت أو الغاز، مع مكبس يتحرك عموديًا داخل الأسطوانة، وهذا المكبس يحتوي علي فتحات تسمح بمرور الزيت من تحت المكبس إلي القسم الأعلي من الأسطوانة والعكس.

ونلاحظ عمل ممتص الصدمات بشكل خاص عندما تواجه إحدى المطبات أثناء سيرك على الطرق، فعندما ترتفع عفشة وأجزاء السيارة لأعلي، يقوم ممتص الصدمات بتلقي هذة الحركة وامتصاصها وتقليل قوتها عن طريق خروج الزيت من الفتحات الصغيرة، فتقلل من قوة الحركة وتمتص صدمة المطب.

ما هي أهمية ممتص الصدمات في السيارة وما المترتب على تلفه؟

كما أوضحنا سابقًا، من شأن ممتص الصدمات بسيارتك المحافظة على ثبات سيارتك واتزانها على الطريق خاصة في المنحنيات وعند الضغط على دواسة المكابح، كما سيعمل على امتصاص الصدمات التي تتعرض لها السيارة أثناء السير كتلك التي تواجهها عن عبور المطبات أو السير على الطرق الغير مُمهدة، هذا ويقوم ممتص الصدمات أيضًا بامتصاص الذبذبات الناتجة عن اليايات، كل ذلك كفيل بتقديم تجربة قيادة مُريحة وسلسلة لكل من السائق والركاب.

ويعني ذلك أنه عند إصابة ممتص الصدمات في سيارتك بالتلف أو إذا ما لحق به ضرر ما أو حتى إذا ما انتهى عمره الافتراضي، فسوف يؤدي ذلك إلى تأثر السيارة بكل الاهتزازات والصدمات التي تتعرض لها، الأمر الذي يضع عفشة سيارتك في خطر التفكك والإصابة بأضرار وتلفيات، كما سيؤثر ذلك بكل تأكيد على تجربة القيادة بالسلب وسيجعلها مزعجة ومليئة بالاهتزازات الغير مرغوبة.

 

ما هي افضل انواع ممتص الصدمات؟

بشكل عام، هناك ثلاثة انواع رئيسية من ممتص الصدمات، الأول يعمل بضغط الزيت الهيدروليكي، حيث يقوم الزيت المتواجد داخله بمقاومة الاصطدامات بصورة جيدة للغاية توفر الراحة للركاب، وسنجد هذا النوع من ممتص الصدمات في غالبية السيارات التي تسير على الطرق العادية بشكل يومي، حيث أنه يتميز بنعومة عمله وثمنه المُناسب بالمقارنة مع الانواع الاخرى.

النوع الثاني من ممتص الصدمات يعمل بضغط الغاز، وغالبا ما يتم استخدامه في السيارات الرياضية أو سيارات الطرق الوعرة التي تسير لمسافات كبيرة وتخوض الطرق الشاقة بسرعات عالية، وهذا النوع يجعلك تشعر بانحناءات الطريق، مع الحفاظ على ثبات أكثر للسيارة.

أما النوع الثالث فهو يعمل بكل من الزيت والغاز، ويعتبر هذا النوع افضل انواع ممتص الصدمات، حيث يأتي بتكلفة معقولة بالإضافة إلى توفيره لكافة عوامل الراحة في السيارة وثباتها واتزانها على الطريق.

أما افضل انواع ممتص الصدمات في السوق الحالي، فسنجد أن هناك العديد من العلامات التجارية الجيدة لمختلف انواع ممتص الصدمات، ونجد أن افضل الانواع حسب آراء العملاء والمستهلكين عادة ما تكون من بين هذه العلامات التجارية (منضو كوري الصنع، وكا واي بي ياباني الصنع، و ساكس أمريكي الصنع، وبوجى ألماني الصنع، ودايو كوري الصنع).
 

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة اعطال سيارات قطع سيارات
loaing icon