ما هي اضرار تغيير نوع البنزين

ما هي اضرار تغيير نوع البنزين

بعد أن ارتفعت أسعار البنزين في الفترة الأخيرة، تسائل الكثيرين عن إمكانية استخدام بنزين أقل جودة لسيارتهم بعد أن كانوا يستخدمون فيها بنزين أكثر جودة، كما يعتقد البعض أن الوقود عالي الجودة سيؤدي إلى فارق كبير في أداء السيارات .

حتى في تلك التي لا تحتاج لمثل هذه النوعيات من الوقود، ولكن الأمر غير صحيح، وإذا كان باستطاعة سيارتك استخدام بنزين 91، فمن الأفضل استخدامك له حتى وإن كان الوقود الاعلى جودة “موصى به”، وسنجيب لكم في السطور القادمة عن سؤال هل يمكن تغيير البنزين من 95 الى 91؟ وما هي اضرار تغيير نوع البنزين؟ 

 

اقرأ أيضاً: 

هذه هي أقل دول خليجية سعراً للبنزين

 

اضرار تغيير البنزين من احمر الى اخضر ؟

لا شك أن استخدام نوع بنزين أعلى جودة سيؤثر بشكل ايجابي على السيارة بشكل ما، حيث أشارت بعض الدراسات الأخيرة من اتحاد السيارات الأمريكي إلى أن استخدام الوقود الأعلى جودة قد يؤدي إلى تحسن محدود في أداء ومستويات استهلاك الوقود للسيارة مقارنة باستخدام الوقود الأقل جودة وقد اختبر الاتحاد 6 سيارات .

هم كاديلاك إسكاليد وفورد F-150 إيكوبوست ومازدا Mx-5 مياتا وجيب رينيجيد وأودي A3 وفورد موستنج GT لترتفع كفاءة استهلاك الوقود لإسكاليد بـ 7.1% عند استخدامها لبنزين 95 مقارنة بـ 91، بينما تحسنت كفاءة F-150 بـ 5%، ومن ناحية الأداء، ارتفعت قوة موستنج بـ 3.2%، وأودي A3 بـ 2.1%، إلا أنه في المقابل، فقدت أودي A3 حوالي 1% من كفاءة استهلاكها للوقود عند استخدامها لبنزين 95، كما انخفضت قوة جيب رينيجيد بـ 0.3%.

لذا مما لا يدع مجالاً للشك أن هذه الدراسة تكشف بوضوح أن استخدام الوقود الأعلى جودة قد يؤدي إلى تحسن محدود على الأكثر في كفاءة استهلاك الوقود ومستويات القوة، ولكن هذا التحسن لا أهمية له بالمقارنة مع فارق السعر بين أنواع الوقود، والتي قد تصل إلى 35%، ما يعني أن نسبة التحسن في كفاءة استهلاك الوقود لن تمثل أي قيمة مقارنة بالمبلغ الإضافي الذي تدفعه في الوقود الأعلى جودة.

والجدير بالذكر أن كل هذه النتائج تنطبق فقط على السيارات التي بإمكانها استخدام بنزين 91 بجانب 95، أما السيارات التي تتطلب استخدام وقود عالي الجودة، فتختلف النتائج بطبيعة الحال، حيث ستفشل السيارة في التكيف مع الوقود الأقل جودة عند استخدامه بشكل مناسب، ما قد يؤدي إلى الإضرار بالمحرك على المدى الطويل.

ما الخطوات الواجب اتباعها عند تغيير نوع البنزين؟

وإذا كنت ترغب في تغيير نوع البنزين فيجب أولاً الاطلاع على كتيب السيارة الخاص بها؛ للتأكد من نوعية البنزين المسموح به حسب طاقة المحرك، فإن كان يطلب نوعية لا تقل عن 95 فننصح حينها بعدم التغيير .

لأنه قد يؤدي إلى أضرار بالمحرك على المدى المتوسط، وفي حال كان المحرك يقبل نوعية 91 فيمكن أن تغير إليه فوراً ودون أي طقوس أخرى مثل تغيير فلتر البنزين أو إخلاء المحرك من البنزين تماماً .

وستتقبل السيارة هذا التغيير وحتى تلك المرتبطة ببرمجة إلكترونية لن تتأثر بذلك، لكن ننصح في حال الرغبة في إركاب أكثر من 4 أشخاص أو تحميل السيارة بالأمتعة والسفر بعيداً برفقة العائلة أن يستخدم حينها نوعية 95 حتى تستطيع السيارة السير بهذه الحمولة دون إبطاء قوتها.

 

هناك مجموعة من النصائح للراغبين في تقليل استهلاك الوقود؛ منها: 

  1. يجب أن تخفف من الضغط على دواسة البنزين
  2. أن ترفع قدمك عنها في حال لاحظت نزول الطريق
  3.  استخدام نوعية إطارات خاصة تقلل من استهلاك السيارة وهي الكفرات الخضراء صديقة للبيئة ذات احتكاك أقل وتوفر في صرفية البنزين من 1 : 3%
معلومات بنزين السيارة وقود السيارة
loaing icon