هل لمقاعد السيارة تاريخ انتهاء للصلاحية؟

تمتلك مختلف الأطعمة في الأسواق تاريخ إنتاج وتاريخ انتهاء، ولكن الأمر ذاته ينطبق أيضاً على الكثير من قطع السيارات، كالإطارات على سبيل المثال. وهو ما يرجع إلى كون خصائصها التي صنعت منها تتفاعل مع البيئة المحيطة بها بمرور الوقت، فتتغير بشكل يؤثر على كفاءتها بالسلب.

ولكن هل كنت تعلم أن هناك تاريخ انتهاء صلاحية مقاعد السيارات كذلك؟ سنشرح لك التفاصيل وستحصل على الإجابة على هذا السؤال.

اقرأ أيضاً: اختيار سترايف لافضل السيارات المكشوفة 2020

يفقد الكثير من خصائصه

نعم، تمتلك مقاعد السيارات تاريخ انتهاء صلاحية بالفعل. وهو ما يكون عادة حوالي 6 أعوام من وقت التصنيع. ويمكنك التعرف على تلك المعلومات من خلال البحث عن الملصق الذي يحمل الرقم المتسلسل الخاص بالمقعد وتاريخ صناعته.

ولكن على عكس الأطعمة، لا يعني انتهاء صلاحية المقعد أنه أصبح غير صالح للإستخدام بشكل كامل، فهو بالطبع سيؤدي وظيفته الأساسية بشكل بديهي، ولكن المقعد يفقد الكثير من خصائصه بمرور الوقت ولن يكون مريحاً كما كان قبلاً.

مقاعد

يمكنك ملاحظة ذلك عبر الذهاب إلى سوق السيارات المستعملة وإلقاء نظرة على المقاعد في أي سيارة تجاوز عمرها 6 أعوام ثم مقارنتها بالجديد، حيث ستلاحظ أن تصميم المقعد وهيئته تغيرت بمرور الوقت وكثرة الإستعمال، ويؤثر ذلك بكل تأكيد على مستوى الراحة التي يوفرها المقعد للراكب.

ولكن الأمر لا يقتصر على الراحة فقط، بل يتعلق أيضاً بالأمان، فالخامات والمواد المصنوع منها المقعد والمتوقع منها أن تتحمل بعض من أثر الصدمة كي تثبت السائق في مكانه أثناء أي حادث تنخفض قوتها وقدرة تحملها بمرور الوقت، وبهذا فإن احتمالية حدوث إصابات للسائق في أي حادث قد ترتفع. وأكثر ما يتضرر في المقعد هو الإسفنج المرصوص في داخله حيث يصبح طرياً ويتفتت. وهذا ما يمكنك أن تلاحظه من التجويف الذي تراه في أغلب الحالات حيث يجلس السائق، أو في ظهر المقعد.

معلومات أخبار السيارات معلومات عامة شرح
loaing icon