تعرف على علامات خراب جنزير المكينة وكل ما تريد معرفته عنه

جنزير المكينة (سير التايمن)، هو قطعة هامة جدًا من إحدى قطع محركات الاحتراق الداخلي، وهو من إحدى القطع التي أصبحت تمتلك عمرًا افتراضيًا طويلًا، فنادرًا ما يضطر السائقون إلى تغييرها، ويرجع ذلك إلى جودة وصلابة المعادن التي يتم تصنيعه منها حديثًا لتحمّل كل الضغط ودرجات الحرارة المرتفعة التي يتعرض لها أثناء عمله.

اقرأ أيضًا: تعرف على اسباب سماعك لصوت طقطقة في السيارة من الامام

تدور وظيفة جنزير المكينة حول كونه يقوم بالربط بين دوران العمود المرفقي وعمود الكامات المسئول عن فتح وقفل صمامات الإسطوانات التى تسمح بدخول الهواء وخروج العادم أثناء عملية احتراق الوقود، ودائمًا ما يكون من الضروري أن يعمل جنزير المكينة وفقًا لجدول زمني مُحدد وأي خلل أو اضطراب بدوراته يؤدي لخلل مُباشر بعملية حرق الوقود وبالتالي عمل المكينة ككل. 

ما هي أنواع جنزير المكينة؟

عادة ما يمتلك جنزير المكينة شكل سير مُسنن من الداخل كذلك الموجود في العجلات الهوائية. وكان يتم تصنيعه قديمًا من مطاط مُقوى، وبالرغم من أن تلك الخامة كانت تُمكنه من العمل بهدوء أكثر إلا أنها كانت تفرض على السائق الفحص الدوري لها مع تغييرها بشكل دوري (عادة ما بين قطع 50 إلى 80 ألف كيلومتر)، حيث أن أي تلف أو قطع به يؤدي إلى إصابات كارثية بالمكينة. 

ولكن حديثًا بدأ تصنيع جنزير المكينة من خليط معادن صلب يحتمل الضغط ودرجة الحرارة المرتفعة بكفاءة عالية، فأصبح الكثير من المُهندسين المُختصين يوصون بعدم تغييرها على الإطلاق ما لم يصيبها التآكل في أحيانٍ نادرة.

اقرا ايضا : هل امتلاك دراجة نارية في الخليج أمر يستحق العناء؟

وعامة، هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى خراب جنزير المكينة من بينها: 

  • التكاسل عن تنظيفه من الرواسب والشوائب المُخلطة بالزيوت والتي قد تعلق به بالتدريج بمرور الوقت، مُتسببة في بدء عملية تآكله.

  • استخدام المياه والمرطبات والزيوت الغير مُخصصة لجنزير المكينة وتمريرها عليه في مُحاوله لخفض صوت عمله، ما قد يؤدي في النهاية إلى خراب جنزير المكينة. 

  • كذلك أي خلل في بكرة شدّاد الجنزير (وهي قطعة مسئولة عن ضبط طول الجنزير مع وضعه) تؤدي إلى عدم ضبط وضع جنزير المكينة في مكانه ليتناسق تمامًا مع البكرات التي يدور حولها بالمكينة، فجنزير مكينه أكبر من الموصى به يؤدي إلى تخطيه لبعض الدورات وفقدانه التزامن المطلوب بخروجه عن مساره، وجنزير أصغر حجمًا من موضعه يؤدي إلى تآكل سنونه بسبب زيادة ضغط الإحتكاك عن المطلوب.

الآن، ما هي علامات خراب جنزير المكينة؟

  • صوت طقطقة أو صفير صادر عن المكينة، قد ينذر ذلك بمستوى زيت محرك قليل. 

  • توقف السيارة المُفاجيء أو عدم دورانها من الأساس عند مُحاولة تشغيلها، قد يكون ذلك بسبب حدوث قطع بجنزير المكينة.

  • اضطراب بعمل المكينة، قد يُسبب ذلك تآكل في جزء أو أكثر من الجنزير.

  • رؤية تسريب للزيت في الجزء الأمامي للمكينة

حسنًا، ماذا تفعل إن لاحظت واحدة من علامات خراب جنزير المكينة؟

في الواقع قد تتجنب كل علامات خراب جنزير المكينة بمراجعة كتيب السيارة أو اللجوء لوكيلك لمعرفة نوع وموعد استبدال جنزير المكينة المُوصى به لطراز سيارتك من الشركة الأم.

ولكن إن حدث وأُصيبت سيارتك بهذا العطل، فلا يجب أن يتعامل معه إلا المُهندسون المُختصون، لذلك إذا أُصيبت سيارتك بهذا العطل فأحذر من أن تكسب المياه على جنزير المكينة، ولا تقوم بتدوير السيارة إن شككت أن توقفها المفاجئ كان بسبب حدوث قطع في جزير المكينة، بل عليك عندها مُحادثه أقرب مركز خدمة من أجل نقل السيارة إليه وفحص المُختصيين للأمر وعلاجه. وعند استبدال جنزير المكينة بأخر يجب على المُختصيين توخي الحذر والتأكد من تزامن عمل الجنزير الجديد مع حركات الصمامات والمكبس بالأسطوانة.

تغيير جنزير المكينة

يعد جنزير المكينة من بين القطع الهامة التي توجد داخل ماكينة الاحتراق الداخلي وهو أيضا من القطع التي لديها فترة صلاحية طويلة، فنادرا ما نجد بعض السائقين يلجأون إلى تغيير تلك القطعة، حيث تم صناعة ذلك الجزء من الحديد الصلب القادر على مواجهة الكثير من التغيرات والعوامل التي من الممكن أن تؤثر به، بالإضافة إلى درجات الحرارة المرتفعة ويوجد في الجنزير الكثير من الفوائد من أهمها الربط بين عمود المرفقي وعمود الكامات ومن الأفضل أن يعمل الجنزير وفقا لتوقيت زمني معين حتى لا يتعرض إلى أي مشكلة تذكر.

أسباب تغيير جنزير المكينة

قد يلجأ البعض إلى تغيير جنزير المكينة نتيجة التعرض إلى الكثير من المشاكل والأعراض، وعن الأسباب التي تدفع الشخص إلى تغيير تلك القطعة من المكينة ما يلي:

•    عدم الاهتمام بتنظيفه من الرواسب التي تحدث به حيث تتعلق به المزيد من الشوائب مع مرور الوقت الأمر الذي يؤثر سلبا عليه وتؤدى إلى تآكله على المدى.
•    أن يقدم الشخص على أستخدام المياه أو بعض المرطبات التي تضر به حيث يلجأ البعض إلى تلك المواد من أجل خفض صوته ولكن هذا الأمر قد يؤدى إلى تآكله على المدى.
•    وفي حالة وجود أي خلل يذكر في شداد الجنزير من الأمور التي تؤثر سلبا على جنزير المكينة.

علامات تدل على خراب جنزير المكينة

عند تعرض جنزير المكينة إلى التلف تظهر الكثير من العلامات على السيارة والتي تتطلب من الشخص أن يقوم بـ تغيير جنزير المكينة على الفور ومن بين تلك العلامات ما يلي:

•    سماع صوت طقطقة صادر عن المكينة.
•    أن تتوقف السيارة بشكل مفاجئ أو عدم القدرة على تشغيلها من الأساس.
•    اضطرابات في عمل المكينة وهو ناتج عن تآكل جزء من الجنزير.
•    تعرض الجزء الأمامي من المكينة إلى التسريب.

تعرف علي :  ما هي الدراجة التي حصلت على لقب الأجمل في العالم؟

loaing icon