ما هي اضرار عدم ترصيص الكفرات؟

في بعض الأحيان، عندما نقوم بتغيير إطارات سياراتنا، قد نُلاحظ أثناء سيرنا على الطرقات ما بين السرعات 80 إلى 120 كيلومتر في الساعة حدوث ارتجاج أو إهتزاز قوي بعجلة القيادة، وفي حين قد تؤدي العديد من الأعطال بالسيارة إلى حدوث هذا الأمر إلا أنه في كثير من الأحيان نجد أن كل ما نحتاجه لمعالجة هذه المشكلة هو ترصيص الاطارات.

اقرأ أيضًا: بريجستون في الصدارة كأفضل مصنّع للإطارات في العالم

بطبيعة الحال، سنجد أن كل السائقين المُخضرمين على دراية بأن ترصيص الاطارات على رأس قائمة خطوات الصيانة الدورية لاطارات سياراتهم سواء ما كانت تلك الاطارات جديدة أم لا، لذلك رأينا اليوم أن نحدثكم عن ما هو ترصيص الاطارات وما هي فكرته وما هي اضرار عدم ترصيص الكفرات؟

يوفر سوق السيارات الحالي العديد من الانواع المختلفة للاطارات، ما بين اطارات المواسم المناخية المختلفة، لاطارات التضاريس والبيئات المختلفة، كل ذلك بعدد من القياسات التي من شأنها أن تناسب كل الطرازات والموديلات المختلفة من السيارات، ولكن بشكل عام يوصى بصيانة الاطارات أيًا كان نوعها بشكل دوري، وحيث أن العمر الافتراضي لغالبية الاطارات يقع ما بين 50 إلى 70 ألف كيلو متر، فيجب علينا أخذ خيار تغييرهم باطارات جديدة في الاعتبار عند قطع هذه المسافة.

ما هو الترصيص وما هي كيفية ترصيص الاطارات؟

ترصيص الاطارات يعد واحد من أهم خطوات صيانة الاطارات الدورية والاطمئنان على سلامة الاطارات الجديدة وجاهزيتها للسير على الطرق، ونعني بترصيص الاطارات هو إعادة الوزن الذي تم فقده بالاطار نتيجة عملية التآكل التي تحدث فيه بمرور الوقت. 

وتتم عملية الترصيص من خلال إضافة أوزان من الرصاص في جنط الاطار مُقابل ذلك الذي فُقد، وذلك بعد أن يتم حسابة الوزن الذي نقوم بإضافاته وتحديد مكان وضعه بالتحديد من خلال أجهزة قياس نجدها بمراكز الخدمة المُختصة.

ونقوم بعملية ترصيص الاطارات بهدف موازنة ما طال الاطارات أثناء السير على الطرق من تآكل قد يكون غير مرئي بسبب درجات الحرارة وظروف القيادة على الطرق الغير مُمهدة والسير على سرعات مرتفعة وغيرها من الضغوطات التي تخضع لها الاطارات بشكل يومي.

ما هي اضرار عدم ترصيص الكفرات؟

وفي حين أننا نجد أن ترصيص الاطارات يضيف مزيد من الراحة والأمان إلى قيادتنا اليومية، ويحافظ على سلامة الاطارات لأطول فترة ممكنة، فنحن نجد أن اضرار عدم ترصيص الكفرات تتلخص في الأتي:

  • يبدأ الأمر بملاحظة حدوث اهتزاز ورجة عنيفة بعجلة القيادة عند السرعات ما بين 80 إلى 120 كيلو متر في الساعة.
  • قد يؤدي ذلك إلى حدوث انحراف لمسار السيارة نظرًا لعدم اتزان اطاراتها كما ينبغي، وهو ما قد يتسبب في حوادث قد لا تُحمد عقباها، حيث أن ذلك عادة ما يتم على السرعات العالية.
  • ما يؤدي إلى انخفاض مستوى الأمان والسلامة للركاب داخل السيارة عند السير على سرعات عالية وعند خوض المنعطفات.
  • مع مرور الوقت وإهمال ترصيص الاطارات، سنلاحظ تضرر بكبالن السيارة المسئولة عن نقل الحركة من صندوق القير إلى العجلات.
  • كما سنلاحظ انخفاض العمر الافتراضي للاطارات وسرعة تآكلها وتلفها.
  • كما ستنخفض مستويات الراحة والأمان في رحلاتنا اليومية بشكل عام.
loaing icon